مجال (علم الحاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نطاق (علم الحاسوب))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم الحاسوب، يعتبر المجال لمعرِّف ما (بالإنكليزية Scope) هو الجزء من البرنامج الحاسوبي الذي يمكن فيه استخدام المعرّف -و هو اسم يعود إلى كيان ما في البرنامج- للوصول إلى الكيان المقترن به.[1][2][3] لذا، فإن المجال هو السياق في البرنامج الذي يكون فيه المعرّف صالح للاستعمال و الوصول إلى الكيان المقترن به. أي بمعنى أخر: عندما يكون الكيان مرئي. في معظم الأحيان، يستخدم مصطلح "المجال" للحديث عن متى يمكن استخدام اسم متغير ما، و لكنه ينطبق أيضا على كيانات أخرى مثل: الأنواع (أو الأصناف) و الوظائف. يعتبر المجال أمرا مهما لتحليل الاسم (name resolution) و الذي هو بدوره أساسي لدلالات اللغة (language semantics): فالمعنى الكلي للبرنامج يعتمد على معانى الكلمات المكونة له منفردة. تحليل الاسم (و الذي يشمل أيضا المجال) يختلف من لغة برمجة إلى أخرى، و حتى في البرنامج الواحد فهو يختلف حسب نوع الكيان. تعتبر قواعد المجال -إضافة إلى قواعد أسماء المكتبات- حاسمة و مصيرية في البرمجة التركيبية، كنتيجة لهذا، فإن أي تغير على أي جزء من البرنامج لا يضر بالأجزاء الأخرى التي ليس لها علاقة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Backus، J. W.؛ Wegstein، J. H.؛ Van Wijngaarden، A.؛ Woodger، M.؛ Bauer، F. L.؛ Green، J.؛ Katz، C.؛ McCarthy، J.؛ Perlis، A. J.؛ Rutishauser، H.؛ Samelson، K.؛ Vauquois، B. (1960). "Report on the algorithmic language ALGOL 60". Communications of the ACM. 3 (5): 299. doi:10.1145/367236.367262. 
  2. ^ Crockford، Douglas. "Code Conventions for the JavaScript Programming Language". اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2015. 
  3. ^ WG14 N1256(2007 updated version of the C99 standard), 6.2.1 Scopes of identifiers, 2007-09-07 نسخة محفوظة 11 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.


Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.