نقاش:اصطفاء طبيعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي علم الأحياء  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي علم الأحياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بعلم الأحياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

غير معنون[عدل]

ماذا يُقصد بـ ( التجمع ) في التعريف - السطر الأول ؟؟ --● محمد الباحوث (نقاش) 17:07، 28 أبريل 2013 (ت ع م)

تجمع أحيائي/سكاني (population) --ود94 (نقاش) 17:35، 28 أبريل 2013 (ت ع م)
مصطلح خلافي فضفاض جدا. إن الاسم المتعارف عليه لهذا الموضوع هو الانتخاب الطبيعي. لو كانت القضية قضية مسائل خلافية فهناك مقالات خلافية نقلت بلا نقاش فهل أتراجع عنها طبعا لا لأن ذلك يثير المشاكل. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:15، 23 مارس 2015 (ت ع م)
باسم: أخي أنا لا أرى مشكلة في العناوين الثلاثة. لكن لماذا يتراجع البعض عن النقل بهذه الطريقة فهل يحق لي التراجع عن المقالات الخلافية. يعني لو فتحت صفحة النقاش ووضعت الإراء يمكن إعادة المقالة بلا خلاف. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:20، 23 مارس 2015 (ت ع م)
هذه ليست مقالة خلافيَّة، وعلى علمي المُصطلح لا جدال بشأن ترجمته. مُصطلح «انتخاب» غير شائع مُقارنةً بمُصطلح «اصطفاء طبيعي». أحتفظ بمجموعة كبيرة من الكُتب عن الحيوانات ولا يستخدم أيٌّ منها مُصطلح «انتخاب». حتَّى برامج الحياة البريَّة على التلفاز لا تستعمل هذا المُصطلح--باسمراسلني (☎)--: 08:37، 23 مارس 2015 (ت ع م)
يا أخي وأنا أحترم طريقة النقاش هذه. كان يمكن ببساطة ذكر ذلك وأنا بالنسبة لي لا أنكر أن مصطلح اصطفاء منتشر لكن بالنسبة لي والكتب التي لدي وبعض برامج التلفاز انتخاب هي الأشهر عموما عندما أجد الوقت سأضيف ما لدي من مصادر. لكن القصد أنا لا أرى في أي من العناوين الثلاثة مشكلة. لكن أرى مشكلة في التراجع عن النقل بدون حتى أدنى حديث مع العلم بوجود خلاف لذلك الأولى الابتعاد عن التدخل فلم أتدخل فيما ينقله أي مستخدم هنا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:43، 23 مارس 2015 (ت ع م)
باسم: ها قد أضفت العديد من المصادر التي تثبت أن المصلح هو الأوسع انتشارا وسأضيف المزيد لاحقا ويمكن النظر في بنك باسم أيضا لتجد أنه يذكر انتخاب طبيعي أكثر بشكل واضح من غيرها وعدة مصادر كالموسوعة العربية والموسوعة الريفية ومجلة العلوم أوردت المصطلح وهو حقيقة الأوسع انتشارا عربيا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 13:09، 23 مارس 2015 (ت ع م)

وهناك الكثير من الكتب تستخدم المصطلح بالإضافة لمجلات كمجلة العربي.تحياتي--Avicenno (نقاش) 13:22، 23 مارس 2015 (ت ع م)

باسم: مرحبا أخي. أنا في انتظار ردك. أضفت مصدر آخر فالمصطلح هو المعتمد في دولة العراق أيضا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 18:29، 24 مارس 2015 (ت ع م)
آسف على التأخر. انشغلت بعدَّة أشياء. المُهم. يبدو إذًا أنه مُصطلح خِلافي بالفعل، لذا لن أُفتي بأي مُصطلح هو الأفضل. أترك الأمر للأكثر دراية مني بعلوم الأحياء--باسمراسلني (☎)--: 20:44، 24 مارس 2015 (ت ع م)
باسم: لا داعي للإعتذار يا أخي. القصد أنني شخصيا فعلا أتحقق من الأمر قبل النقل وحقيقة فحصت ما هو معتمد في عدة دول عربية ووجدتها تعتمد "انتخاب طبيعي" ولم أضف المصادر بداية لأن من عادتي أنني لا أحب إضافة المصادر كي لا يرى البعض ذلك كنوع من التحدي أو التكاثر بالمصادر. ولا يزال لدي مصادر لم أضفها لنفس السبب. فقط اكتفيت بإضافة بعض المصادر المشهورة كالموسوعة العربية ومجلة العلوم وبعض كتب لبنان ناشرون التي أستند لها غالبا وأيضا مصادر أخرى أظن أنك اطلعت عليها. كلننا ننشغل يا أخي وما من داع لأي اعتذار بيننا فنحن أخوة. وإذا لاحظت أنني قلت أنني لا أرى مشكلة في أي من العناوين الثلاثة بل أضفت المصدر لتسمية العنوان الحالي وهي قاموس المورد الشهير للبعلبكي اللذي أستند له غالبا وليس القصد أني أريد إقصاء مصطلح ما فلا أرى في أي منها كارثة بعكس مصطلحات أخرى أراها كارثية ولكن فعليا الأكثر انتشارا في معظم الدول العربية هو انتخاب وقد أضفت مصادر من بعض تلك الدول وأبقيت أخرى كي لا يفهم الأمر انه تكاثر بالمصادر ولو شئت يمكن سؤال زملاء من دول مختلفة لاستيضاح الأمر. القصد أننا من المتطوعين هنا فلماذا التراجع عن النقل من قبل شخص معين بشكل يشبه التحرش والتعقب مع أنني أحاول قدر الإمكان أن لا أتداخل مع أي من المستخدمين هنا وأن لا أعكس نقلهم ولو لاحظت من مساهماتي فأنا لم أرجع عن نقل أي مستخدم هنا إلا إن هو تراجع عن نقلي بشكل متكرر غير عفوي أو بشكل متعمد. فمثلا أنت تراجعت عن نقلي في بعض المقالات ولا أعتقد أنك يوما لاقيت مني إلا الشكر على ذلك وذلك لسبب واضح هو أنني على يقين أنه تراجع غير متعمد بقصد الخلاف ولأن بيننا علاقة طيبة وطويلة وربما عيش وملح وسيكون لنا في مقبل الأيام كذلك لكن عندما يكون التراجع عن النقل من طرف يوجد معه خلاف فهذا ما أرفضه لأنني لو تصرفت بنفس هذا المنطق فسأعيق الموسوعة بهذه الطريقة أي أنه يفضل بين المستخدين الذين بينهم خلافات أن لا يتداخلوا مع بعضهم قدر الإمكان فأنا لم أتراجع عن نقلات بعض المستخدمين مع أني أراها شديدة الخلافية وعندي مصادر كثيرة لتثبت ذلك لكن لو قمت بذلك فهذا فعلا تحرش لا أريده أبدا. لذلك قلت أنني لم اتراجع يوما عن نقل أحد إلا إن كان هو تراجع عن نقلي وهو على خلاف معي وأحاول الابتعاد دائما عن التراجع عن نقل من يختلفون معي في الرأي حتى لو كنت أرى نقلاتهم خلافية فأنا لا أراجع عن نقلات أحد إلا إن رأيت الأمر مقصود وليس بعفوي. آسف جدا إن أطلت عليك أو أخذت من وقتك الضيق برهة لكن وجب التنويه وتوضيح بعض الجوانب وتقبل الشكر الجزيل والتحيات الطيبة. أخوك إم زي--Avicenno (نقاش) 21:04، 24 مارس 2015 (ت ع م)

باسم: هل تذكر كيف أثبت لك بعد سنة او اكثر من هذا النقاش ان مصطلح انتخاب طبيعي معروف ومستخدم في موسوعة الطيور 😉 وانت يومها تفهمت اني لا اطلب نقل المقالة دون سبب. أجى طاريها عقولتنا--Avicenno (نقاش) 19:54، 6 أغسطس 2018 (ت ع م)

Avicenno: نعم بالفعل 😁--باسمراسلني (☎) 19:58، 6 أغسطس 2018 (ت ع م)
النقل إلى إختيار نقل غير موفق، الاسم المتداول في الكتب العلمية إما اصطفاء طبيعي أو انتخاب !!أسامة سعد (نقاش) 14:07، 30 أبريل 2019 (ت ع م)
Usamasaad: يبدو أن الموضوع مسألة خلاف قديمة، لم أدرك ذلك، سأطلب إعادة نقلها في وب:طن، شكرًا لك. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★(نقاش)★ 15:07، 30 أبريل 2019 (ت ع م)
عفوا ، أسعدنا هذا الخلاف حيث تبين لي معنى أفضل. واسأل الله لكم العافية.أسامة سعد (نقاش) 20:31، 30 أبريل 2019 (ت ع م)