نظرية التراكم الكري المحدود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تراص الذرات في البنية البلورية لملح الطعام ، كل ذرة تحيطها 6 ذرات.

نظرية التراكم الكري المحدود (بالألمانية: Theorie der endlichen Kugelpackungen) هي نظرية في الرياصيات تهتم بمسألة كيفية تراص عدد محدود من الكرات المتساوية الحكم بحيث تشغل في مجموعها أقل حجم. وقد طورت عدة طرق في العقود القليلة الماضية لحل تلك المسألة باستخدام الرياضيات. وقد وضع الباحث الرياضي [لاسزلو فيجيس توت] حلولا أساسية على هذا الطريق.

بحثت قبل ذلك مسألة تعبئة متراصة في حالة تراص عدد لانهائي من الكرات المتساوية الحجم. وكانت أول مبادرة من عالم الرياضيات الألماني كبلر. ويمكن اعتبار تراص الذرات في بنية بلورية كتراص كري، فيمكن اعتبارها حلا تقريبيا جيدا حيث يمكن اعتبار عدد الذرات في بلورة فلز لا نهائي.

يفرق الباحثون في تلك المسائل تراص أو معلبات في هيئة حاوية وما يشبه ذلك في حجم محدود وتراص حر أو مجرد تراكم حر حدود له. وتوصلوا بمجهوداتهم إلى حلول مناسبة لحالات كثيرة ينحصر فيها حجم الحاوية. الحلول ممثلة في حسابات رياضية مضنية الحل.

أنواع تعبئة[عدل]

يمكن رص كرات متساوية الحجم في علبة محدودة الحجم بطرق مختلفة. ويفرق الباحثون بين ثلاثة أشكال أساسية للتعبئة: وهي تسمى «تراص سجقي»، و«تراص البيسا» و «التراص التجمعي».

.[1]

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wils, Spheres and Sausages, Mathematical Intelligencer, Band 20, 1998, S. 18, https://link.springer.com/article/10.1007/BF03024394 نسخة محفوظة 15 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.