المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نداء الهامش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2016)

margin call مصطلح اقتصادي في سوق البورصة . هي عملية يقوم بها الوسيط حين تساوي الخسائر مع الرصيد الموجود في حساب المستثمر، حيث يقوم الوسيط بإغلاق كل الصفقات وكل ما يتبقى في الحساب هو الهامش المحجوز. نداء الهامش فهو عبارة انذار عن أن رصيدك أوشك علي النفاد وإما أن تلحق بشحنه أو أن يضرب المارجن كول وتخسر كل أموالك .وهدا امر لابد من العمل جاهدا لتجنبه لان نداء الهامش يعني ان حسابك على وشك التصفير وعليك اضافة اموال اخرى للاستمرار ولكن يمكن العمل بالستوب لوزstop loss لتجنب الخسائر مثال لو كنت تملك 10000 دولار واشتريت سيارة بقيمة 8000 دولار فسيصبح باقي لديك 2000 دولار يمثل الهامش المتاح ثم تخسر مبلغ 10000 دولار من حسابك فتخبر الوسيط ان يبيع السيارة بمبلغ 8000 دولار ويجلب لك مبلغ 2000 دولار التي بحوزتك لتكمل مبلغ الخسارة ولكن للاسف يخبرك الوسيط ان سعر السيارة قل إلى 7500 دولار حينها لن تتمكن من دفع المبلغ المطلوب. وعليه يجب ان تضيف إلى حسابك وهو ما يسمى بنداء الهامش.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.