نظام عد أصبعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نظام العد الأصبعي هو إيجاد عدد الأشياء باستخدام أصابع اليد، ويُسمى هذا النظام في الأعمال العربية حساب "الروم" (أي البيزنطيين) أو حساب اليد، ونجهل تاريخ دخوله إلى العالم الإسلامي وكيفية ذلك، لكنْ بالإمكان الافتراض بأن التجار والباعة العرب، حتى قبل الإسلام، قد تعلموا من جيرانهم العدّ بواسطة الأصابع، ونجد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة ما يشير إلى استخدام الرموز الأصبعية للإشارة إلى الأعداد مما ميّز هذا النظام. والاحتساب في هذا النظام كان يجري ذهنياً، لكن ذلك يستدعي حِفظ بعض النتائج الوسيطة، وهذا ما كان يقوم به المحتسب بواسطة طي أصابع يديه في وضعيات مختلفة تسمح بتمثيل الأعداد من 1 إلى 9999، وهذه الوضعيات المختلفة موجودة في "حساب" الإقليدسي. تسمى هذه الوضعيات "العقود" (نسبة إلى عقد الأصبع)، وامتداداً، سُمِّي هذا النظام "حساب العقود".[1]

ويعود العمل الأقدم الذي نعرفه حول نظام الجُمَّل لأبي الوفاء البوزجاني (القرن العاشر).[2] وبعده بقليل نجده عند الكرجي في "الكافي في الحساب".[3] وليس هناك من عمل جدي آخر تناول هذا النظام الذي بدأ استعماله يتضاءل مع التوسع في استخدام النظام الهندي، بحيث لم يبق منه سوى وسائل عملية في القسمة والضرب إضافة إلى مفهوم عربي في الكسور.[1]

المراجع[عدل]

  1. أ ب موسوعة تاريخ العلوم العربية، الجزء الثاني: الرياضيات والعلوم الفيزيائية. إشراف: رشدي راشد. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان. الأعداد وعلم الحساب، ص443-462.
  2. ^ عنوان هذا المؤلَّف هو "فيما يحتاج إليه الكُتاب من علم الحساب". ويُلقب بكتاب المنازل السبع لأنه يحتوي على سبعة فصول. انظر: أبو الوفاء محمد بن محمد البوزجاني، حساب اليد: تحقيق لكتاب المنازل السبع، نشر أحمد سليم سعيدان، تاريخ علم الحساب العربي، ج1، عمان، 1971.
  3. ^ الكرجي المعروف أيضاً تحت اسم الكرخي، متوفى حوالي عام 1016. انظر: أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي، الكافي في الحساب، شرح وتحقيق سامي شلهوب، مصادر ودراسات في تاريخ الرياضيات العربية، حلب: جامعلة حلب، معهد تاريخ العلم العربي، 1986.
Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.