نقاش:أولاد يعقوب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 أشهر من Tbh5000 في الموضوع طلب تعديل صفحة محمية في 15 أكتوبر 2023
مشروع ويكي تونس (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تونس، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتونس في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

طلب تعديل صفحة محمية في 15 أكتوبر 2023[عدل]

بالنسبة الى قبيلة اولاد يعقوب (التي مقرها (نفزاوة لا يوجد مصدر تاريخي نسب هذه القبيلة الى بني سليم غير المؤرخ محمد المرزوقي" في القرن التاسع عشر اعتمادا على جملة كتبها ابن خلدون وأولاد يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد، واليهم، رياسة حكيم وسائر بطونهم ومواطن حكيم هؤلاء لهذا العهد ما بين سوسة والأجم"مع العلم انه لم يسأل و لا استفسر من اعيان هذه القبيلة ومن اين اتوا وماهي عروشهم ووو فقط لقي تشابه في الاسم فعدل على جملة ابن خلدون اولاد" يعقوب وهم من اشهر قبائل بني سليم وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير من حرقوص بن فائد ويصل نسبهم الى حكيم من علاق من عوف بن بهثة بن سليم بن منصور وكانت اليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس" يعني بدل بين سوسة والاجم فوضع قابس انساب اولاد عقوب الى بني سليم معلومة بدون مصدر تاريخي موثوق


القراء الصحيحة


أولاد يعقوب احدى قبائل الجنوب التونسي وهي كنفدرالية قبلية(حلف )، كانت تتكون في الاساس من ثلاث عروش تعتبر النواة الرئيسية للقبيلة ينحدرون من يعقوب الذي اعطى اسمه للقبيلة وهم اولاد عزيزة واولاد سباع والمكاشرة ثم انضمت بعد ذلك تباعاً عدة عروش من اصول وقبائل مختلفة.كالتالي :

1-اولاد بوكر( اتوا من الاراضي الطرابلسية جدهم الجامع هو علي بن سلطان المتوفي سنة 1720 وهو من الاشراف ينحدر من اولاد بوكر في تاجوراء(ليبيا)تولوا الرئاسة في اولاد يعقوب اعتمادا على قوة رجالهم وغطوا على بقية العروش منذ القرن التاسع عشر ورغم انضمامهم الى اولاد يعقوب كانوا لا يتزوجون من بقية العروش )..

2-المقارحة(اتوا من الاراضي الطرابلسية ينحدرون من قبيلة المقارحة في ليبيا).. 3-المهاملة(ذو اصول غامضة اتوا من ليبيا) انضم الى اولاد يعقوب مع بداية القرن التاسع عشر عروش اخرى وهي :

1-اولاد ميرة(ينحدرون من قبيلة الهمامة)
2-الغياليف(ينحدرون من قبيلة بني زيد)
3-عوين (ينحدرون من نفات)

لكن القراءة الأصح هو أن الجد الأول المعروف لأولاد يعقوب هو علي بن سلطان رأس الشجرة ثم تتفرّع عنه بقية الفروع وسننشر قريبا الشجرة كاملة. ثم أن القراءة الأولى بها خلط بخصوص المقارحة وخاصة الغياليف الذين قد يكونوا اختلطوا بأولاد يعقوب لكنهم ليسوا بأولاد يعقوب.. ويتواجدون في قبلي و قابس و بعض المدن الاخرى. --اصافة اولاد سيد بوكر التاجوري وهم من نسل الولي الصلح الشريف سيدي بوكر التاجوري ، أصله من أشراف الادارسة المغرب وبالتقريب من فاس نزل تاجوراء وأقام بها وفتح مدرسة لتعليم القرآن ومبادئ و معالم الشريعة الإسلامية ، وبها توفي وبقي نسله إلى الآن في تاجوراء ودفن في جانب مدرسته . أما المدرسة فقد هدمت قديما وأضيفت إلى المقبرة وذلك في الجزء الذي بجانب بير السانية ..--Tbh5000 (نقاش) 14:54، 15 أكتوبر 2023 (ت ع م)ردّ