نقاش:البهائية/أرشيف 2

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من بيان نوري في الموضوع نصوص بهائية
أرشيف 2


تمت الأرشفة

مواقع ناقدة[عدل]

لقد أزلت الرابطة التي تم إضافتها كأحد المصادر الجديدة لمقاله البهائية لأنها تحتوي على معلومات خاطئة عن الدين البهائي وادعاءات باطلة تتعارض مع حقيقة ما يؤمن به البهائيين، وذلك بعد أن راجعت ما هو مدون في كل من صفحة الإسلام، والمسيحية، واليهودية، والديانات الأخرى، ووجدت انه لم يتم السماح بنشر ما يعتبره أتباع هذه الديانات معلومات خاطئة ومغلوطة عن هذه الديانات رغم وفرة مثل هده المعلومات. وبناء على مبدأ المطالبة بالمعاملة بالمثل، فأنا لا أرى أنه يجب السماح بنشر مصادر معادية للبهائية على صفحة البهائية في ويكيبيديا. وأرجو أن يتفهم الأخ مهند موقفي، فلا أظن أنه سيسمح بنشر الادعاءات الموجهة للإسلام من قبل أعداء الإسلام على صفحة ويكبيديا المخصصة لنشر حقيقة الدين الإسلامي الحنيف ومبادئه. مع جزيل شكري. --نسرين 06:36, 5 نوفمبر 2006 (UTC)

فعليا ليس هناك ما يمنع من وجود موافع ناقدة لآي ديانة سواء إسلام أو مسيحية او بهائية او أيا كان ... لكن من المهم ان يكون النقد اكاديميا يأخذ شكل بحث و حجاج منطقي و ليس عبارة عن تهحم .--كاوس 20:17, 12 يناير 2007 (UTC)

هل تقترح يا أخ كاوس أن نقوم بإدراج مواقع معارضة للأديان المختلفة على صفحاتها كمراجع للرأي الأخر عن هذه الاديان؟ أذا كان هذا الاقتراح سوف يسري على صفحات الأديان المختلفة فأنا مستعدة للمساعدة بإدراج المواقع المعارضة للبهائية على صفحة البهائية أسوة بصفحات الأديان الأخرى.

--نسرين 21:46, 12 يناير 2007 (UTC)

طبعا يمكن إدراج مواقع ناقدة لأي ديانة .. لكن ما يهمني علمية الموقع و ان لا يكون بشكل تهجم غير منطقي ... في الحقيقة لم اطلع على الموقع المذكور لتحديد أسلوبه .. ما يهمني هو فقط ان يكون يحنوي على معلومات جديدة او لا . --كاوس 13:34, 13 يناير 2007 (UTC)

Hi[عدل]

  • I am From Iran, and i built
  • {قالب:بهائی}
  • But that is in Persian not in Arabic, please Change it to Arabic, Thanks

Taeedxy at Yahoo

تشکر من التغییرات :-) Taeedxy 21:13, 3 مارس 2007 (UTC)

I'm so sorry i should say

  • تشکر للتغییرات :-) Taeedxy 06:58, 4 مارس 2007 (UTC)

نقص كبير في المراجع[عدل]

لي بعض المقترحات على المقالة

  • يوجد بها بعض العناصر المتكرره.
  • الإسهاب في بعض التفاصيل الدقيقه.
  • تشبيهات غير صحيحة بين الأديان - على الأقل من وجهة نظري -
  • لا يجب وضع مدونات شخصية فهي ليست مراجع علميه وإنما افكار ورؤى شحصية.
  • نقص كبير في المراجع التاريخيه مع استخدام تعبير ( الوقائع التاريخية ) قد لا يكون مقنعاً.

ّّ Meynot 12:33، 29 أغسطس 2007 (UTC)

عنوان المقالة[عدل]

لماذا جرى تحويل المقالة من "بهائية" إلى "الديانة البهائية"؟ أظن القاعدة في ويكيبيديا (و الموسوعات عموما) هي تجريد الأسماء من الزوائد، بالرغم من أني أعرف أن الدافع هو غالبا الترجمة الحرفية عن الإنجليزية Baha'i Faith. لكن أسماء الملل و النحل الأخرى مذكورة مجردة "مسيحية" "زردشتية" "بوذية" "إسلام".

--أحمد 22:53، 26 نوفمبر 2007 (UTC)

أنا لا أرى أية مشكلة في استعمال "البهائية" أو "الدين البهائي" كعنوان للمقالة خاصة إذا كان الاختيار يتلائم مع القواعد الخاصة بوكبيديا. شكرا للملاحظة.

--نسرين 13:54، 30 نوفمبر 2007 (UTC)

!!!؟؟[عدل]

أرجو عدم وضع هذه الديانة تحت الديانات الإبراهمية أو السماوية http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86 !!!

وعلى اي اساس؟
  • اتجاه صلاة المسلمين هو الكعبة وهي ليست قبر الرسول محمد --Scattershot 17:42، 8 سبتمبر 2008 (UTC)
  • حسنا شكرا للتوضيح

هذه المقالة تمت كتابتها من وجهة نظر بهائية وهذا يفقدها المصداقية لأن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة،وأنا أرى أن الهدف الوحيد من هذه المقالة هو إستمالة مشاعر الناس من الديانات الأخرى لإعتناق هذا المذهب ولا أقول ديناً،مبدأ البهائية يشبه كثيراً أحد أهم مباديء الشيعة وهو(التقية)أي أنهم يخفون ما لا يبدون،على سبيل المثال تقول المقالة إن البهائيين يؤمنون بكل الديانات السماوية بما فيها الإسلام...إن كان هذا صحيحاً يجب على "ولي أمرهم" إذا صح التعبير أن يعلن في مؤتمر علني تبرئه من كل ما نسبه "بهاء الله" لنفسه و إدعائه بإنه رسول من الله وحرق كتابه"الكتاب الأقدس" حيث ليس من المعقول أن يتبع الناس كتاباً من تأليف البشر!!!

نقاش موضوعي .. حول المقالة[عدل]

أولا أحب أنتقد هذه المقالة من الناحية الصياغية:

- المقالة مسهبة في تفاصيل غير مجدية ولا تفيد القاريء.

- مقالات الويكيدبيا يجب أن تكون محايدة تعرض الأراء بحيادية ولا تتحيز في طرح أو الدفاع عن معتقدات ديانة معينة مثلما هو ظاهر في هذه المقالة.

- يوجد بعض التناقض في هذه المقالة، فكيف تكون ثاني أكبر ديانة انتشارا جغرافيا وعدد أفرادها لا يتجاوز ستة ملايين !!

- المقالة لا تعرض كل معتقدات البهائية مثل عدم حمل السلاح أو الإشتراك في الجيش أو كيف يتم معاقبة من يخالف التعاليم البهائية وكيف ينظر البهائية إلى الأديان الآخرى وخاصة إلى الفرق الإسلامية من حيث تكفيرهم.

- أظن أن المقالة مسهبة أيضا بوضع وصلات خارجية في صلب المقالة إلى مواقع بهائية ، هذه يجب أن تكون في المصادر والمراجع.

--OMLX 15:56، 13 نوفمبر 2008 (UTC)

غير موسوعية[عدل]

هذا بروشور دعائي وليس مقالة موسوعية، لا أنكر أنه يتخللها بعض السطور التي تنتقد و تشرح وجهات نظر مخالفة، بحاجة إلى الكثير من العمل لتصبح متكاملة (كما قيمت في الأعلى)، كما يجب وضع المراجع و المصادر في الأسفل كما يجب تحري الحيادية و المصداقية في المعلومات.--SHAHINOVE (نقاش) 19:34، 24 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

لا يمكن ان نحتكم إلى البهائية وفق اقوال البهائيين وتفسيراتهم. لأنها في الاعتقاد البهائي ليست ملزمة لغيرهم من البهائيين. فلا يصح لأي احد ان يتكلم باسم البهائيين سوى بيت العدل في اسرائيل( فلسطين المحتلة ) اتمنى ان يوضع ذلك بالاعتبار مع وجود الكثير من الاسئلة التي يحاول البهائييون اخافئها مثل اعتقادهم ان الله تعالى لا يسمع ولا يبصر وإنما الصفات هي للرسل وليست لله

أهذه حقاً ويكيبيديا؟![عدل]

حقيقيةً، لا استطيع تصديق نفسي!! اهذا المقال حقاً في ويكيبيدياً؟!

انا no ضد اغلب النقاط في المقال. حيث انه لا يمت للحيادية بصله!!

لا اعلم حقيقة، هل يرى البهائيون نفسهم ان هذه المقال حيادي؟!--IceCube (نقاش) 15:11، 9 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لقد ألقيتُ نظرة سريعة على المقالة و لم أجد فيها ما يبدو اختراقا صارخا للحيادية، لكن إن ذكرت نقاطا محددة و عبارات بعينها فعندها يمكن أن نتناقش فيها و نعيد صياغتها أو نضع ما يفيد أنها بحجاة لمصر أو أنها مخالفة للحيادية.
--أحمد غربية (نقاش) 15:28، 9 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)
اقراء عزيزي قسم الاضطهاد و قسم النفي والحبس.
--IceCube (نقاش) 22:49، 12 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تعليق على "الحيادية"[عدل]

عن اي حيادية تتكلمون؟ وهل الحيادية التي تريدونها هي ان يسب المقال ويلعن في البهائية ويكون من منظور اسلامي؟ انطروا لمن يطالب بحرق كتاب البهائيين حتى يكون ذلك دليل على اعتراف البهائيين بالاسلام!!!! ما هي مشكلتكم بالضبط؟ --41.234.227.160 (نقاش) 20:02، 26 أكتوبر 2010 (ت ع م)

الطوائف البهائية[عدل]

ارجو وضع الطوائف البهائیة غیر العباسیین فیوجد طائفة البهائیون الموحدون التي زعيمها محمد علي افندي والبهائیون الاورثوذوكس التي زعيمها تشارلز ميسون ريمي وغيرها.

لا توجد طوائف في البهائية...فالبهائي يسمى بهائي و من يحاول ان يكون فرقة يطرد من الجامعة البهائية...فحسب النصوص المقدسة كتاب الاقدس و كتاب العهدي الخلافة واضحة عكس الاديان السماوية السابقة...فمركز الروحاني و الاداري للجامعة البهائية في حيفا بيان نوري (نقاش) 20:04، 9 يوليو 2018 (ت ع م)ردّ

(اذا غيض بحر الوصال وقضي كتاب المبدء في المآل توجّهوا الى من اراده الله الّذي انشعب من هذا الاصل القديم.)

كتاب الاقدس آية ١٢١ حسب الآية الكريمة من اراده الله هو حضرة عبدالبهاء...لأول مرة في تاريخ الاديان اسم الرسول يبشر بخليفته في الكتاب...و هذا ما يميز وحدة الجامعة البهائية عدم وجود طوائف او احزاب بيان نوري (نقاش) 20:09، 9 يوليو 2018 (ت ع م)ردّ

اسم المؤسس[عدل]

اسمه ميرزا حسين علي (بهاءالله)

من وجهة نظري يجب ان نعدل الاسم ميرزا حسين علي (بهاءالله) فلقبه هو بهاءالله...و جميع البهائيين في العالم عندما يتحدثوا عن حضرته يقولوا حضرة بهاءالله...و لو نلاحظ في الكتب المقدسة البهائية لم يذكر ميرزا حسين علي قال و إنما تفضل حضرة بهاءالله بيان نوري (نقاش) 20:16، 9 يوليو 2018 (ت ع م)ردّ

منشأ[عدل]

المنشأ: بغداد-العراق

سيد علي محمد (الباب) اعلن دعوته في شيراز ولكن ميرزا حسين علي (بهاءالله) اعلن دعوته في بغداد العراق و نفي بعد ذلك الى اسطنبول...كتاب تاريخ النبيل و قرن البديع يؤكد ذلك بيان نوري (نقاش) 20:20، 9 يوليو 2018 (ت ع م)ردّ

البهائيون العباسيون[عدل]

لا يوجد شيء اسمه مذهب البهائيون العباسيون اريد ان أزيل هذه الفقرة لعدم وجود ادلة و براهين لوجودهم بيان نوري (نقاش) 04:31، 10 يوليو 2018 (ت ع م)ردّ

نصوص بهائية[عدل]

لماذا تم ازالة النص البهائي الموثوق في كتاب أكاديمي ؟

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D9%81%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84/30276882 ليش تحذف؟؟ اريد ان اعرف سبب الحذف ؟؟ بيان نوري (نقاش) 20:20، 26 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ

نصوص بهائية[عدل]

((يا معشر الملوك، إنا نراكم في كل سنة تزيدون مصارفكم و تحملونها على الرعية إن هذا إلا ظلم عظيم. اتقوا زفرات المظلوم و عبراته و لا تحملوا الرعية فوق طاقتهم ولا تخربوهم لتعمير قصوركم، اختاروا لهم ما تختارونه لأنفسكم، كذلك نبين لكم ما ينفعكم إن كنتم من المتفرسين. إنهم خزائنكم إياكم أن تحكموا عليهم بما لا حكم به الله وإياكم أن تسلموها بأيدي السارقين. بهم تحكمون و تأكلون و تغلبون و عليهم تستكبرون إن هذا إلا أمر عجيب...أصلحوا ذات بينكم إذاً لا تحتاجون إلى كثرة العساكر و مهماتهم إلا على قدر تحفظون به ممالككم و بلدانكم. إياكم أن تدعوا ما نُصحتم به من لدُن عليم أمين. اتّحدوا يا معشر الملوك به تسكن أرياح الاختلاف بينكم و تستريح الرعية و مَن حولكم إن كنتم من العارفين. إن قام أحد منكم على الآخر قوموا عليه إن هذا إلا عدل مبين))

شوقي أفندي، كتاب القرن البديع ص 128[1]

((لم يكن مقصودي سوى إصلاح العالم و راحة الأمم، و لن يتحقق الخير و السلام و الاطمئنان إلا بالاتحاد و الاتفاق، و لن تُشرق شمس الوحدة إلا بعد محن و رزايا نتيجة تجاهل نصائح القلم الأعلى))

بهاءالله منتخباتي از آثار حضرة بهاءالله ص [1]183ص١٨٣

الشخص الذي يدعي باسم الاسلام يا ليت توضح سبب الحذف بيان نوري (نقاش) 19:11، 26 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ

الانتقادات حول البهائية[عدل]

بيان نوري (نقاش) 19:02، 26 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ
  1. ^ أ ب بشروئي، سهيل (2012). [تراثنا الروحي من بدايات التاريخ إلى الأديان المعاصرة الدين البهائي]. بيروت لبنان: دار الساقي – عبر كتاب اكاديمي. {{استشهاد بكتاب}}: |website= تُجوهل (مساعدة) وتحقق من قيمة |url= (مساعدة)