هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نشاة الرياح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تيار الحمل الصاعد يُشكل منطقة ذات ضغط منخفض فوق اليابسة.

تنشأ الرياح[1] بسبب أن الأرض تسخن الهواء الملامس لها فترتفع درجة حرارة الهواء ويتمدد فيرتفع للأعلى على شكل تيار حمل صاعد فتتشكل منطقة ذات ضغط منخفض فوق اليابسة. أما في منطقة الضغط الجوي المرتفع فيهبط الهواء إلى الاسفل على شكل تيار حمل نازل وينشا بسبب ذلك ضغط مرتفع في المنطقة ونتيجة لذلك يتحرك الهواء من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض بشكل أفقي مولدا رياحا وكلما كان فرق الضغط بين منطقتين أكبر كانت سرعة الرياح أكبر.

الريح والرياح[عدل]

الريـــاح[2] هي عبارة عن انتقال أو تحرّك للكتل الهوائيّة من منطقة إلى أخرى بشكل أفقي في الجو، وذلك تبعًا لاختلاف قيم الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى؛ بحيث تتحرّك الرياح دائمًا حركة تسارعيّة من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض.

الريح والرياح حسب الإسلام[عدل]

وهنالك الكثير ممّن يخلطون بين الريح والرياح؛ إذ إنّ لكلٍّ منهما دلالة مختلفة عن الأخرى، فالريح دائمًا تدل على العذاب والعقاب والتخويف والسخط كالريح التي عُذِّب بها الأقوام السابقة كما ذُكر في القرآن: ﴿وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ﴾ [69:6]، بينما الرّياح دائمًا ما تدلّ على النعمة وتبشر بالخير؛ فالرّياح نعمة حسبما ذكر في القرآن: ﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [7:57].

الضغط الجوي[عدل]

يعرف الضغط الجوي[3] بأنه وزن عمود الهواء الممتد من مستوى سطح البحر إلى نهاية الغلاف الجوي. ويقاس الضغط الجوي بجهاز الباروميتر المعدني. والرياح تتحرك من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض، وبسبب دوران الارض حول نفسها فالرياح لا تتجه بشكل مباشر من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض بل إنها تنحرف إلى اليمين من اتجاهها في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وإلى اليسار من اتجاهها في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وهذه القوة تسمى قوة كوريوليس أو تسمى قانون فرل.

مراجع[عدل]

  1. ^ "الرياح اسبابها ونشأتها ...". www.banimalk.net. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2017. 
  2. ^ "ما هي أسباب نشوب الرياح؟". www.ejaaba.com. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2017. 
  3. ^ "الرياح و الضغط الجوي". gassfeer.ahlamontada.com. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2017.