نسر أبو ذقن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البُلَح

Quebrantahuesos (Gypaetus barbatus) Bearded Vulture.jpg
البُلَح

حالة الحفظ

أنواع قريبة من خطر الانقراض[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: طائر
الفصيلة: الجوارح
الجنس: Gypaetus
النوع: G.barbatus
الاسم العلمي
Gypaetus barbatus [2][3]
(Linnaeus)، 1758
Gypaetus barbatus distr.png
موطن النسر الملتحي

معرض صور نسر أبو ذقن  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

البُلَح أو السَتَل أو النَسْر أبو ذقن أو كَاسِر العظام أوالنسر الملتحي[4] (الاسم العلمي: Gypaetus barbatus) نوع من النسور ينتمي إلى نسور العالم القديم، يوجد في مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق أفريقيا.

الوصف[عدل]

النسور الملتحية هي نسور كبيرة يتراوح وزنها من 4.5 إلى 7.0 كجم، ويبلغ طولها الإجمالي بين 94 و 125 سم وجناحيها من 231 إلى 283 سم. الذكر والأنثي متشابهان للغاية في المظهر، على الرغم من أن الإناث في المتوسط أكبر قليلاً من الذكور، لون البالغين منهم رمادي غامق، وذيلهم أغمق قليلاً من. يفصل بين كل جانب من جوانب الوجه شريط أسود سميك حول العينين، مع شعيرات سوداء طويلة وعريضة في قاعدة المنقار تشبه اللحية، على عكس معظم النسور تفتقر النسور الملتحية إلى الرأس الأصلع تمامًا، من المحتمل أن تكون زيادة الريش بسبب الاختلافات في النظام الغذائي؛ لان النسور الملتحية تتغذي بصورة أساسية على العظام بينما تستهلك معظم النسور الجيف بشكل أساسي.

نسر ملتحي يافع
نسر مفرد جناحيه عند طيرانه

التغذية[عدل]

تتغذى النسور الملتحية على الجيف والعظام، وتتخلص من البقايا المتعفنة وتساعد في الحفاظ على النظام البيئي خاليًا من الأمراض. تنتظر النسور الملتحية بصبر على حافة الجرف حتى تنتهي الحيوانات الآخري من الغذاء ولن يتنافسوا على بقايا الطعام، غالبًا ما تتغذى على الجثث القديمة ومخلفاتها، وتزيل حتى أقل البقايا الغير مرغوبة التي لن يأكلها الآخرون.

مناطق التواجد[عدل]

يمكن العثور على النسور الملتحية على ارتفاعات عالية في المناطق الجبلية. يقيمون بين 300 و 4500 متر فوق مستوى سطح البحر، على الرغم من ارتفاعهم في كثير من الأحيان فوق 2000 متر. غالبًا ما يسكنون مناطق مهجورة تحتوي على منحدرات أو وديان تطل على المراعي والمروج حيث تعيش الحيوانات المفترسة. إن التواجد في مثل هذه المناطق يمنح النسور الملتحية إمكانية الوصول إلى بقايا الجثث التي يتم اصطيادها.

مناطق تواجده

التكاثر[عدل]

يبدأ فترة التكاثر من أكتوبر حتى يوليو في البرية، يبلغ متوسط عمر الذكور 9 سنوات، بينما تبلغ الإناث حوالي 7 سنوات ونصف. تضع إناث النسور الملتحية بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في كل دورة تكاثر، وعادة ما تتبقي بيضة واحدة فقط على قيد الحياة، تستمر فترة الحضانة حوالي 54 يومًا، ومُعظم الصغار يغادرون العش بشكل دائم بعد حوالي 4 أشهر منذ فقس البيض.

التهديدات[عدل]

تشمل التهديدات الرئيسية لهذا النوع اليوم نقص الغذاء، تدمير الموائل الطبيعية، والتغذي علي جثث الحيوانات النافقه نتيجة السموم مثل الذئاب، والثعالب، وابن آوى، بالإضافة إلي الغربان.الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة

بيضة نسر ملتحي

حالة النوع[عدل]

-على الرغم أن النسر مهدد داخل نطاق أوروبا. إلا أنه ما زال يتواجد بكثرة في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وشائع نسبيا في هذه المنطقة وهي مدرجة ضمن الأقل قلقا من قبل الاتحاد الدولي والهيئة الدولية للطيور. على الرغم من وجود دلائل على انخفاض أعداده، حيث يبلغ متوسط عمر الأفراد في البرية 22 عامًا ومع ذلك ، فقد عاشوا في الأسر لأكثر من 45 عامًا.

بلح فوق جبل

المراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695174 — تاريخ الاطلاع: 27 ديسمبر 2021
  2. أ ب العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  3. أ ب العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN)
  4. ^ مجموعة المصطلحات العلمية والفنية التي أقرها المجمع (مجمع اللغة العربية في مصر) سنة 1957 ديسمبر ص 498