نشر علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نشر علمي

النشر العلمي هو عملية نشر المواد العلمية في شتى مجالات العلوم البحتة والتطبيقية.

الهدف من النشر العلمي[عدل]

الهدف العام هو عملية تبادل العلوم والمعرفة وجعلها متاحة عالمياً خاصة في عصر العولمة والأنترنت حيث أصبح العالم بمثابة قرية صغيرة. و هذه الإتاحة للعلوم يؤدي إلى تكامل جهود العلماء والباحثين في شتى المجالات العلمية متجاوزة المسافات البعيدة واختلاف الأعراق والأديان و سياسات الدول وصولاً إلى نهضة علمية سريعة. و قد توجد بعض الأهداف الخاصة لعملية النشر العلمي كمثل القيام بنشر الأوراق العلمية الخاصة برسائل الباحثين للحصول على الدرجة العلمية أو الترقية الأكاديمية و هذا يعرف بالنشر الأكاديمي .

أنواع المواد العلمية التي يمكن نشرها[عدل]

  • الكتب والمراجع العلمية .
  • المقالات العلمية في الدوريات و المجلات العلمية
  • العروض المقدمة في المؤتمرات العلمية والأكاديمية

مصادر النشر العلمي[عدل]

دور نشر عربية[عدل]

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ[عدل]

المجلة الالكترونية الشاملة هي إحدي المجلات العلمية المحكمة التي تنشر الابحاث والدراسات العلمية في عدة مجالات علمية، صدرت في عام 2017 وتهتم بنشر الابحاث باللغة العربية والإنجليزية وتعد هذه المجلة بمثابة فضاء للباحث العربي وذلك  لكي يكون قادرا على نشر ابحاثه ودراساته فيها،  فهي مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري[1] . sjif factor: 6.04 معامل التأثير للمجلة لا يوجد[2]

مجلة MECSJ[عدل]

هي مجلة علمية دولية محكمة صدرت في عام 2016، وهي من المجلات المتخصصة في نشر البحوث العلمية والأدبية والتربوية والقانونية والعلوم الاسلامية والهندسية والإدارية والفقهية وغيرها الكثير، إذ تصدر أعدادها بصورة دورية بهدف مساعدة الباحثين من مختلف دول العالم بنشر نتاجهم الفكري ومجهوداتهم البحثية التي تتمتّع بالأصالة. والحداثة واتباع قواعد الكتابة الأكاديمية السليمة والتزام أخلاقيات البحث .معامل التأثير للمجلة: 0.932 [3]

مجلة iasj[عدل]

مجلة الطب الكندي وهي مجلة علمية محكمة في المجال الطبي صادرة عن جامعة بغداد في العراق تصدر باللغة الإنجليزية وتعتبر من المجلات العلمية المحكمة في الجانب الطبي على المستوى العربي.

مجلة AJRSP[عدل]

المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي هي مجلة علمية محكمة تنشر المجلة الابحاث العلمية والدراسات البحثية في مختلف التخصصات والمجالات، وبشكل دوري كل شهر من قبل لجنة التحكيم في المجلة .كما ان المجلة الاكاديمية تمتلك معامل تأثير عالي حسب الفهرسة العالمية للمجلات العلمية الدولية.معامل التأثير للمجلة لا يوجد[4]

مجلة جامعة الملك عبد العزيز للهندسة[عدل]

وهي مجلة متخصصة في العلوم الهندسية تتبع مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز وتعتبر هذه المجلة من أقوى المجلات العلمية المحكمة في النشر العلمي للعلوم الهندسية.

مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية[عدل]

تعنى مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية بنشر البحوث المبتكرة في العلوم الأساسية والتطبيقية وخاصة ما يتعلق منها بمنطقة الخليج العربي. وتحافظ المجلة على المستوى الرفيع للبحوث التي تنشر فيها وذلك عن طريق عرضها على محكمين ذوي كفاءة في موضوع البحث.

مجلة JJP[عدل]

المجلة الأردنية للفيزياء (JJP) هي مجلة دولية لاستعراض الأقران أنشأتها لجنة البحوث العليا، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، وتنشر مرتين في السنة من قبل عمادة البحث والدراسات العليا في جامعة اليرموك في مدينة إربد .

مجلة usrij

تتيح مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة الباحثين من مختلف الدول من مشاركة أعمالهم الفردية أو المشتركة، إضافةً إلى أعمالهم المنجزة ضمن الندوات والمؤتمرات التي كان لهم مشاركة بها، إضافةً إلى مشاركة كافة مشاريعهم البحثية بما ينسجم مع اشتراطات ومعايير النشر في المجلة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "أفضل المجلات العلمية المحكمة الضامة بحوث التربية"، bts-academy، 19 مارس 2017، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2018.
  2. ^ "International Scientific Indexing (ISI)"، isindexing.com، مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2020.
  3. ^ "International Scientific Indexing (ISI)"، isindexing.com، مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2020.
  4. ^ "International Scientific Indexing (ISI)"، isindexing.com، مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2020.