قانون الهجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نظام الهجرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قانون الهجرة هو القانون الذي يقصد به السياسات و الظوابط المعمول بها في الحكومات الوطنية و التي تتحكم في ظاهرة الهجرة إلى أراضيهاهو ضبط الناس وأعدادهم الذين قد يدخلون أراضي أي دولة ذات سيادة. وهذا ينطبق على كل من الأشخاص الذين يسعون للعيش والعمل في بلد معين (أو جزء منه) والسياح، والأشخاص الموقوفون بسبب قضايا السفر، وأولئك الذين يرغبون في الدراسة أو بطريقة أخرى الاستفادة من مرافق البلد.
ضبط الهجرة بشكل أو بآخر مفروض من معظم البلدان. وهو حق أصيل للدولة ذات سيادة.

قانون الهجرة، يختص بالمواطنين الأجانب ووضعهم القانون في البلد ، و لا علاقة له بقوانين الجنسية، الذي يحكم الوضع القانوني للشخص، في بعض مسائل مثل المواطنة. وقوانين الهجرة تختلف من بلد إلى آخر، وكذلك وفقا للمناخ السياسي في بعض الأوقات، ووالاحوال الاجتماعية والاقتصادية قد التأثير من شمولية على نطاق واسع الحصري عميق من المهاجرين الجدد. .[1]

وينظم قانون الهجرة فيما يتعلق مواطني البلاد من خلال القانون الدولي. والعهد الدولي للأمم المتحدة بشأن الحقوق المدنية والسياسية الولايات التي تسمح جميع البلدان دخول مواطنيها.

ويمكن للبلدان معينة تحافظ على قوانين صارمة بدلا التي تنظم كل من حق الدخول وحقوق الداخلية، مثل مدة الإقامة والحق في المشاركة في الحكومة. معظم البلدان لديها قوانين التي تعين عملية التجنيس، الذي قد يصبح المهاجرون المواطنين.

قوانين الهجرة لبعض الدول[عدل]

قانون الهجرة الأمريكي[عدل]

ان قانون الهجرة في الولايات المتحدة هو قانون فدرالي، يتم تنظيمه بقانون الهجرة والجنسية و تعديلاته. ويتولى قانون الهجرة و الجنسية كل المسائل المتعلقة بالهجرة إلى الولايات المتحدة بما يتضمن ، ولا يقتصر على، الزوار، هجرة مبنية على العائلة (مثل، الاطفال، الاهل، الازواج، والاخوة)، وهجرة بقصد التوظيف، اللجوء واللجوء السياسي، الطلاب، الترحيل و الازالة من الولايات المتحدة. ان المعاملة التي من خلالها يصبح المهاجر مواطناُ اميركياُ بالاضافة الى عواقب خرق قانون الهجرة ايضا متنضمنة بقانون الهجرة والجنسية Immigration and Nationality Act.

قانون الهجرة في روسيا الإتحادية[عدل]

منذ تاريخ 10 يناير عام 2015 بدأ العمل في رةسيا بقانون هجرة جديد وينص على منع دخول المواطنين الاجانب لمدة تصل لعشر سنوات اذا ما خالفو شروط الإقامة وايضا يعد من ناحية اخرى قانون الهجرة في روسيا سهل إذا كانللمهاجرين أقارب من الدرجة الأولى يقيمون أو كانوا يقيمون على الأراضي التابعة للإمبراطورية الروسية أو الاتحاد السوفيتي ضمن حدود روسيا الاتحادية على شرط انتقالهم للإقامة الدائمة في روسيا، والتخلي عن جنسيتهم الأجنبية. يحصل الأشخاص الذين تشملهم هذه الشروط، على الجنسية الروسية، ويعفون من شرط الفترة الزمنية اللازمة للإقامة في روسيا، ومستوى إتقان اللغة الروسية وتصريح الإقامة على شرط تخليهم عن جنسية الدولة الأجنبية التي يحملونها. إن التخلي عن الجنسية الأجنبية لن يكون واجبا إذا كان هناك اتفاق دولي لروسيا بهذا الشأن، أو لا يمكن التخلي عنها لأسباب خارجة عن إرادة الشخص.


المراجع[عدل]

  1. ^ "USCIS Home Page". Uscis.gov. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-01. 

المصادر=[عدل]

قالب:Law