نظرية الكارثة (جيولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في الجيولوجيا، الكارثية أو نظرية الكارثة (بالإنجليزية: Catastrophism)، هي نظرية تقوم على افتراض التغيرات الجيولوجية المختلفة، مثل أسطح عدم التوافق الكبيرة أو انقراض أنواع من الحفريات، نشأت عن قوى خارقة عنيفة ومفاجئة واسعة الانتشار، غطت معظم أنحاء الكرة الأرضية.

وترى نظرية الكارثة أن العصور الجيولوجية قد انتهت بالكوارث الطبيعية العنيفة والمفاجئة مثل الفيضانات الكبيرة والتسارع السريع لسلاسل الجبال الرئيسية. وقد انقرضت النباتات والحيوانات التي تعيش في أجزاء من العالم حيث وقعت مثل هذه الأحداث، واستبدلت فجأة بالأشكال الجديدة التي حددت أحافيرها الطبقات الجيولوجية.[1]

برز هذا المفهوم في البداية من قبل العالم الفرنسي جورج كوفييه في بدايات القرن 19، الذي ذكر بأن أشكال الحياة الجديدة انتقلت من مناطق أخرى بعد الفيضانات المحلية، وتجنب التكهنات الدينية أو الميتافيزيقية في كتاباته العلمية.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Turney، C.S.M.؛ Brown، H. (2007). "Catastrophic early Holocene sea level rise, human migration and the Neolithic transition in Europe". Quaternary Science Reviews. 26 (17–18): 2036–2041. Bibcode:2007QSRv...26.2036T. doi:10.1016/j.quascirev.2007.07.003. 

المصادر[عدل]

روابط خارجية[عدل]