نفل زاحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النفل الزاحف

Starr 070313-5645 Trifolium repens.jpg
النفل الزاحف

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: الفوليات
الفصيلة: البقولية أو القرنيّة
الجنس: النفل
النوع: الزاحف repens
الاسم العلمي
Trifolium repens [1]
لينيوس، 1753
معرض صور نفل زاحف  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


النفل الزاحف[2] أو النفل الأبيض (باللاتينية: Trifolium repens) أو (بالإنجليزية: White Clover)‏ هو نوع نباتي علفي يتبع جنس النفل من الفصيلة البقولية, له أوراق بيضاء اللون وينمو على ساق طويلة، ينتشر كثيرا في المروج الخضراء والأراضي البور. موطنه الأصلي المشرق والمغرب العربيين وكل مناطق أوروبا[3]، يزهر في بداية الصيف.

الوصف النباتي[عدل]

هو نبات عشبي معمر ينتشر بالأرآد (جمع رئد) (بالإنجليزية: Stolon)‏، وهي عبارة عن سوق هوائية زاحفة. الجذور غير متعمقة وتنتج عند العقد الساقية على الرئد. أوراق النفل الزاحف مكونة من ثلاث وريقات.

أوراق وأزهار النفل الزاحف.
أزهار النفل الزاحف

يعد النفل الزاحف من أفضل محاصيل الأعلاف من حيث القيمة الغذائية نظرًا لمحتواه العال من البروتين ولنسبة الأوراق العالية مقارنة بالساق. هذا النبات يتحمل الرعي نظرًا لوجود نقاط النمو بعيدًا عن متناول الحيوانات.

فوائد واستخدامات[عدل]

يمكن الاستفادة من هذه العشبة عن طريق غلي أوراقها وأزهارها واستعمالها كحقنة شرجية، فهي تساعد بالتخلص من آلام داء المفاصل، وأيضا يصنع منها براهم تساعد على التخلص من الالام الخاصة بعضات الوحوش السامة عن طريق وضعها على المكان الذي أصاب الشخص به. يمكن استعمال المزيج المغلي من الزهور والاوراق ومع إضافة الزيت له ويوضع على الأورام القاسية ليلينها. [4]

المصادر[عدل]

  1. أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358788 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 767
  2. ^ موقع أغروفوك. نفل زاحف. تاريخ الولوج 5 نيسان 2013. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات.خريطة انتشار النفل الزاحف (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 16 كانون الثاني 2012. نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ سلام فوزي, سلام; فوزي (١٩٩٤). ألف باء الأعشاب والنباتات الطبية- جزء ٢. بيروت, لبنان: دار الفكر. صفحة ٧٠٠-٧٠١. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)