المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مناخ ألبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نسيم الوادي والجبل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
أعشاب المناخ الألبي

المناخ الألبي (أو مناخ الجبال) متواجد في المناطق التي تقع ما فوق خط الأشجار وفوق جبال الألب في أوروبا. المناخ فيه بارد بسبب انه فوق المرتفعات مما يؤدى لبرودة الجو.

مناخ الجبل[عدل]

هو مناخ المناطق المرتفعة والشديدة التضرس, حيث يؤدي الارتفاع المتزايد عن سطح البحر إلى خلق مناخات متميزة لكل سوية ارتفاع معينة, كما أن معرض الجبل ينجم عنه مناخات متميزة, إذ يختلف مناخ السفح المواجه لأشعة الشمس عن ذاك الواقع في الظل, وصفات مناخ الجبل يعكسها تأثير الارتفاع على العناصر المناخية المتمثل بالآتي:

أ) تناقص في كثافة الهواء والضغط الجوي مع تزايد الارتفاع.

ب) تزايد في كثافة الإشعاع الشمسي مع تزايد الارتفاع, وهذا ينجم عنه درجة حرارة للتربة أعلى من درجة حرارة الهواء,

ج) تناقص مستمر في درجة حرارة الهواء مع الارتفاع.

د)تزايد كمية التهطال مع الارتفاع, وذلك إلى مستوى معين يعرف بمستوى التهطال الأعظمي, مع تزايد نسبة التهطال الصلب.

هـ) تزايد سرعة الرياح مع تزايد الارتفاع.

و) كثرة حدوث الرياح اليومية الممثلة بنسيم الوادي والجبل, بجانب الانقلابات الحرارية المتكررة الحدوث بكثرة في الأحواض الجبلية, يضاف إلى ذلك رياح الفوهن, وتلك التي على شاكلتها.

نسيم الوادي والجبل[عدل]

نسيم الجبل و الوادي: ينشأ نسيم الجبل و الوادي بسبب الاختلاف اليومي في درجة الحرارة ما بين السطوح العليا للمرتفعات المواجهة وسطوح المنخفضات الواقعة في الظل مما يؤدي إلى تباين في الضغط الجوي فيتجه الهواء في النهار من الوادي البارد نحو الجبل الدافئ ويعرف ذلك بنسيم الوادي. وفي أثناء الليل تبرد سطوح الجبال بسرعة و يحتفظ الوادي بحرارته مما يؤدي إلى تحوله إلى منطقة ضغط منخفض . إذا في الليل يبرد هواء الجبال والمرتفعات و ينزلق هذا الهواء إلى الوديان المجاورة بفعل الانتقال الطبيعي بين الضغط المرتفع و المنخفض و بفعل الجاذبية الأرضية ويعمل هذا الهواء على خفض درجة حرارة هذه الوديان أثناء الليل ويعرف الهواء المتحرك من الجبال إلى الوديان باسم نسيم الجبل وأحياناً بالرياح السفحية الهابطة .

المصدر[عدل]

  • المعجم الجغرافي المناخي
Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.