المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نظرية الانتفاع التقدمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل 2015)
شعار نظرية براوت

نظرية الإنتفاع التقدمية: تم وضع النظرية والتي يتم اختصارها ب براوت (Prout – Progressive Utilization Theory) عن طريق الفيلسوف و القائد الروحي برابهات رانجان ساركار كمجموعة من الأفكار الاقتصادية الاجتماعية و السياسية في آن واحد, و كبديل للشيوعية و الرأسمالية.

التعريف[عدل]

تم وصف نظرية براوت حسب تيري ايرفينغ و روان كاهيل على أنها "تصوير لاقتصاد عالمي لامركزي و قائم على المجتمع من أجل بلوغ الإكتفاء الذاتي لدى الفقراء, ديمقراطية اقتصادية, اعمال صغيرة, و وضع حد لتجميع الثروات.“

النظرة الإقتصادية و الإجتماعية[عدل]

براوت تنظر إلى الممتلكات المادية على أنها عامة و تسعى لتوزيعها بشكل منصف و معقول بهدف زيادة التطور الجسدي و الذهني و الروحي لدى جميع الناس إلى الحد الأعلى. كما و تسعى لضمان الحد الأدنى للإحتياجات الخمسة الرئيسية للإنسان: الغذاء, اللباس, المأوى, التعليم, والعناية الطبية.[[[Progressive|Utilization Theory]] [الإنجليزية]] تتميز براوت عن الشيوعية بأنها تقترح الإقتصاد التحفيزي بحيث يتم توزيع الفائض في المجتمع على الأفراد الذين يعملون لخدمة المجتمع.

تتحدث براوت عن نظام اجتماعي مؤلف من أربعة أصناف والتي يتم من قبلها السيطرة على المجتمع بشكل دوري: سودرا (العمال), كشاطريا (الأفراد ذوي العقليات العسكرية), فيبرا (المثقفون), و فيزيا (الرأسماليون). و لمنع أيا من هذه الأصناف الإجتماعية من التشبث بالسلطة السياسية و استغلال الآخرين, قام ساركار باقتراح مفهوم السادفيبرا (النخبة الروحية) و الذين يحددون بيد من يجب أن توضع القيادة السياسية. يؤمن ساركار بفكرة أن الأوائل من السادفيبرا سوف يخرجون من الطبقات الوسطة و هم عبارة عن أفراد مثقفون بعقليات عسكرية مستاؤون من الأوضاع. و قد دعا السادفيبرا لتنظيم أنفسهم من خلال المجالس التنفيذية و التشريعية و القضائية و التي يتم قيادتها بمجلس أعلى. وهم مسؤولون عن تطبيق نوع من القوة الضرورية لتغيير نظام التسلط ضمن النظام الإجتماعي.

على المستوى السياسي[عدل]

على المستوى السياسي ترفض براوت فكرة القوميات وتدعو لفكرة تشكيل قيادة عالمية.

روابط خارجية[عدل]