انتقل إلى المحتوى

نباهة تشهره

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نَباهة تشهره
Nebahat Çehre
معلومات شخصية
اسم الولادة هلال نباهة تشهره
الميلاد 15 مارس 1944 (80 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
سامسون ،  تركيا
الجنسية  تركيا
الزوج
الحياة العملية
الأدوار المهمة
  • السلطانة حفصة-فيروز
  • العشق الممنوع - أم سمر
  • العشق المشبوه (العشق الأسود) - أم ايليف
المهنة ممثلة ، عارضة أزياء ، مغنية
اللغة الأم التركية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات التركية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1960– الآن
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

نَباهة تشهره (بالتركية: Nebahat Çehre)‏ ولدت في تركيا 15 مارس 1945، واسمها الكامل هلال نباهة تشهره، هي ملكة جمال تركيا سابقاً وممثلة سينمائية وتليفزيونية من أصل جورجي. ارتبط اسمها بالمخرج العالمي يلماز غوناي، وعرفها المشاهد العربي لدورها في مسلسل مسلسل حريم السلطان حيث أدت دور السلطانة حفصة والدة سليمان القانوني.[1][2]

بداية حياتها وعائلتها

[عدل]

هلال نباهت تشهره، ولدت لعائلة من جورجيا، في 15 مارس 1944، في سامسون، وهي مدينة تقع على البحر الأسود في شمال تركيا. هي من أصل جورجي الأب وأم لازية.

كان والدها عزت تشهره مقاول بناء، وكانت والدتها مزيين تشهره ربة منزل. بعد وفاة والدها بسبب نوبة قلبية، انتقلت نباهت تشهره مع عائلتها من سامسون إلى إسطنبول، أكبر مدينة في تركيا، عندما كانت نباهت في الخامسة من عمرها. في إسطنبول، تزوجت والدة تشهره الأرملة مزيين للمرة الثانية من قاضٍ، ثم طلقت في عام 1956، وتزوجت للمرة الثالثة من الصحفي جاهد بويراز في أوائل الستينيات.

وبينما كانت تتذكر طفولتها في المقابلات، وصفت نفسها بأنها كانت فتاة صغيرة خجولة للغاية ومذهلة. وذكرت أيضًا أنها تأثرت بالوفاة المبكرة وغياب والدها عندما كانت لا تزال صغيرة جدًا، وأنها وجدت صعوبة في قبول زواج والدتها مرة أخرى. كبرت تشهرة لتتخرج من فاتح كيز أورتا أوغلو وفاتح أكشام كيز سانات أوغلو.

لدى تشهرة أخ غير شقيق أكبر منها، نايل تشهرة (الذي ولد من علاقة سابقة لعزت تشهرة)، وأخ أصغر يدعى أورهان تشهرة، وكذلك أخ غير شقيق أصغر، طيار يلدز، من زواج والدتها الثاني.

الزواج

[عدل]

بدايتها المهنية في عرض الأزياء

[عدل]

التمثيل

[عدل]

مهنة الغناء

[عدل]

فيلموغرافيا

[عدل]

روابط خارجية

[عدل]

مراجع

[عدل]
  1. ^ Gny، GÜNAYDIN (16 مايو 2005). "Güzelliğimi sevgiye borçluyum..." جريدة صباح. مؤرشف من الأصل في 2019-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2015-05-01.
  2. ^ Çehre، Nebahat (13 يوليو 2008). "NEBAHAT ÇEHRE: ÇİZGİLERİ ONA ÇOK YAKIŞIYOR" (Interview). Alper Turgut. alperturgut.blogcu.com. مؤرشف من الأصل في 2019-09-04. اطلع عليه بتاريخ 2015-05-01.