نظام الجدولة الجراحية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نظام الجدولة الجراحية: عبارة عن برنامج كمبيوتر يتعلق بجدولة المهام لسلسلة من الحالات الجراحية في غرفة جراحية واحدة ومع طاقم جراحة واحد يستخدم نموذجًا تشغيليًا وجهاز كمبيوتر وشبكة، جزء حيوي آخر من عملية جدولة الجراحة هو التواصل بين المنشأة والبائع.

قد تغطي التطبيقات الأنظمة الأساسية التي تتضمن نظام العمليات التقليدي (القديم) القائم على البرامج أو أنظمة الخادم الشبكي. المناهج الأخرى هي الخدمات مثل الحوسبة السحابية وتشمل البرامج مثل خدمة  (SaaS) والنظام الأساسي مثل خدمة أنظمة (PaaS).

الإجراءات التاريخية وقيود جدولة الجراحة[عدل]

لقد تأخر دمج الاتصالات الحديثة في عالم الرعاية الصحية بشدة بسبب امتناع الجراحين عن تنظيم عملهم مثل الخدمة في موقع الإنتاج. ومع ذلك، فإن جميع المتطلبات التي يتعين الوفاء بها من أجل الأداء السليم والكفاءة العالية توصي بهذا النهج.

ركزت تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية فقط على استخدام وتحديث التكنولوجيا المخصصة للبحث والعلاج والتشخيص.[1]

في النمط القديم، كان القائمون على الجدولة يرسلون جداول ورقية عبر جهاز الفاكس (مثلما تطلب المستشفيات غالبًا) أو يتصلون بالمشاركين باستخدام الهاتف.[2]

وطالما كان القائمون على المواعيد يعتمدون على الهواتف وأجهزة الفاكس لإرسال التأكيدات واستلامها، فإن الوقت الحيوي غالبًا ما كان يُقضى في انتظار المعلومات، وقد أدت الأنظمة وطرق التأكيد غير الموثوق بها إلى إلغاء العمليات الجراحية وخسارة الإيرادات.[3]

لم تستخدم المهام الإدارية، التي كانت منذ فترة طويلة أوتوماتيكية في الصناعات الأخرى[4]، التكنولوجيا على أكمل وجه.

المتطلبات الأساسية للتحسين[عدل]

تتطلب الجراحة الواحدة مشاركة وتعاون أطراف متعددة: المريض والجراح وموظفي الدعم (مثل طبيب التخدير) وممثل الجهاز. التنسيق والتأكيد على هذه الأطراف هو من مسؤولية مكتب المشرف الجراحي.

لذلك، يمكن تنفيذ جدولة الجراحة بناءً على موارد البرامج المتوفرة بسهولة للمجدولين والمسؤولين من الإنتاج وصناعة الخدمات الأخرى في الممارسة الجراحية. ومع ذلك، فإن الشرط الأساسي هو بعض المعايير في إجراءات الجراحة المطبقة، والتي توفر تقديرات زمنية للعملية في غرفة الجراحة وللتحضيرات ذات الصلة قبل العملية وبعدها في حالة كل مريض.

نهج الولايات المتحدة لتحسين مع مسؤولي الرعاية الصحية[عدل]

كجزء من قانون الإنعاش وإعادة الاستثمار الأمريكي لعام 2009 (ARRA) خصصت الحكومة الفيدرالية أكثر من 20 مليار دولار من أموال التحفيز لتعزيز حلول تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية، كانت هذه الأموال مخصصة لحالات «الاستخدام الهادف» التي تضمنت السجلات الصحية الإلكترونية (EHR) ووسائل أخرى لجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة وتنافسية وبأسعار معقولة.[5]

كان الوعي المتزايد بالعمليات المبسطة إحدى الخطوات الأولى لإدخال أدوات تكنولوجيا المعلومات الجديدة في مجال الرعاية الصحية التي سبق استخدامها في صناعات أخرى.[6]

فئات الحلول[عدل]

تقوم التوصيات المقدمة مع نظام ترميز إجراءات ICD-10-PCS المعياري للمركز الوطني للصحة التابع للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، علم الوجود الأساسي لعرض عمليات الجراحة. لا تمنع النية الحالية للأغراض الإحصائية بأثر رجعي من تطبيق المنظور لأغراض الإدارة.[7]

ومع ذلك، يتطلب اعتماد الموقع بأكمله عكس إعدادات الفريق والموارد المحلية مثلما هي متوفرة. النمذجة المناسبة للتدخل الجراحي القياسي مطلوبة لتكوين نموذج لتسلسل العديد من الحالات والتدخل الخاص في نقل واحد للفريق.

مناهج المثابرة لمواقع العمل الفردي[عدل]

كان النوع الأول من الحلول التي تقدم لعالم تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية هو نظام البرامج التقليدي القديم.[8] تسمح هذه التطبيقات، التي غالبًا ما تكون جزءًا من نظام مؤسسي أكبر، للمجدولين باستخدام عمليات إدارة البريد الإلكتروني وجهات الاتصال.

يتم تثبيت برنامج الجدولة الجراحية على جهاز كمبيوتر محدد ومتاح لمستخدم واحد أو أكثر داخل العيادة.

الحلول القائمة على الخادم والحلول القائمة على الويب[عدل]

قد يُنظر إلى الحلول القائمة على الخادم مثل خطوة وسيطة للسماح لمنظمي الجدولة بالاستفادة من قوة شبكة الويب العالمية وراحتها. تستضاف حلول البرمجيات مثل خدمة (SaaS) على خوادم يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت.[9] يمكن إدارة بيانات البرنامج وإمكانياته بسهولة من اتصالات الإنترنت القياسية أو الأجهزة اللاسلكية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية. ومع ذلك، لا يتوفر الحد الأدنى من أمان البيانات مجانًا مع مثل هذه الأساليب.

المراجع[عدل]

  1. ^ Stead, William W. and Lin, Herbert S. "The health care organizations visited demonstrated both deep and sustained organizational and financial commitment to using information technology to improve health care." , Computational Technology for Effective Health Care. The National Academies Press 2009. p 27. Retrieved on 2/8/10 نسخة محفوظة 2012-10-15 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Stead, William W. and Lin, Herbert S. "Whereas the practices of 20th century health care were based largely on paper, there is now a broad consensus that realizing an improved 21st century vision of health care will require intensive use of information technology to acquire, manage, analyze, and disseminate health care information and knowledge." , Computational Technology for Effective Health Care. The National Academies Press 2009. Introduction Summary. Retrieved on 2/8/10 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2012-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ Stead, William W. and Lin, Herbert S. "Many studies have identified deficiencies in the current health care system, including inadequate care, superfluous or incorrect care, immense inefficiencies and hence high costs, and inequities in access to care.", Computational Technology for Effective Health Care. The National Academies Press 2009. p 1. Retrieved on 2/8/10 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2012-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  4. ^ Bates, David W.“Health care organizations currently invest less in IT than in any other information-intensive industry, and not surprisingly current systems are relatively primitive, compared with (complexer meshed) industries such as banking or aviation.", The Quality Case for Information Technology in Healthcare, BMC Medical Informatics and Decision Making 2:7, 2002, Retrieved on 2/8/10 نسخة محفوظة 2015-08-31 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Included in the $787 billion ARRA is approximately $20 billion in funding for healthcare IT, including incentive payments to physicians who implement and use eligible electronic medical records systems under the conditions laid out in the law.", Government Technology News Report, March 4, 2009. Retrieved on 2/6/10 نسخة محفوظة 2009-05-15 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Bates, David W.“Health care organizations currently invest less in IT than in any other information-intensive industry, and not surprisingly current systems are relatively primitive, compared with industries such as banking or aviation.", The Quality Case for Information Technology in Healthcare, BMC Medical Informatics and Decision Making 2:7, 2002, Retrieved on 2/8/10 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2015-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  7. ^ [1] نسخة محفوظة 2011-10-01 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ النظام القديم
  9. ^ البرمجيات كخدمة