نظام إدارة الرحلة في الطائرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وحدة شاشة التحكم المتعددة الأغراض لنظام إدارة الرحلة في طائرة بوينغ 737 كلاسيك.

نظام إدارة الرحلة في الطائرة[1] (بالإنجليزية: Flight management systems) ويعرف أيضا بإختصار FMS هو أحد أهم أنظمة إلكترونيات الطيران لكفائته العالية من خلال خفظ الكثير من الأعباء بنسبة لعمل جميع الطيارين حول العالم، أما بنسبة للطائرات العسكرية فقد أتاح هذا النظام تشغيل طاقم واحد لطائرات القصف المتقدمة مثل مقاتلات إف - 117 نايت هوك وعلى الرغم من أن أنظمة إدارة الرحلة تستخدم على نطاق واسع جدا إلا أنها تتفاوت من الأنظمة الأساسية نسبيا في الطائرات الشخصية الصغيرة إلى الأنظمة الشاملة في الطائرات النفاثة الكبيرة الطويلة المدى.

التاريخ[عدل]

أشتهرت هذه الأنظمة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وأصبحت تركب تقريبا على جميع أنواع الطائرات ومن أبرز العوامل التي أدت إلى إستخدامها هي منافعها الإقتصادية الكثيرة من خلال الملاحة الآلية وإرشاد خطوط الطيران لتحسين أداء الطائرة ومن ثم خفض تكاليف الطيران.

المهام[عدل]

قطاع من خريطة ملاحة راديوية.

يوفر نظام إدارة الرحلة مصادر ملاحة دقيقة على سبيل المثال : أنظمة GPS/INS, OMEGA المجمعة مع أنظمة الملاحة الراديوية المعينة مثلا VOR ،DME، VORTAC، TRANC وأنظمة الهبوط الآلي وأنظمة الهبوط الميكروويفي المعينة للوصول والهبوط. و يقوم نظام إدارة الرحلة أيضا بإنجاز المهام التالية :

  1. تقديم الإرشاد للرحلة والتحكم الرأسي والجانبي لخط طيران الطائرة.
  2. مراقبة مخطط حدود طيران الطائرة وحوسبة السرعة المثلى لكل مرحلة من مراحل الطيران مع ضمان هوامش السلامة لتتم المحفاظة عليها بالنسبة إلى السرعتين القصوى والدنيا على مدى مخطط حدود طيران الطائرة.
  3. التحكم الآلي بقوة دفع المحرك لتحكم بسرعة الطائرة مما يخفض من إستهلاك الوقود.

وبالإضافة إلى ذلك يلعب نظام إدارة الرحلة دورا رئيسيا في مهام تخطيط الرحلة للطيار ويتيح إجراء مراجعات أساسية لخطة الرحلة أثناء الطيران إذا تطلب الأمر وذلك لتعامل مع التغيرت في الظروف الطارئة.

قاعدة بيانات النظام[عدل]

يحتوي نظام إدارة الرحلة على قاعدة بينات لما يلي :

يتم تحديث قاعدة بيانات الملاحة كل 28 يوما وفقا للقانون الذي وضعته المنظمة الدولية للطيران المدني ويتم خزنها في ذاكرة لامتلاشية ويتم تحميل القرص المرن لإكتساب وتحديث البينات، فمن الضاروري الحفاظ على حداثة وجودة قاعدة البينات.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب : مدخل إلى أنظمة إلكترونيات الطيران صـ654ـفحة ( ر.ب.ج كولينسون )
  2. ^ "waypoints". مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. 
  3. ^ "procedures". مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2018.