نقاش:البربر (شمال أفريقيا)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النص الوارد في قسم الدراسات العلمية الحديثة غير صحيح و لا علاقة له بعنوان القسم و يتعارض بشكل جذري مع محتوى الويكي على الروابط التالية و التي تسندها المصادر http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%A8_J1_(Y-DNA)

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA%D8%B1%D9%88%D8%A8_J_(Y-DNA)

لدى وجب التعديل


هنالك أمران يضايقاني في هذا المقال:

  1. هنالك مقال سابق حول الأمازيغ وهو يغطي نفس الموضوع.
  2. لست متأكدا من دقة المعلومات هنا.

رغبتي هي فتح النقاش لتحسين الموضوع. --Histolo2 14:10، 24 يونيو 2007 (UTC)

أعتقد و لست متأكداً أن البربر هم مجموعة من الأمازيغ و ربما ان البربر هم من يسكنون في المغرب بينما الامازيغ تشمل قبائل امازيغية اخرى مثل التي في مصر و ليبيا و الجزائر--A z i z 14:18، 24 يونيو 2007 (UTC)

  • في الحقيقة هذا هو الصحيح فكيف تقول أن المقال يضايقك الموضوع ليس أن تكون مبسوط أم متضايق يا أخي الكريم لكن هذا هو الواقع بأن قبائل الأمازيغ يختلفون عن قبائل البربر، فقبائل البربر يعودون بالأصل إلى اليمن، فلاتوجد مشكله في هذه النقطه ولا أعتقد بأن هناك داعي لعمل نقاش عن شيء لنتيجته الحتميه وهي وجود صفحه لشعب البربر وصفحة أخرى لشعب الأمازيغ.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Alkendy (نقاشمساهمات)


عزيزي الكندي هدء من روعك هيسلو لم يقصد الإساءة. بل هو مجرد إستفسار و هذه هي حال الموسوعة فالكل يشارك و الكل يستفسر و الكل يطور و يتطور كما انه لا يوجد شئ اسمه حتمي هنا فكل شئ معروض للنقاش للوصول للصيغة الافضل ارجو منك ان تكون لطيفاً في طرحك و شكراً--A z i z 15:30، 24 يونيو 2007 (UTC)

يوجد لدي نقطتان[عدل]

النقطة الأولى آسف لو كنتم أحسستم بأنني حانق عليكم والله لم أكن لكن من الظاهر أن كلامي أظهر ذلك لأنني كنت أقرأ الخبر مع زميل بربري فجن جنونه إلى أعلى الحدود والمشكله أن عربيته ضعيفه في الكتابه فهو يجيد الفرنسية وهذه مشكله متواجدة في المغرب العربي الكبير وهي ضعف الكتابه في اللغة العربية لأن أغلب الدول تتبع المناهج الفرنسية للأسف فناقشت معه أيضا هذه المشكله وقال لي لو فقط يدرس المنهج الفرنسي لكن بأسلوب معرب أي تترجم جميع الكتب إلى اللغة العربية وتدرس بالعربية مصاحبة بالمصطلحات الفرنسية وتكون اللغة الفرنسية هي اللغة المتبعة في المصطلحات جنبا إلى جنب بعد الكلمه العربية بين قوسين لأن الشعب يعاني من عدم التمكن في فهم القرآن والحديث الشريف جيداً للضعف الطارئ على اللغة هناك فما يغضبه أنهم من اليمن بالأصل وهي مهد إنتشار العروبة، آسف على التبحر في الموضوع والدخول في أشياء ليست مفيده لكن كنت فقط أريد أن أشرح لكم الوضع القائم والغضب العارم بوضع البربر والأمازيغ في نفس الخانة. النقطة الثانية أرجوا تثبيت الدخول عند كتابة البربر إلى صفحة البربر بدون الدخول إلى الصفحات التشعبية. لأن من أراد الدخول إلى بربر إفريقيا فسوف يكتب بربر إفريقيا أو غيره. فكلمة البربر تذهب إلى صفة البربر بدون أي تشعبات ولا مشكله في ذكر كلمة شمال إفريقيا بعد كلمة البربر عندما يتم فتح الصفحة الرئيسية للتوضيع بعد الدخول مباشرة.

عفوا لكن ماهذا الهراء إنه من السخيف دمج صفحة الأمازيغ في صفحة البربر!!! حتى أن المعلومات أصبحت مبهمه لدى القاريء!!! أرجوا إعادة الصفحة الأساسية بشعب البربر لأنني قد حصلت على معلومات أردت إضافتها ولكنني فوجئت مما رأيت. شكرا

حسنا لا أعلم ماذا يجب أن أقول ما السبب في عدم تعديل مسار الصفحة!! أم هل تريدون القاريء في تخبط بين الصفحات والمعلومات أيها الأعزاء؟؟

بصراحة الوضع أصبح مهزله في هذه الصفحة أرجوا التعديل

المصادر[عدل]

المقالة تبدو لي بحثاً أصلياً. أرجو وضع المصادر التي تقول بأن الأمازيغ ليسوا نفسهم البربر. حتى موسوعة Britannica تذكر بأن "الأمازيغ" تسمية أخرى للبربر. ويكيبيديا العربية هي الوحيدة التي تفصل بين مقالتي البربر والأمازيغ. --MK 17:40، 11 فبراير 2008 (UTC)


  • إذا لم تخنني المعلومة فالبربر هم الأمازيغ اللذين لايعرفون لغة إحدى الشعوب الأوروبية وهم من أطلق هذا الإسم

ومن هذا نستطيع القول بأن مفهوم كلمة البربر لاتشمل بالضرورة ماتشمله كلمة أمازيغ أما في المصطلح الشائع فقد صارت كلمة بربر مرادفة لكلمة أمازيغ يعني لو اتبعنا الحقيقة التاريخية لوجدنا أن المصطلحين يختلفان لكن لو سرنا على ماهو شائع في المرحلة المعاصرة لوجدنا أن الكلمتان تعبران عن نفس المضمون.

هنا أنا أقترح ترك الصفحتين منفصلتين مادام فيه احتمال بأن الكلمتين لا تعبران بالضرورة عن نفس المضمون

فزيادة الصفحات أفضل من نقصانها مادام فيه شك بأن الكلمتين تختلفان. فلن نخسر شيئا لو تركنا الصفحتين معا لكن بالمقابل سنخسر في حالة الإحتمال العكسي.

والله أعلم اكتب لي رسالة

متى تنقل المقالة ؟!!!!![عدل]

  • متى يتم نقل هذه المقالة تحت عنوان أمازيغ؟!! ...يبدو لي أن النقاش استمر عاما كاملا ..!!!!--Elmondo21st 16:02، 26 يوليو 2008 (UTC)

نقل المقالة!!، لماذا؟[عدل]

لا يجوز نقل المقالة أخي العزيز. فقلنا وسنقولها مرارا وتكرارا، البربر (Berber) ليسوا الأمازيغ (Tamazight).

التشابه في أسماء العوائل[عدل]

التشابه في أسماء العوائل ممكن في كل مكان في العالم ...و هو ليس حالة خاصة بالأمازيغ و بالإضافة الألقاب لم تكن قديمة ..و بداية الألقاب ب بلـ مثل بلخادم ما هو إلا إقلاب النون إلى لام و هذا التلقيب ناتج عن التعريب منذ دخول الإسلام إلى المنطقة و بعدها قدوم الأعراب إليها .

التشابه في أسماء العوائل[عدل]

التشابه في أسماء العوائل ممكن في كل مكان في العالم ...و هو ليس حالة خاصة بالأمازيغ و بالإضافة الألقاب لم تكن قديمة ..و بداية الألقاب ب بلـ مثل بلخادم ما هو إلا إقلاب النون إلى لام و هذا التلقيب ناتج عن التعريب منذ دخول الإسلام إلى المنطقة و بعدها قدوم الأعراب إليها .--41.201.207.138 13:53، 2 سبتمبر 2008 (UTC)نسسيم

رد التشابه في أسماء العوائل[عدل]

أخي العزيز إن أي شخص في الدول العربية يبدأ لقبه بحرف "بـ" أو "بلـ" أو "با" أو ["بن" في لقب العائلة وليس المقصود منها إبن فلان كالخليجيين ومثال ذلك عائلة "بن لادن" فهذه عائله وليس المقصود أن إسم الأب لادن] يكون في الأصل من منطقة حضرموت في اليمن وهذا الشعب معروف في الكثير من الدول العربية بأنه شعب يحب الهجره إلى بلاد بعيده كي يقوم ببداية التجاره في بلاد المهجر ويمكنك أن تقرأ عن الحضارمة لكي تعرفهم عنهم أكثر. وتتربع دولة تونس وليبيا عدد المواطنين ذو الأصول الحضرمية في بلاد المغرب العربي.

أرجوا إعادة المقالات المحذوفه فهذه ليست طريقة، لا نريد تشويه الحقائق أعزائي. ومن اللذي يقوم بإضافة جملة "هده المقالة عنصرية من الافظل ان تحدف"!! فمن الأفضل أن يأتي إلى صفحة النقاش بدلا من اللعب بمحتويات الصفحة. شكرا لوقتكم.

الأعراب[عدل]

من الواضح بأنك يا أخي لاتدرك المعنى من كلمة الأعراب يا عزيزي تعني البدو، فكيف يذهب البدوي ليفتح دولة ه هو لايفهم من أمور الحياة غير الرعي والزراعه؟ فشتان بين العربي والأعرابي. وكل الدول العربية يوجد بها أعراب وهم أهل البادية من البدو. ألم تسمع في الأحاديث الشريفه مقطع "جاء أعرابي إلى رسول الله" وفي الغالب يكون هذا الأعرابي قد فعل شيء مخل بالدين فيرده الرسول والصحابه من عمله.

للعلم[عدل]

اريد ان اعقب علي المقال ال>ي كتب في الصفحة للعلم بأن ليبيا كانت فيها اكبر الهجرات العربيه لدا نجد سكان ليبيا اكثرهم عرب وهناك القليل من الامزيغ الجباليه بليبي يعنب ان الاغلبيه للبربر في الجزائر والمغرب