نخبيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نخبت مع الصولجان و خاتم شن
نخبت
في الهيروغليفية
n
xbM22tmwt

نخبت (/ˈnɛkˌbɛt/ ؛ [1] تنطق أيضًا نخبيت) كانت إلهة محلية (إلهة النسر) في وقت مبكر من عصر ما قبل الأسرات في الأساطير المصرية القديمة، والذي كان راعي مدينة نَخِب. في النهاية، أصبحت راعية مصر العليا وأحد الإلهين الراعين لكل مصر القديمة عندما تم توحيدها. [2][3][4]

الأساطير[عدل]

كان أحد أقدم المعابد هو ضريح نخبت في نخب (يشار إليه أيضًا باسم الكاب). كانت المدينة المصاحبة لـ نخب ، العاصمة الدينية والسياسية لمصر العليا في نهاية فترة عصر ما قبل الأسرات (3200 - 3100 قبل الميلاد) وربما أيضًا خلال أوائل الأسرات الفترة (3100-2686 قبل الميلاد). [2] يعود تاريخ التسوية الأصلية في موقع Nekhen إلى نقادة أنا أو ثقافات حضارة البداري المتأخرة . في أوجها ، من حوالي 3400 قبل الميلاد ، كان عدد سكان نخن 5000 على الأقل وربما يصل إلى 10000 نسمة.

كانت نخبت إله الوصاية في صعيد مصر. غالبًا ما ظهرت نخبت ونظيرتها مصر السفلى إيان وادجيت معًا باسم "سيدتان". كان أحد الألقاب لكل حاكم هو اسم "نبتي" ، والذي بدأ بالهيروغليفية لـ "[s / هي] للسيدتين".

في الفن ، صورت نخبت على أنها عقاب. حدد ألان جاردنر الأنواع التي استخدمت في الأيقونات الإلهية على أنها نسر أسمر. ومع ذلك ، يجادل آرييل ب. كوزلوف بأن العقبان في فن المملكة المصرية الحديثة، بمناقيرها ذات الرؤوس الزرقاء والجلد المترهل ، تشبه بشكل أفضل نسر أذون. [5]

في عصر الدولة الحديثة ، ظهر العقاب بجانب الصل على أغطية الرأس التي دُفن بها الملوك. يتم تفسير الصل والنسر تقليديًا على أنهما وادجيت و نخبت ، لكن إدنا ر. روسمان اقترحت أنهما في هذا السياق يمثلان إيزيس و نفتيس ، وهما من الآلهة الجنائزية الكبرى ، بدلاً من ذلك. [6]

عادة ما كانت تُصوَّر نخبت وهي تحوم ، مع جناحيها منتشرين فوق الصورة الملكية ، ممسكة بـ رمز شين (تمثل الحماية المطوقة الأبدية) ، غالبًا في مخالبها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Nekhbet". Dictionary.com. Random House. 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب Wilkinson، Richard H. (2003) . "" الآلهة والإلهات الكاملة لمصر القديمة . التايمز وهدسون. ص 213 - 214
  3. ^ "معلومات عن نخبيت على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن نخبيت على موقع collection.britishmuseum.org". collection.britishmuseum.org. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Bailleul-LeSuer ، Rozenn (محرر) ، `` بين السماء والأرض: الطيور في مصر القديمة . المعهد الشرقي لجامعة شيكاغو. ص 61-62 ، 138
  6. ^ روبينز ، جاي ، مراجعة "عالم الحيوان عند الفراعنة" و "اختيار القطع: إنتاج اللحوم في مصر القديمة". "مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية" ، المجلد. 119 ، لا. 1 ، (يناير - مارس 1999)
  • معجم الحضارة المصرية القديمة - الطبعة الثانية - مكتبة الأسرة 1996 - مصر.
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.