نحل قارض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النحل القارض

نحل قارض

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الرتبة: غشائيات الأجنحة
الفصيلة: نحل قارض
الاسم العلمي
Megachilidae[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
بييار أندريه لاتريل ، 1802  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
‏‏

النحل القارض[4] (الاسم العلمي: Megachilidae) هي فصيلة من النحل الانفرادي عالمية الانتشار، تصنف بين الحشرات ذوات الخصر غشائيات الأجنحة، تتميز بحمل حبوب اللقاح في السطح الصدري من البطن، وليس على رجليها الخلفيتين كما هو حال باقي النحل. وتقرض الحشرة أوراق الورد على شكل منتظم دائري لبناء عشها،[5] وتعتبر بذلك حشرة ضارة، بإصابتها أوراق الورد الخضراء وأوراق الأزهار التويجية وشجر الروبينيا والقوغ. وفي حالة الإصابة الخفيفة فإن هذه الحشرات تعتبر من ملحقات الأزهار الجيدة لأنها تقوم بجمع حبوب اللقاح. وتمارس الكثير من أنواعها التطفل في الحضانة بترك بيضوها في أعشاش حشرات أخرى.[6]

شكلها[عدل]

النحلة القارضة البالغة متوسطة ممتلئة الجسم وتوجد فرشة لجمع حبوب اللقاح على السطح السفلي لبطنها وليس على الارجل الخلفية، وكما هو حال نحل العسل يغلب على ألوان النحل القارض الرمادي والأبيض والأسود.

دورة حياتها[عدل]

تقرض الحشرة البالغة أوراق الورد وتحمل الأوراق المقروضة بين ارجلها إلى الأماكن التي تختارها لوضع البيض وتقوم بذلك عدة مرات تبني خلية تشبه السطل من الاجزاء التي تجمها وتضع فيها حبوب اللقاح لكي تتغذى عليها اليرقات بعد فقس البيض. يوضع البيض على حبوب اللقاح ثم تغلق الخلية بأجزاء أخرى من الأوراق المقروضة وتوجد من 5-8 خلايا مصفوفة بجانب بعضه البعض وقد يبني هذا النوع من النحل عشه في تجاويف الخشب الجاف او في سيقان النباتات وفي بعض الحالات في الترب الرملية.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2008
  2. ^ أ ب ت مذكور في : Order Hymenoptera — النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2013/f/zt03703p062.pdf — المؤلف: Alexandre P. Aguiar، ‏Andrew R. Deans، ‏ميخائيل إنجل، ‏Mattias Forshage، ‏John T. Huber، ‏John T. Jennings، ‏Norman F. Johnson، ‏Arkady S. Lelej، ‏John T. Longino، ‏Volker Lohrmann، ‏István Mikó، ‏Michael Ohl، ‏كلوز راسموسن، ‏Andreas Taeger و Dicky Sick Ki Yu — العنوان : Order Hymenoptera — الصفحة: 51–62 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (Addenda 2013)
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Megachilidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2017. 
  4. ^ النحل القارض (نحل الورد) Megachile argentata
  5. ^ Michener، C. D. (2000). Bees of the World. Baltimore: Johns Hopkins University Press. صفحة 913. 
  6. ^ Cockerell، Theodore؛ Lutz، Frank Eugene (1 December 1921). "Some parasitic megachilid bees of the western United States" (PDF). American Museum Novitates. 21. اطلع عليه بتاريخ 5 October 2014.