نجمة سيناء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نجمة سيناء
Order of the Sinai Star medal.jpg
 

البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
أول جائزة 1972  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
صورة شريط الخدمة
Order of the Sinai Star 2nd class.png
 

الوسام
الشريط العسكري
وسام نجمة سيناء العسكري المصري

وسام نجمة سيناء هو أعلى وسام عسكري مصري ويعادل نجمة الشرف العسكرية، ويعطى من طبقتين، ويمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدى أعمالا استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل على بسالة نادرة وقدرة فذة وتفانٍ في الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو خلال حرب أكتوبر أو ما سبقها.

يمنح حامل الوسام ميدالية منقوشة بالذهب، بالإضافة إلى مكافأة شهرية اسثنائية ومعفاة من الضرائب تصل إلى عشرون ألف جنيه للطبقة الأولى وعشرة آلاف جنيه إذا كان من الطبقة الثانية، وتصرف له طوال فترة خدمته أو بعد التقاعد أو تصرف لصالح ورثته في حال منح الوسام لمن استشهد، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

عدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولى والثانية 68 قائداً وضابطاً وجندياً، ومن أبرز الحاصلين عليها كان أبرز الحاصلين عليه المشير أحمد إسماعيل، القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973، وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولى عام 1973م، والفريق سعد الدين الشاذلي عام 1973 من الطبقة الأولى وصودرت منه عام 1997 وأعادها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأسرته في 2011، ومن الجنود الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي وهو أشهر الذين حصلوا على نجمة سيناء من الطبقة الثانية، والذي أطلق عليه صائد الدبابات لأنه دمر خلال أيام الحرب 23 دبابة بمفرده، كما حصل عليها أفراد من مجاهدي سيناء ومنهم عودة أبو منونة الذي نال أيضاً نوط الامتياز.

وصف الوسام[عدل]

أُنشئ الوسام في عام 1972.[1] ويتكون الوسام من شريط وميدالية. الشريط عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية أحمر وأبيض وأسود على الترتيب. ويوضع نسر ذهبي على شريط الوسام من الطبقة الأولى.

مزايا حامل الوسام[عدل]

  1. مكافأة شهرية قدرها عشرين ألف جنيهًا إذا كان من الطبقة الأولى، وعشرة آلاف جنيها إذا كان من الطبقة الثانية وذلك طوال مدة خدمته ويحتفظ حامل الوسام بهذه المكافأة إذا نقل إلى الوظائف المدنية وعند إحالته إلى المعاش وتؤدى هذه المكافأة له بالكامل علاوة على معاش ورثته.
  2. تعليم أبنائه وأخواته الذين يعولهم بالمجان في مختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والمعاهد والكليات المملوكة للدولة مع إعفائهم من شروط القبول فيما يتعلق بالسن ومجموع الدرجات وذلك طِبقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.
  3. الانتقال مجانا بجميع وسائل المواصلات البرية المملوكة للدولة داخل الجمهورية بالدرجة المقررة لرتبته وفئته الوظيفية.
  4. السفر على جميع المواصلات البحرية والجوية المملوكة للدولة داخل وخارج الجمهورية مع إعفائه من قيمة نصف كامل الأجر والرسوم والضرائب التي يتحملها المسافر.
  5. العلاج المجاني في جميع الوحدات الطبية المملوكة للدولة داخل الجمهورية طبقا للدرجة المقررة لرتبته أولوية الحصول على كافة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة والقوات المسلحة (المادة الثانية من القانون رقم 9 لسنة 1974).[بحاجة لمصدر]
  6. الحق في الجمع بين المكافأة المقررة له المكافآت الأخرى المترتبة على حملة لأية أوسمة أو أنواط عسكرية أو مدنية (المادة الخامسة من القانون رقم 9 لسنة 1974 في شأن وسام نجمة سيناء).[بحاجة لمصدر]

أبرز الحاصلين على الوسام[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ ODM of Egypt: Order of the Sinai Star نسخة محفوظة 01 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ المجلس العسكرى يعيد نجمة سيناء لأسرة الفريق سعد الدين الشاذلي نسخة محفوظة 09 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ السيسي يمنح البشير وسام نجمة سيناء[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "«زي النهارده».. وفاة صائد الدبابات محمد عبد العاطى ٩ ديسمبر ٢٠٠١ - المصري اليوم". www.almasryalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مراجع[عدل]

  • المصدر: كتاب «أسود سيناء» للمؤلف أحمد علي عطية الله – نقلاً عن كتاب الهيئة العامة للاستعلامات بعنوان دائرة المعارف المصرية الصادرة عام 1985