نعمة الحسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نعمة الحسان
نعمة يعقوب محمود الحسان
معلومات شخصية
الميلاد 1388هـ/ 1969 م
العراق العراق/ البصرة
الإقامة الكويت الكويت
الجنسية العراق عراقي
الحياة العملية
تعليم دكتوراه في اللغة العربية
المدرسة الأم جامعة بغداد - جامعة البصرة
المهنة قارئ ومدرس
سنوات النشاط 1415هـ /1995م والى الآن
سبب الشهرة قارئ للقران الكريم

نعمة بن يعقوب بن محمود الحسان قارئ عراقي للقرآن الكريم وصاحب الصوت العذب والشجي، والذي يقرأ القران الكريم وفق أصول المقامات العراقية الأصيلة تجويداً وترتيلاً، وهو من ابرز القراء العراقيين وهو يعتبر من أكثرهم شعبية. [1]

ولادته ونسبه[عدل]

ولد في العراق في محافظة البصرة عام 1388هـ / 1969م، ويعود نسبه إلى "أسرة الحسان" شيوخ قبيلة الأسلم من شمر في العراق، وهو متزوج وله أبنتين، وهو شقيق الشيخ يوسف الحسان، الذي اغتيل على أيدي المليشيات في البصرة.

رحلته التعليمية[عدل]

درس المرحلة الإبتدائية في مدرسة (الخليل بن أحمد الفراهيدي) بالبصرة، ثم درس المرحلة المتوسطة في مدرسة (النضال) بالبصرة، ثم درس بعد ذلك في إعدادية الدراسات الإسلامية في البصرة وسامراء.

وبعد ذلك أكمل تعليمه الجامعي في كلية العلوم الاسلامية - جامعة بغداد .

حصل على درجة الماجستير من جامعة البصرة في قسم اللغة العربية في كلية الآداب، وأكمل الدكتوراه في نفس التخصص في جامعة البصرة عام 2011م.

إمامته للمصلين[عدل]

بدأ بإمامة المصلين وهو في المرحلة المتوسطة في العديد من مساجد العراق، إلى أن تم تعيينه إماماً رسمياً في جامع الحسنين في البصرة وذلك عام 1415هـ/ 1995م، كما كان يؤم المصلين في صلاتي التراويح والقيام في جامع البصرة الكبير وواصل الإمامة في مسجد الحسنين حتى انتقل إلى دولة الكويت عام 2003م، حيث عين إماماً للتراويح في مسجد العلبان في شهر رمضان المبارك، ثم عين بعد ذلك إماماً راتباً في مسجد السند في منطقة كيفان، وهو كذلك يؤم المصلين في صلاة القيام في مسجد عثمان بن عفان في نفس المنطقة.

شيوخه[عدل]

مواقع ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]

Ghazi of Iraq.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عراقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.