يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

نخلة (الكورة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النخلة هي بلدة لبنانية في قضاء الكورة - لبنان الشمالي تبلغ مساحتها حوالي 8 كلم2 و تعلو عن سطح البحر من 250 إلى 340 m و عدد سكانها الحاليين يقدر ب 17.000 نسمة , تبعد عن طرابلس 10 كلم و عن بيروت 84 كلم و فيها عدد كبير من الآثار و النواويس و غابات السنديان و حقول الزيتون التي تغطي جزء كبير منها و من أهم معالمها "عين النخلة" .هي ذات أغلبية سنية و تحوي مسجد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي و مسجد الخلفاء الراشدين و كنيسة مار نهرا و كنيسة مار الياس للروم الأرثذوكس و كنيسة مار جرجس . لها عدة مداخل رئيسية منها: طريق ضهر العين-النخلة طريق بتوراتيج-النخلة طريق برسا-النخلة طريق بترومين -النخلة طريق عابا-النخلة يحدها من الشمال ضهر العين و رأسمسقا و الجنوب عابا و بدبا و من الشرق بتوراتيج و الغرب برسا و بترومين.ويتألف المجلس البلدي من 9 أعضاء و المجلس الاختياري من 2 .وتشهد البلدة نهضة عمرانية كبيرة وازدياد سكاني ملحوظ

جغرافيتها[عدل]

هي مبنية على عدة تلال تبعد عن العاصمة بيروت 84 كلم وعن طرابلس 10 كلم في الاتجاه الجنوب الغربي وتعلو 340م عن سطح البحر، مساحتها 8 كلم² رابع بلدات الكورة من حيث المساحة[1]. عدد سكانها الأصليين حوالي 2000 نسمة وسكانها الحاليين حوالي 17 الف نسمة. ولها عدة مداخل رئيسية:

  • طريق ضهر العين - النخلة
  • طريق عابا - النخلة
  • طريق بتوراتيج -النخلة
  • طريق برسا - النخلة
  • طريق بيترومين - النخلة

أهم زراعاتها زراعة الزيتون و تبلغ 50 في المئة من مجموع مساحة البلدة و فيها أيضا الليمون والعنب والرمان وغابات السنديان والصنوبر.

معالمها[عدل]

فيها عدد كبير من النواويس والمغاوير والكهوف والآبار البيزنطية اللبنانية فيها مسجدين الأول مسجد السلطان صلاح الدين الأيوبي والثاني مسجد الخلفاء الراشدين و كنيسة مار نهرا و مار الياس و مار جرجس . وأهم معالمها "عين النخلة" التي تقع في قلب وادي النخلة الجميل ذات الطبيعة الخلابة ، و" الشير الأحمر"و هو مجموعة صخور مرتفعة في حي القلع .

المراجع[عدل]

Lebanon-North Lebanon.png
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في محافظة لبنان الشمالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.