نعمة إلهية (قصة قصيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نعمة إلهية
Grace
Revolutionary Joyce Better Contrast.jpg
جيمس جويس (1882 - 1941)

المؤلف جيمس جويس
اللغة لغة إنجليزية
البلد  أيرلندا
السلسلة "ناس من دبلن"
النوع الأدبي قصة قصيرة
تاريخ الإصدار يونيو 1914 (في "ناس من دبلن")
نوع الطباعة كتاب (مجموعة قصصية)
Fleche-defaut-droite-gris-32.png أم  تعديل قيمة خاصية سبقه (P155) في ويكي بيانات
الموتى  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

نعمة إلهية (بالإنجليزية: Grace) قصة قصيرة من تأليف الكاتب الأيرلندي جيمس جويس. كتب جيمس جويس القصة في نهاية عام 1905، ونُشِرت للمرة الأولى في عام 1914 مُضمَّنة في مجموعة جويس القصصية "ناس من دبلن" (Dubliners).

القصة[عدل]

تبدأ القصة برجل غير واعٍ يسقط من سلالم إحدى الحانات، جراء الشرب الكثيف، فيجده صديقه ويحمله إلى زوجته، ونعلم بعد ذلك أنَّه "توم كيرنان" وصديقه هو السيد "باور". كيرنان يعمل في مجال المبيعات، وكان في وقت مضى رجلاً مُهذباً وذكياً، وذلك قبل أن يُدمِن على الكحول. بسبب إصابة قوية في لسانه تعرَّض لها أثناء سقوطه يضطرُّ كيرنان إلى البقاء في السرير، وفي هذه الفترة يتفق اصدقاؤه باور وماكوي وكونينغهام على ضرورة إقناعه أن يخضع للعلاج من إدمان الكحوليات، ويستقرُّ الثلاثة على الدين كعامل لدفعه إلى التخلِّي عن الإدمان، يقترح عليه اصدقاؤه حضور الكنيسة للاستماع إلى المواعظ الدينية، ويحدثونه عن الدين بسطحية، وفي حديثهم عدة أخطاء عن الإيمان والكنيسة يُظهِر عدم اهتمامهم الحقيقي بالدين، لا يظهر كيرنان ردة فعل على الاقتراح، ولكنَّه يوافق لاحقاً. تنتقل القصة إلى داخل الكنيسة، حيث يلقي أحد رفاق كيرنان نكتة لا يضحك عليها البقيَّة، ثُمَّ يظهر القسيس ويلقي موعظته. وتنتهي القصة بالقسيس يقول: «حسن، لقد راجعت حسابي، ووجدت هنا خطأ وهناك خطأ، ولكن بنعمة الله، سأُصحِّح هذا وذاك، سأقوم حساباتي».[1]

في رواية "عوليس" يظهر كيرنان وهو لا يزال يعاني من إدمان الكحوليات، ما يعني أنَّ أصدقاءه فشلوا في كبح إدمانه. ويلاحظ بعض النقاد أن جويس حاول في هذه القصة تقليد أسلوب دانتي أليغيري في "الكوميديا الإلهية".

مراجع[عدل]

  1. ^ جيمس جويس، أهالي دبلن. ترجمة: أسامة منزلجي. دار الحوار - اللاذقية. رقم الطبعة وتاريخها غير مُدوَّن. ص. 167-197

انظر أيضاً[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.