يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نسرغاداتا مهراج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نسرغاداتا مهراج
Nisargadatta Maharaj.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 17 أبريل 1897[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مومباي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 سبتمبر 1981 (84 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مومباي  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of India.svg الهند (26 يناير 1950–)
British Raj Red Ensign.svg الراج البريطاني (–14 أغسطس 1947)
Flag of India.svg دومينيون الهند (15 أغسطس 1947–26 يناير 1950)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (سبتمبر 2016)

نسرغاداتا مهراج (17 أبريل 1897- 8 سبتمبر 1981) وُلد باسم ماروتي شيفرامبانت كامبالي هو غورو هندي ينتمي لمذهب أدفايتا. انتشرت تعاليمه بصورة ملحوظة عبر كتابه "أنا الذات" الذي جلب له شهرة عالمية وأتباع خصوصا من أمريكا الشمالية وأوروبا[3]، حيث صدر الكتاب عام 1973 وكان عبارة عن ترجمة إنكليزية لمحاوراته مع موريس فريدمان باللغة المراثية. كان تلميذ سيدهارامشوار مهراج، وحملت سلالته الروحية اسم نافناث سمبرادايا. يُعتبر نسرغاداتا مهراج- حسب العديد من الغربيين المهتمين بهذه الفلسفة- أحد أكبر الحكماء الهنود المعاصرين لرامانا مهارشي الذين اتبعوا طريق "تقصي الذات". وحسب بعض الحاضرين لجلساته فإن تعالميه قد اتسمت بالحدّة والبساطة.

السيرة[عدل]

حياته المبكرة

وُلد نسارغداتا عند شروق الشمس في 17 أبريل 1897، كان يومًا مكتمل القمر في شهر شايترا حسب التقويم الهندوسي لوالدين هما شيفرامبانت كامبلي و بارفاتيباي في مدينة بومباي بالهند. صادف اليوم كذلك "هانومان جايانتي"، أي ذكرى ميلاد الإله هانومان، حيث سُميَّ هذا المولود بـ "ماروتي" تيمنا بالإله هانومان نفسه. كان والداه تابعان لسمبرادايا (حركة دينية) اسمها فاركاري، وهو تقليد بهاكتي فايشنافي مساواتي يعبد الإله فيثوبا. عمل والده، شيفرامبانت، كخادم منزلي في مدينة مومباي وأصبح لاحقا مزارعا بسيطا في كاندالغوان. ترعرع ماروتي شيفرامبانت كامبالي في كاندالغوان، وهي قرية صغيرة في منطقة راتنجاري في ولاية ماهاراشترا، حيث كبر وسط عائلته المكونة من 6 أشقاء، أخان و أربع أخوات، ووالدان متدينان بعمق. وفي عام 1915، بعد أن مات والده، انتقل إلى بومباي ليعيل عائلته حيث لحق بأخيه الأكبر.

في البداية عمل كموظف بسيط في مكتب لكنه سرعان ما فتح متجر بضائع صغير، يبيع البيديز بصورة أساسية، وهي سجائر أوراق نبات ملفوفة، وبعد فترة كان يملك مجموعة من ثمانية محلات بيع بالتجزئة. في عام 1924 تزوج سوماتيباي وأنجبا ثلاثة بنات وولد.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): https://snaccooperative.org/ark:/99166/w6sn1j66 — باسم: Nisargadatta Maharaj — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 11 مايو 2020 — الناشر: وكالة الفهرسة للتعليم العالي
  3. ^ Biography of Nisargadatta Maharaj ~ Sri Nisargadatta Maharaj نسخة محفوظة 20 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.