المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نظام مراقبة الجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2015)

نظام التحكم في الجر (بالإنجليزية: Traction Control System) ويرمز له بـ TCS و يطلق عليه أيضا نظام مانع الانزلاق (بالإنجليزية: Anti-Slip Regulation) ويرمز له بـ(ASR) هو أحد الأنظمة النشطة الحديثة التي تجهز به سيارات. هدفه الحيلولة دون انزلاق السيارة عن مسارها الصحيح جراء القووة الزائدة كالضغط على دواسة الوقود بطيش. ويتبع النظام عدة طرق تدخل للسيطرة على السيارة, هي:

  • إبطاء أداء شمعة الاحتراق أو حتى إيقافها تماماً في إسطوانة أو أكثر.
  • التقليل من كمية الوقود التي تصل لأسطوانة أو أكثر.
  • كبح عجلة أو أكثر.
  • إيقاف عمل الصمام الخانق.

و عادة ما يتشارك "نظام التحكم الجر" مستحثات الكبح وحساسات سرعة العجلة مع نظام الكبح مانع الانزلاق, لذلك فلا يمكن تجهيز أي مركبة بالنظام الأول دونما وجود الأخير مسبقاً.

اقرأ أيضا[عدل]