هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نسيج ضام أصيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

النسيج الضام الأصيل (بالإنجليزية: Connective tissue proper) هو نوع ثانوي من الأنسجة الضامة يربط الأنسجة والأعضاء[1]، يعمل بشكل رئيس على ربط ودعم الأنسجة الأخرى في الجسم ، وعلى عكس الأنسجة الطلائية فإن الخلايا في الأنسجة الضامة غير متراصة ، وتنتشر في مادة بين خلوية وفيرة ، والتي تتكون من مادة أساسية ، وتكون المادة بين الخلوية جيلاتينية، ويحتوي ثلاثة أنواع من الخيوط البروتينية.

أنواع الخيوط البروتينية[عدل]

  • ألياف الكولاجين : خيوط طويلة غير متفرعة تتكون من يروتين الكولاجين , وهي أكثر انتشارا في الأنسجة الضامة الأصيلة , وتعطي قوة شد عالية أو دعماً (الألياف البيضاء).
  • الألياف المرنة : خيوط طويلة متفرعة تتكون من بروتين إلاستين , وتعطي المرونة للنسيج (الالياف الصفراء).
  • الألياف المتشابكة : خيوط رفيعة ومتفرعة بشكل شبكي , تتكون من بروتين الكولاجين , وتكثر في الأغشية القاعدية التي تربط النسيج الطلائي بالأنسجة المجاورة له .

أنواعه[عدل]

  • النسيج الضام الرخو : يَتواجد في جميع أنحاء الجسم ، ويدعم بعض التراكيب ، مثل الأوعية الدموية ، والليمفية ، وتنتشر أنواع من الخلايا في مادته الخلالية ، منها الخلايا الليفية المسؤولة عن تكوين الخيوط البروتينية وإفراز المادة الأساسية في النسيج . والخلايا الدهنية التي تتراكم فيها الدهون ، والخلايا البلازمية التي تقوم بإفراز الأجسام المضادة ، والخلايا الصارية ذات الشكل الكروي أو المغزلي والتي يمتلئ سيتوبلازمها بالحبيبات المحتوية على مادتي الهيبارين التي تمنع تجلط الدم ، ومادة الهستامين التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية . ويتواجد أييضاً خلايا أكولة وخلايا دم بيضاء حمضية ، وليمفية .
  • النسيج الضام الكثيف : يمتاز بوفرة خيوط الكولاجين البروتينية المبعثرة ، وقلة عدد الخلايا ، ويشكل هذا النسيج الأربطة التي تربط العظام ببعضها ، والأوتار التي تربط العضلات بالعظام .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Carol Mattson Porth؛ Glenn Matfin (1 October 2010). Essentials of Pathophysiology: Concepts of Altered Health States. Lippincott Williams & Wilkins. صفحات 24–. ISBN 978-1-58255-724-3. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2011. 

2. كتاب العلوم الحَياتية / 2006-2007 / المنهاج الفلسطيني .

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.