نزال الدرعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نزال الدرعية
معلومات عامة
الاسم
Clash On The Dunes (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الاسم الأصل
Andres Ruiz Jr vs. Anthony Joshua (بالإنجليزية)
أندي رويز جونيور ضد أنتوني جوشوا الثاني (بالعربية) عدل القيمة على Wikidata
الرياضة
البلد
المكان
بتاريخ
7 ديسمبر 2019 عدل القيمة على Wikidata
المشاركون
الفائز
شعار نزال الدرعية

نزال الدرعية حيث تواجه فيه حامل اللقب حينها آندي رويز جونيور الملقب بالمدمر مع نظيره حامل اللقب السابق وصاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد عام 2012 أنتوني جوشوا الذي كان يسعى للثأر من هزيمته السابقة. تعتبر أول بطولة ملاكمة عالمية للوزن الثقيل تقام في السعودية وكانت بتاريخ 7 ديسمبر 2019 كأحد فعاليات موسم الدرعية.[1]

أسباب المواجهة[عدل]

تعود قصة النزال الأول عندما كان من المقرر أن يتواجه الملاكم أنتوني جوشوا ضد الملاكم الأمريكي جاريل ميلر في الشهر السادس من عام 2019 ولكن في تاريخ 17 أبريل أعلنت هيئة مكافحة المنشطات الأمريكية عن عثورها على مادة GW1516 [2]المحظورة في التحليلات التي تم أخذها من الملاكم جاريل ميلر ليتم رسميًا استبعاد ميلر وإيقافه قبل شهر ونصف من موعد النزال وتبدا مهمة البحث عن ملاكم بديل في أسرع وقت ممكن

البحث عن الملاكم البديل[عدل]

كان من المستحيل أن لا يقاتل جوشوا في الأول من يونيو حيث أنه تم بيع 17 ألف تذكرة مسبقاً. لذلك كان القتال أمراً حتمياً. يُقال أن مدير الأعمال ايدي هيرن تواصل مع 17 ملاكم وزن ثقيل في غضون 24 ساعة فقط. عدة ملاكمين عرضوا أنفسهم لمواجهة جوشوا، من ضمنهم ايفان دايشكو ومانويل شار.

ولكن أنتوني جوشوا ذكر أن الاسم الأول الذي يرغب بمواجهته هو الكوبي لويس اورتيز. ولكن ذلك لم يكن ممكناً. حينها أتى ملاكم اسمه آندي رويز ووضع إسمه لإستبدال ميلر ومواجهة أنتوني جوشوا. رويز كان لديه قتال في الـ20 من أبريل. أي قبل موعد قتال جوشوا ب42 يوم فقط.

في الـ22 من آبريل أكّد رويز أن لديه اجتماع مجدول مع إيدي هيرن. ليضع نفسه رسمياً ضمن قائمة المرشحين. بعدها ذكرت التقارير أن لويس اورتيز (هدف جوشوا الأول) رفض عرضين للقتال. وفي الأول من شهر مايو. قبل شهر واحد فقط من القتال. تم الإعلان رسمياً أن آندي رويز سيواجه آنثوني جوشوا.

النزال[عدل]

الإعلان عن النزال الأول[عدل]

أنتوني جوشوا ملك الوزن الثقيل وحامل جميع الاحزمة والبطل الذي لم يُهزم من قبل. صاحب سجل 22 انتصار. 21 منها بالضربة القاضية. وبدون أي هزيمة. البطل الذي أنهى كليتشكو. البطل الأولمبي وحامل الميدالية الذهبية. سيواجه ملاكماً مكسيكياً لا يعرفه الكثيرون.

ليلة النزال[عدل]

في 1 يونيو 2019 ماديسون سكوير جاردن تحتضن نزال جوشوا الأول في أمريكا. بدأ القتال، جوشوا يُسقط آندي رويز في الجولة الثالثة وهي المرة الأولى التي يسقط فيها رويز طوال مسيرته. ينهض رويز ويُسقط جوشوا مرتين في نفس الجولة. في تحوّل مثير للأحداث! جولة خيالية بدأ فيها كل شيء.

تمكّن جوشوا من النجاة حتى وصلنا الجولة السابعة. رويز يُسقط جوشوا والحكم يُنهي القتال لتحدث أكبر معجزة في تاريخ الملاكمة الحديث. آندي رويز يقضي على أنتوني جوشوا ليحصد جميع ألقاب وزن الثقيل ويصبح أول بطل وزن ثقيل مكسيكي في التاريخ.

نزال الإعادة في الدرعية[عدل]

استضافت المملكة العربية السعودية نزال العودة في الملاكمة بين الملاكمين المسكيكي الأمريكي آندي رويز جونيور والبريطاني أنتوني جوشوا في فئة الوزن الثقيل في 7 ديسمبر/كانون الأول. وعلق حينها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل "متحمسون جداً لهذا النزال الذي يعد أقوى النزالات في العام 2019.[3][4]

المنازلة الثأرية أقيمت في حلبة خارجية وسط المناظر الأثرية لمدينة الدرعية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، حيث تم تصميم حلبة خاصة تتسع لحوالي 16 ألف مشجع.[5]

نتيجة نزال الإعادة في الدرعية[عدل]

نزال الإعادة انتصر فيه أنتوني جوشوا على أندي رويز بقرار الحكام الإجماعي (118-110, 118-110, 119-109) ليستعيد ألقابه ويصبح مجدداً بطل WBA. IBF. WBO. IBO لوزن الثقيل

شخصيات مهمة حضرت النزال[عدل]

محمد بن سلمان آل سعود[6]

حبيب نورمحمدوف

ساول ألفاريز

إسرائيل أديسانيا

كريس براون

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ شارك | نزال التاريخ على أرض التاريخ نسخة محفوظة 4 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Jarrell 'Big Baby' Miller Tests Positive For GW1516; What Is It And Why Is It Banned?". مؤرشف من الأصل في 2019-04-17.
  3. ^ "يورو نيوز". مؤرشف من الأصل في 2019-09-10.
  4. ^ "Matchroom Boxing on Instagram: "Just added to the #RuizJoshua2 undercard 🇸🇦⁣⁣ ⁣⁣⁣⁣⁣ 💥 @PovetkinAlexandr vs @MichaelBountyHunter ⁣⁣⁣⁣⁣ 🧨 @Filip_Hrgovic vs @tdbboxing⁣⁣⁣⁣⁣…"". Instagram. Retrieved 2019-10-31.
  5. ^ البريطانيون يستحوذون على نصف تذاكر "نزال الدرعية التاريخي" في الملاكمة - المدينة نسخة محفوظة 4 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "سمو سيدي #ولي_العهد الأمير #محمد_بن_سلمان يحضر نزال الدرعية التاريخي في الملاكمة بين حامل اللقب المكسيكي آندي رويز جونيور ومنافسه البريطاني أنثوني جوشوا.pic.twitter.com/fRSPyE..." مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-03.