نزوح مريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نزوح مريم[1]

معلومات الكتاب
المؤلف محمود حسن الجاسم
اللغة العربية
الناشر دار التنوير للطباعة والنشر
تاريخ النشر 2015
النوع الأدبي رواية
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 237
القياس 14 * 22
المواقع
ردمك 978-9776-48-334-7

نزوح مريم رواية للروائي السوري محمود حسن الجاسم.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2015 عن دار التنوير للطباعة والنشر في بيروت. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[3]

حول الرواية[عدل]

«إليك يا مريم أدون الحكاية... ستقرئين الحكاية حتى تعرفي وتنقلي ما جرى لنا بصدق». بهذا المفتتح يروي الكاتب السوري «محمود حسن الجاسم» في هذه الرواية، الحكاية التي ترويها «سارة طوني جبور»، مدرسة اللغة الإنكليزية التي تنتقل إلى مزرعة قرب مدينة الرقّة السورية لتمضي فترة التدريس في الريف. لتصبح هناك «المحرداوية» التي يعشقها المهندس «هاشم الحسين» مدير المزرعة. بعد ولادة ابنتها «مريم» تجتاح مجموعات أصولية سلفية مدينة الرقّة وتأخذ الزوج. ولم تجد سارة، المسيحية المتزوجة من مسلم، حلا سوى الهرب إلى قرية أهلها، حيث تجد أن الشبيحة يسيطرون على تلك المنطقة. تضيق الدنيا بسارة وابنتها المريضة، وتحمل ابنتها نحو ذلك المجهول الذي يسيطر عليه مهرّبون لا يعرفون الرحمة. وعبر لبنان وسوريا وتركيا نتعرف إلى رحلة الخوف التي يواجهها النازحون. تدوّن سارة سيرة الفرح والسعادة بحياتها مع زوجها، وسيرة العذاب والألم بعد غيابه، تدوّنها لطفلتها مريم خوفًا من تشويه حقيقة حياة أسرتها.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "نزوح مريم – محمود حسن الجاسم" , الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ترجمة محمود حسن الجاسم" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2016" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "عن رواية (نزوح مريم) لمحمود حسن الجاسم" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 20 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.