نظارات جوجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نظارات جوجل
Google Glass logo.svg 

Google Glass Explorer Edition.jpeg 

المطور جوجل  تعديل قيمة خاصية المطور (P178) في ويكي بيانات
الصانع فوكسكون  تعديل قيمة خاصية الشركة المصنعة (P176) في ويكي بيانات

مشروع نظارات جوجل هو عبارة عن برنامج أبحاث وتطوير من طرف غوغل لأجل إنتاج نموذج تجريبي وصناعة الشاشة المثبتة بالرأس أو ما يعرف بـــ head-mounted display.[1][2][3] وعلى الرغم من أن مثل هذه العروض ليست بالأمر الجديد إلا أنها في الأصل استقطبت اهتمام وسائل الإعلام نظرا لأن هذا المشروع حظي بدعم أغلبية العامة المتتبعين، إضافة إلى أن النموذج الأول يُعد أصغر وأقل حجما من التصميم السابق للـHead-mounted display.

حول المشروع[عدل]

المشروع التجريبي يشبه النظارات العادية أي تستبدل العدسات بالشاشة المثبتة، كما وأن جوجل قامت بإبتكار مجموعة ألعاب جديدة تعمل بالتوافق مع نظارتها الذكية

مشروع النظارات هو جزء من "غوغل المختبر إكس" الخاص بشركة غوغل، الذي عمل على العديد من التكنولوجيات المستقبلية الأخرى كالسيارة ذاتية القيادة. تم الإعلان عن المشروع عبر "غوغل +" من طرف برويز باباك Babak Parviz مهندس كهربائي عمل أيضا على تثبيت شاشات العرض على العدسات اللاصقة، وستيف لي Steve Lee مدير مشروع و"متخصص في التحديد الجغرافي"، سيباستيان ثران الذي طور " أوداسيتي (Audacity)": برنامج مفتوح المصدر للتلاعب بالأصوات الرقمية "، بالإضافة إلى مشروع السيارة ذاتية القيادة.

بدأ تجريب المنتج في أبريل 2012، النيويورك تايمز بدورها نشرت على صحيفتها أن النظارات ستكون متوفرة للجميع بسعر تكلفة الحواسيب الذكية الحالية أي ما بين 250$ إلى غاية 600$ بنهاية العام الجاري، لكن تقارير أخرى أشارت إلى عدم توفر النظارات للبيع قريبا. يعتبر الغرض من مشروع نظارات غوغل هو التمكن من عرض المعلومات دون استخدام اليدين لمعظم المستخدمين الحاليين للهواتف الذكية، بالإضافة إلى التعامل مع شبكة الانترنت استنادا إلى الأوامر الصوتية فقط، بطريقة مشابهة لتطبيق الآي فون "سيري" "SIRI". في حين سيكون نظام تشغيل الأندرويد الخاص بغوغل البرنامج المحرك للنظارات.

سيرجي برين ارتدى النموذج التجريبي من النظارات في الـ5 من أبريل 2012 في مناسبة منظمة مكافحة العمى "مؤسسة مكافحة العمى" في سان فرانسيسكو، وعلى الرغم من الاستقبال الإيجابي للنموذج، فلقد كان هنالك العديد من الانتقادات والسخرية بدءا من قدرة شركة غوغل على إدخال وترويج الإعلانات (حيث تعتبر الأخيرة مصدر دخل الشركة) وإنتهاء بالنتائج المخيبة المنتظرة من الإعلان عن هذا المنتج

تطور المشروع[عدل]

في 30 أبريل 2013 قررت شركة جوجل جعل البرنامج مفتوح المصدر

نظارة جوجل الاصدار الثاني[عدل]

في يناير 2014 تم نزول النسخة الثانية من نظارة جوجل تحت اسم (بالإنجليزية: Google Glass 2.0 Explorer Edition) وبدأ بالفعل طرحها في الأسواق لكن في القليل جدا من المواقع المتخصصة في بيع التكنولوجيا النادرة والمتطورة جدا حيث تم توزيع بعض النظارات علي بعض المتاجر المتخصصة في بيع التكنولوجيا النادرة المتطورة بكمية محدودة جدا فقط أربع نظارات لكل متجر في جميع أنحاء العالم. ويدعم الاصدار الثاني المعدل الاوامر الصوتية باللغة العربية في المتاجر العربية التي تم توزيع النسخ الاولية عليها مثل متجر XshopX.net[4] .

مراجع[عدل]

  1. ^ Gannes، Liz (November 19, 2013). "Next Google Glass Tricks Include Translating the World From Your Eyes". All Things Digital. تمت أرشفته من الأصل في 14 مايو 2018. 
  2. ^ Google’s Eye Doctor Admits Glass Can Cause Pain Betabeat.com Jack Smith May 2014 نسخة محفوظة 05 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Miller، Claire Cain (February 20, 2013). "Google Searches for Style". The New York Times. تمت أرشفته من الأصل في 06 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ March 5, 2013. 
  4. ^ نظارة جوجل الاصدار الثاني داعمة للغة العربية

وصلات خارجية[عدل]