منشقة (جهاز)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نشوق محدد الجرعة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
احتذر
هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مساعدة)
Metered-dose Inhaler

المنشقة[1] أو النشوق محددة الجرعة (MDI) هي اداة توصل مقدار محدد من المادة الدوائية إلى الرئتين ، على شكل نشقة قصيرة من هذا النشوق (سائل كان أو غاز) الدوائي وعادة ما يكون هذا الاستنشاق متحكماً به من قبل المريض. يعد نظام الإيصال هذا الأكثر شيوعاً لعلاج الربو، الانسداد الرئوي المزمن COPD وغيره من أمراض الجهاز التنفسي.

الدواء في النشوق محدد الجرعة الأشيع استخداماً هو موسع قصبي، ستيروئيد قشري أو مزيج منه في علاج الربو والانسداد الرئوي المزمن. من العلاجات الأخرى الأقل شيوعاً في الاستخدام والتي تستعمل من خلال MDI هي مثبتات الخلايا البدينة مثل : كروموغليكات، نيدوكرميل.

الوصف[عدل]

العبوة المعدنية المصنعة من قبل (شركة بريستيك الأيطالية)

يتكون النشوق مضبوط الجرعة من ثلاث أجزاء أساسية :

  • العبوة المعدنية التي تصنع من الألمنيوم أو الستانلس ستيل بأسلوب السحب العميق حيث تقع الصيغة الدوائية.
  • صمام القياس والذي يسمح لكمية محددة من الصيغة الدوائية للتناول من قبل المريض مع كل ضغطة
  • الضاغط أو الجزء الفموي والذي يسمح للمريض بوضع الأداة وتوجيه الرذاذ إلى رئتيه.

الصيغة الدوائية بحد ذاتها التي تُعمل للدواء هي غاز دافع مُسيّل وفي الكثير من الحالات سواغات مثبتة. يحتوي الضاغط على فوهة تصريف متزاوجة وبشكل عام يتضمن غطاء للغبار لمنع التلوث

لاستخدام النشوق يقوم المريض بضغط رأس العبوة المعدنية للأسفل بإبهامه وهو يمسك الجزء الأسفل من الضاغط بيده.

الضاغط للجهاز يحرر جرعة وحيدة محددة من المزيج التي تحوي العلاج والذي إما أن يكون منحلاً أو مبعثراً في الغاز الدافع. إن تحطم الغاز الدافع الطيار إلى قطيرات ، يتبعه تبخر سريع لتلك القطيرات يؤدي إلى توليد النشوق وهي جسيمات ميكروية الحجم من الدواء وهي التي يتم استنشاقها ودخولها الرئة.

الاستخدامات[عدل]

  • النشوق محدود الجرعة هو واحد فقط من أنواع النشوقات، لكنه الأكثر شيوعاً في الاستخدام.
  • إن استبدال الغاز الدافع والذي هو كلورو فلورو كربون بغاز هيدرو كلورو ألكان أدى إلى إعادة تصميم النشوق محدد الجرعة في التسعينات.

مثلاً نشوق بيكلوميثازون، إعادة التصميم هذا أدى بشكل معتبر إلى تصغير جسيمات النشوق وأدى إلى زيادة الفعالية بعامل مقداره 2.6.

  • نشوق الربو يحوي على علاج الذي يداوي أعراض الربو
  • نشوق المسحوق الجاف يتضمن مسحوق ناعم ذو جسيمات ميكروية دقيقة يتم تغليفه غالبا بكميات وحيدة الجرعة في كبسولات جيلاتينية أو نَفطات تحوي المسحوق الدوائي الذي ينبغي استنشاقه إلى الرئتين بواسطة أنفاس الشخص نفسه. هذه الأنظمة تميل لتكون أكثر كلفة من MDI ولكن المريض الذي يعاني بشكل حاد من اختلال وظائف الرئة كما يحدث في حالات أعراض هجمات الربو قد يكون من الصعب عليه أن يستنشق ما يكفي ليحصل على الجرعة الدوائية المناسبة لتحسين وظائف الرئة.
  • إن نشوق النيكوتين يسمح لمدخني السجائر أن يحصلوا على حاجتهم من النيكوتين دون الحاجة لتدخين التبغ ، مثل علكة النيكوتين أو لصاقات النيكوتين.

نشوق النيكوتين التي تسوق كعلاج بدائل النيكوتين يجب أن لا يختلط مع السجائر الالكترونية والتي تنتج بخار ويتم تسويقه عموماً للمدخنين في المناطق التي يمنع فيها التدخين. نشوق النيكوتين يعرف باسم حركي هو "النفخة" وهذه الأدوات تصنع من بلاستيك رقيق وأحياناً يستعاض بها عن السيجارة ، أو تكون مصنوعة بشكل اسطواني

تحوي حشوة من النيكوتين المسامي تتوضع في قاعدة المنتج. حين تنفخ في النشوق ، يتم استنشاق بخار النيكوتين ويتم امتصاصه في بطانة الفم. كل منشقة توصل ما يقارب من 400 نشقة من بخار النيكوتين. تعتبر صحية أكثر من السجائر التقليدية حيث أنه من اللازم تناول 80 نشقة لتعادل كمية النيكوتين التي تعطيها سيجارة واحدة. نشوق النيكوتين أيضاً حساس للحرارة ففي درجات الحرارة المنخفضة يتم إيصال كمية أقل من النيكوتين. نشوق النيكوتين يعتبر أسهل استخداماً من السجائر الالكترونية حيث أنها تستخدم لمرة واحدة وتحوي أقل أجزءاً من السيجارة الالكترونية

المفساح (الحجيرة الاستنشاقية)[عدل]

تستخدم مع المنشقات مضبوطة الجرعة أحياناً كأدة مساعدة تسمى الحجيرة الاستنشاقية ، وهي أنابيب متصلة بالمنشقة وتفيد كمستودع أو مثبت للجرعة يخفض سرعة دخول النشقة إلى الفم ويحافظ على الدواء.

وهذا ما يجعل من الأسهل استخدام جهاز الاستنشاق ويساعد على ضمان وصول كمية أكثر من الدواء للرئتين بدلا من مجرد بقاءه في الفم أو الهواء. مع الاستخدام السليم، يمكن للمفساح أن يجعل جهاز الاستنشاق إلى حد ما أكثر فعالية في تقديم الدواء.

يمكن للمفساحات أن تكون مفيدة بشكل خاص بين الكبار والأطفال الذين يجدون صعوبة في استخدام أجهزة الاستنشاق محددة الجرعة. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الاستنشاق الكورتيكوستيروئيدية استخدام المفساح لمنع بقاء الدواء في الفم، حيث يمكن أن تحدث عدوى بالفطور الفموية وخلل التصويت dysphonia (أي خلل متعلق بالصوت).

العمر والاستبدال[عدل]

إن ترسب محتوى الصيغة الدوائية على سطح الاسطوانة يمكن أن يؤدي إلى تقصير العمر التخزيني لجهاز الاستنشاق MDI . إن تطبيق طلاء سطحي مناسب للمكونات يساعد على توسيع هذا العمر التخزيني. وقد تم على مر السنين تطوير مجموعة من عمليات الطلاء التي يمكن تطبيقها على كل من الاسطوانة والصمام لحماية المحتويات من الترسب والتدرك.

معالجة غاز البلازما (Gas plasma processing)

هي تقنية صناعية تنفذ في الفراغ لطلاء جهاز الاستنشاق MDI بأكمله وتنطوي على الاستثارة (excitation) الثابتة أو النبضية للغاز إما عن طريق الترددات الراديوية (RF) أو مجال الميكروويف لإنتاج البلازما الطاقية. يضمن هذا الطلاء عدم التصاق جرعة الصيغة الدوائية على الجدار الداخلي لجهاز الاستنشاق MDI و النتائج في المريض الذي يتناول الجرعة المقررة من الدواء، في حين أنه أيضاً يوسع العمر التخزيني للمنتج.

تحتوي المِنشَقة محددة الجرعة على دواء كافٍ لعدد معين من الجرعات (النفخات) والتي طبعت على العلبة. على الرغم من أن جهاز الاستنشاق قد يستمر بالعمل بعد ذلك العدد من الاستخدامات، وكمية الدواء التي تم توصيلها غير صحيحة. من المهم أن تتابع عدد المرات التي اُستخدم فيها جهاز الاستنشاق بحيث يمكن استبدالها بعد العدد الموصى به من استخداماته.

لهذا السبب، طالبت العديد من السلطات التنظيمية المصنعين بإضافة عداد للجرعة أو مؤشر للجرعة إلى المشغل (actuator). حاليا تباع العديد من المنتجات الاستنشاقية مع مشغل - عداد للجرعة. اعتمادا على المصنع والمنتج، تباع أجهزة الاستنشاق كوحدة كاملة أو علبة فردية كوصفة لإعادة التعبئة (refill prescription ).

الغازات الدافعة[عدل]

منشقة Asthalin HFA

الخالية من غازات فلوركلور الكربون من صنع شركة سسيبلا في الهند، فاهم مكونات المنشقة مضبوطة الجرعة هو الغاز الدافع الذي يقدم الدقع اللازم لتشكيل الضبوبة كما يشكل في نفس الوقت الوسط الذي يحوي المواد الفعالة بالتعليق أو الذوبان ، ويشكل الغاز الدافع في المنشقات مضبوطة الجرعة 99% من الجرعة المعطاة للمريض ولذلك فخصائص الغاز الدافع هي التي تسيطر على الجرعة أكثر من أي عامل آخر.

غالبا ما يتم تجاهله في الأدبيات (العلم النظري) وفي الصناعة وذلك لأن عدد قليل جدا من الغازات الدافعة مستخدمة ومساهمته غالبا ما يعد أمرا مفروغا منه. يجب أن تخضع الغازات الدافعة المناسبة لمجموعة من المعايير الصارمة، يجب أن:

  • يكون لها نقطة غليان في نطاق -100 إلى +30 ° C
  • يكون لديها كثافة حوالي 1،2-1،5 غ سم 3 (حوالي ذلك من أجل الدواء لكي يكونقابل للتعليق أو الحل)
  • يكون لها ضغط بخار من 40 إلى 80 psig
  • ليس له سمية على المريض
  • تكون غير قابلة للاشتعال
  • تكون قادرة على إذابة المواد المضافة المشتركة. يجب أن تكون المواد الفعالة إما قابلة للذوبان كليا أو غير قابلة للذوبان بالكامل.

غازات كلور فلور الكربون[عدل]

كانت غازات كلور فلور الكربون CFC-11 و CFC-12 و CFC-114 أكثر الغازات الدافعة إستخداماً بشكل شائع في النشوقات مضبوطة الجرعة عند بداية صنعها. التحول إلى الغازات الدافعة HFA (هيدرو فلور آلكان) أعلنت منظمة الغذاء و الدواء في عام 2008 أن النشوقات التي تستخدم غازات كلور فلور الكربون كغاز دافع, مثل Primatene Mist, لن يتم تصنيعها أو بيعها بعد عام 2012. تبعاً لقرار الولايات المتحدة بالموافقة على بروتوكول مونتريال 1987 الخاص بالمواد المُستنفِذة لطبقة الأوزون.

الليبيدات الفعالة على السطح[عدل]

الفوسفوليبدات هي الليبيدات الفعالة على السطح الطبيعية المهمة المستخدمة في تعزيز الاختراق والتوافر البيولوجي. الفوسفوليبيدات تعمل عن طريق الحد من قوى التوتر السطحي العالية عند السطح الفاصل بين الهواء والماء داخل الحويصلات الهوائية، مما يقلل من الضغط اللازم لتوسيع الرئتين، ولذلك فقد تم تصميم المستحضرات التجارية المتوفرة من الفوسفوليبيدات لتنتشر بسرعة على السطح الهوائي المائي، وبالتالي الحد من التوتر السطحي العالي جدا للماء.

المصدر[عدل]

http://en.wikipedia.org/wiki/Metered-dose_inhaler

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]