هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نظام المقررات للمرحلة الثانوية (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام المقررات للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية هو نظام للمرحلة الثانوية يتيح للطالب إنهاء هذه المرحلة في سنتين ونصف , ويتيح له كذلك , معادلة المواد التي حصل على دورات فيها. وقد تمت الموافقة على تطبيق النظام بموجب القرار الصادر من المقام السامي رقم ( 7 م ب / 701 ) وتاريخ 10 /11/1425ھ .

مميزات نظام المقررات[عدل]

  • دراسة سبعة مواد في الفصل الدراسي الواحد على الأكثر .
  • إمكانية إنهاء المرحلة الثانوية في سنتين ونصف عن طريق دراسة فصلين صيفيين إضافيين .
  • النجاح من 50 درجة من 100 في أي مادة .
  • لا يوجد رسوب في نظام المقررات , فعندما يرسب الطالب في مادة يحملها في الفصل التالي أو في الفصل الصيفي إن أراد , فمثلا : عندما يرسب الطالب في مادة الرياضيات1 يحملها معه , ولكن لا يستطيع دراسة رياضيات2 مع رياضيات1 في فصل دراسي واحد .
  • يمكن للطالب الذي يدرس في نظام المقررات التحويل للنظام التقليدي بشرط أن لا يكون لديه رسوب في مواد معينة .
  • يمكن معادلة المواد , فمثلا : لو نجح طالب في اختبار اللغة الانجليزية الدولي ( التوفل ) يستطيع أن يقدم شهادة الاختبار لمكتب القبول والتسجيل في المدرسة , ثم تقوم المدرسة باختبار الطالب في جميع مواد اللغة الانجليزية , وذلك عن طريق عدد من مدرسي المادة الذين يقومون بإعداد الاختبار .

المواد (المقررات)[عدل]

يدرس الطالب في كل فصل دراسي 7 مواد في الصف الأول الثانوي وفي الصف الثاني الثانوي أما في الصف الثالث الثانوي فيدرس 6 مواد في كل فصل , وكل مادة تعادل مادتين أو أكثر , ويدرس الطالب في المرحلة الثانوية كلها 40 مادة . مواد العلوم الطبيعية , وهي : الكيمياء و الأحياء و الفيزياء بالإضافة إلى الرياضيات واللغة الإنجليزية هي نفس المواد الموجودة في النظام التقليدي . ولكن طريقة دمج الدروس مختلفة , فمثلا : مادة الفيزياء توجد منها أربع كتب , وهي : فيزياء1 , فيزياء2 , فيزياء3 , فيزياء4 , فالفيزياء1 هي كتابي الفصل الدراسي الأول والثاني في نظام الثانوية التقليدي في الصف الأول الثانوي مدمجة في كتاب واحد وهو فيزياء 1 يدرسه الطالب في فصل واحد ويعادل 100 درجة . أما المواد الشرعية فيدرس الطالب منها مادة واحدة فقط في كل المرحلة الثانوية إن كان في المسار العلمي , وهي : تفسير1 , قرآن1 , فقه1 , حديث1 , توحيد1 أما القرآن فيستطيع الطالب دراسة قرآن2 كمادة حرة في الصف الثالث ثانوي . واللغة العربية يدرس الطالب منها 4 مواد وهي تقويم مستمر , والاجتماعيات يدرس الطالب منها مادة واحدة فقط , أما الحاسب فيدرس الطالب منها مادتين (مقررين) .

المعدل[عدل]

كل مادة يدرسها الطالب في نظام المقررات تعادل 100 درجة , فنظام المقررات يعتمد على النظام الفصلي , فمثلا : الرياضيات1 تعادل 100 درجة وإذا اجتازها الطالب يعتبر اجتاز مادة كاملة , ولا يوجد في نظام المقررات حساب النسبة الموزونة لأن المواد تدرس بنفس عدد الحصص في الأسبوع فالطالب يدرس 7 مواد في الفصل الواحد ويدرس ذات المواد في جميع أيام الأسبوع .

طريقة حساب المعدل[عدل]

يدرس الطالب في الفصل الواحد 7 مواد على الأكثر , وكل مادة تعادل 100 درجة , لذا فإن المعدل يساوي : مجموع درجات المواد مقسومة على عدد المواد , فمثلا : لو حصل طالب على 650 درجة من أصل 700 فإن معدله الفصلي يساوي : 650 قسمة 7 (عدد المواد في الفصل ) يساوي 92.86% . أما المعدل السنوي فيساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل 1400 درجة (مجموع درجات الفصلين الأول والثاني) مقسومة على 14 (عدد المواد في الفصلين) . والمعدل التراكمي للثانوية العامة يساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل 4000 درجة (مجموع درجات الثانوية العامة) مقسومة على 40 (عدد مواد الثانوية العامة) . الغياب يحتسب ضمن درجات المواد , بحيث لكل مادة 5 درجات في الغياب وهي ضمن 100 درجة , ويقوم كل معلم بتحضير الطلاب في حصته ويسجل الطالب الغائبين عن حصته , وإذا غاب الطالب 15 يوم فأكثر بدون عذر مقبول فإنه يحرم من تلك المادة التي غاب فيها ويعطى صفرا .

الفصل الصيفي[عدل]

الهدف من الفصل الصيفي[عدل]

  1. إزالة التعثر ( الرسوب ) أي دراسة المواد التي رسب فيها الطالب .
  2. التخفيف من المواد , فمثلا : أنهى طالب الصف الأول الثانوي ويريد أن يدرس مادتين في الفصل الصيفي حتى يخفف عدد المواد التي يدرسها في الصف الثاني ثانوي .
  3. تسريع التخرج ( في سنتين ونصف ) .

يمكن للطالب دراسة فصلين صيفيين ويمكن له في كل فصل دراسة 3 مواد كحد أقصى , بحيث أنه لو درس في كل فصل 3 مواد يمكنه إنهاء الثانوية العامة في سنتين ونصف ومدة الفصل الصيفي الواحد 8 أسابيع . ويوجد في نظام المقررات مكتب يعرف باسم مكتب القبول والتسجيل هذا المكتب مسؤول عن تسجيل مواد الطلاب , بحيث أن الطالب لو أراد دراسة فصل صيفي يذهب للمكتب لتسجيل المواد التي يريد دراستها , وإن أراد حذفها فيرجع أيضا للمكتب , وكذلك عند بداية العام الدراسي فإن الطلاب الذين درسوا فصل صيفي يذهبون للمكتب لتسلم جداولهم الخاصة ويكونون طلاب متنقلين بين الفصول بحسب موادهم , وهنا يكمن وجه الشبه بين نظام المقررات والجامعات حيث يوجد في الجامعات ما يعرف باسم عمادة القبول والتسجيل .

مراجع[عدل]