نقاش:الجزائر/أرشيف 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصلية.
أرشيف 1

اليس من الأفضل تسمية -- Isam 09:12, 6 مارس 2004 (UTC)3 سنوات ثانوي يتوج يشهادة الباكالوريا

مقتطف من خطاب الأمير عبد القادر الجزائري (سارة أيت إوكرض)

إن هدهالقارة هي بلاد للعرب,ومهما مكثتم فيها ولستم فيها معشر الفرنسيين سوى عابري سبيل,ولو مكثتم فيها ثلاثمئة عام متل الثرك فسينتهي الأمر بخروجكم منها.— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 41.250.133.235 (نقاشمساهمات)

في انتظار الدليل

أجدد طلبي للادارة بتعديل او حذف الفقرة الخاصة بالحدود الجزائرية بما انه لا يوجد دليل على صدق ما كتب سوى لانه يهوى للبعض . Redcrash 19:13، 9 ديسمبر 2007 (UTC)

عدل بنفسك. Санта Клаус 19:52، 10 مايو 2008 (UTC)

--

أنا أتفهم حساسيتك.
أتريد دليلا على أن شعب الجزائر لم يوجد قبل فرنسا؟ أنك تلعن فرنسا و تمدح صناعتها؟
اقترح فقرة محايدة...تاريخ هذا، ليس سياسة.

--Stayfi 20:10، 9 ديسمبر 2007 (UTC)

--

يا اخي الله يهديك على العموم الجزائر كانت دولة تلقب بهذا الاسم مند العهد العثماني .
شيئ اخر اما انك تضيع وقتك ووقتي او انك لم تسمع بتاريخ الجزائر .
شيئ تالث لما لا تقوم بنفس العمل مع بقية الدول ؟؟؟؟ .
شيئ رابع اتقي الله فيما تقوم به و الله صرت اشك انك من بني صهيون فهذه اعمالهم .
شيئ خامس انا لا اقترح ولا اتاجر .
شيئ سادس انا اتعامل معك بكل احترام فاحترم نفسك رجاء .
شيئ سابع احذف كل الفقرة وهني راسك و راسي وهذا هو السبيل الوحيد لحل الازمة والا انا مضطر آسف للرد بنسف القذارة على بقية المواضيع .
قبل ان انسى لما تسمي نفسك " سطايفي " وانت لست من اهل الجزائر .

Redcrash 23:41، 9 ديسمبر 2007 (UTC)

--

آمييين.
لكل دولة رأسها، و أظن أن البحرينيين و التوانسة أعلم بدولهم ☺
أزعجتك الفقرة، أعلم، هي أصلا مزعجة، لطالما كان دواؤنا مرّا !!!
امنحني يومين، سأقترح تعديلات، شكرا.

--Stayfi 00:41، 10 ديسمبر 2007 (UTC)

--

شكرا واتمنى ان لا يطول الامر فهو مزعج بحق .

Redcrash 18:16، 10 ديسمبر 2007 (UTC)

سخرية ما يحصل سخرية حقيقية

ومالذي تعرفه عن تاريخ الجزائر ؟؟؟ بصراحة حتى كلامك يدل انك جاهل بتاريخها . يا اخي اتقي الله الموضوع ليس موضوع فرنسا الارض الجزائرية والحدود الجزائرية والجزائر كانت دولة قائمة مند زمن ليس بالقريب . على كل حال انت تقوم بإهانة شعب ودولة وكل هذا لإرضاء " غايتك الخاصة " . الموسوعة ليست حكر على احد و هي بوابة للكل والتصرفات " الصبيانية " مثل الذي تقوم بها وتأيدها هي من جعلت العرب دوما في المؤخرة حتى ان المواضيع العربية شبه جافة في الموسوعة . على كل حال هذه ليست مسألة سهلة ويتم التغاضي عنها . على كل حال ان طلبت فتح الموضوع لإثرائه واعادة بنائه لكن اعتقد ان هناك من لا يرغب في هذا . المهم الموسوعة لها ادارة و لها مسؤولين . Redcrash 16:57، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

حبيبي، أتريدني أن أضع مصادر تقول بأنه لا وجود للشعب الجزائري قبل فرنسا...
بدل أن تتهمني بالجهل، يمكنك اقتراح صيغة أكثر حيادية.
صراحة، هذا المقطع لأمثالك ممن يظن أن قطعة الجزائر لها تاريخ منفصل عن المغرب العربي!

--Stayfi 17:53، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

كل العالم كان قطعة واحدة حتى اوروبا وكأنك تريد منا العودة الى الخلف مليوني سنة نحن على مشارف 2008 اذا كنت تعيش في القرن السابع قبل الميلاد .

وكأنك ستطالب بتوحيد الجزيرة العربية و حذف امريكا من الخريطة و و و و و ....... بالنسبة لمعلوماتك اريد أن أطرح عليك سؤال هل تعلم اين ولد أول انسان في شمال افريقيا ؟؟؟ ثم من تحدث عن شمال افريقيا الجزائر هي الجزائر وليبيا ليبيا والمغرب مغرب والصحراء الغربية صحراء غربية لما الخلط ؟؟؟؟؟؟؟ ثم أذا كانت لك الشجاعة لتكتب ما كتبته أذهب وأكتب عن ليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا والصحراء الغربية ما كتبته عن الجزائر . ثم وكأنك تريد توحيد الشمال الافريقي بدليل " تلك الفقرة القذرة " التي سبق وان اشرت اليها مع ان ما كتبته وما تتكلم عنه مناقض . لذلك نصيحة مني لك لا تحاول طمس و " تنجيس تاريخ دولة وشعب " واذهب و تسلى بمواضيع المغرب او تونس افضل لك فقد لطخة سمعة هذه الموسوعة حتى انه ما كتبته أنت او ما تتستر عليه في تلك الفقر سبق وان نشر في الجرائد الجزائرية وقيل ان من قام بهذا العمل " مغاربة " فقد زدت الهوة اتساع والزدت العداوة اشتعال فإتقي الله فبما تقوم به . شيئ اخر تاريخ الجزائر طويل وطويل ويمتد اجيال وقرون وهي بعيدة كل البعد عن " المغرب العربي " الذي اوجدتموه حتى انك قمت بخطأ اسود كسواد الليل الجزائر لم تكن دولة عربية الى ايام الفتح الاسلامي لذلك انت تحدد زمن معين لا يبع سوى مأت السنين والجزائر موجودة مند قرون خلت . فراجع معلوماتك وارجع لعقلك .

شيئ اخر هل انت هو المسؤل هنا ؟؟ على الاقل اعرف مع من اتعامل ؟؟

Redcrash 18:28، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

--

الرجاء، هذا ليس منتدى، فأرجو أن تختصر أفكارك ☺
ما تقوله: شيئ اخر تاريخ الجزائر طويل وطويل ويمتد اجيال وقرون وهي بعيدة كل البعد عن " المغرب العربي "
ما أقوله: هل تعرف لماذا توجد مشاكل حدود بين دول المغرب؟
أتفهم حساسيتك...أرجو أن تعالجها بقراءة كتب فرحات عباس.
اقترح صيغة أكثر حيادية...
--Stayfi 18:39، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

--

إعتقدت انك من الناس الذين يصعب ايصال الفكرة اليهم وبما انك نبيه و لله الحمد أقولك بإختصار .
أعلم لما توجد مشاكل الحدود وما الاستعمار الا سبب لذلك لا تقحم فرنسا فانا لا اطيق اسمها .
حسسية أقلك يوم تحمل سلاحك وتحارب لاجل وطنك بين المرتزقة داخل و الحشرات التي تتربص ببلدك تعلمت قيمة الوطن وما افكر به .
صيغة حيادية على عيني أعطني دليل واحد على ما نسبته والعبارة التي تحدث بها ساقبل اي دليل ولو كان من بني صهيون ولك مني ان تفتح النت اي مرجع كان لن تجد من يقول " حدود مصطنعة " .
فرحات عباس قال هذا الكلام سنة 1936 وكان احد الدعات لان تصبح الجزائر مقاطعة فرنسية لكنه إنظم الى جبهة التحرير الوطنية سنة 1956 بعد ان ايقن الحقيقة صحح معلوماتك وتتبث مما تقول وما تنشره.

أسال الله ان تفيق كما افاق . Redcrash 19:19، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

--

أنا لا أحب فرنسا و لا أغاني الأفلان...الحدود الحالية فرنسية، هذا تاريخ يا حبيب.
فرحات عباس كان أعلم مني، بتاريخ الجزائر، هذا شيء مؤكد.
اقترح صيغة أكثر حيادية...

شكرا --Stayfi 19:28، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

--

لكنك لا تحب الجزائر وهذا واضح .
فرحات عباس يا اخي تراجع وصار أحد اهم رموز الدولة ويتغنى بالجزائر المستقلة .
تدعي الحياد وانت لا تعرف حتى معناها .
أتـمنى منك ترك الموضوع بيد شخص حيادي .
تريد مني التنازل عن قيمي مثلك , في احلامك اذا كنت جاهل و بالاصح يتجاهل فلست مثلك .
إذا كنت تريد الحياد أتمنى منك أن تحضر اي شخص اخر يتكفل بمسؤولية الموضوع فانت لست اهل له بسبب تعنتك الخانق .
ولدنا ابناء الجزائر وسنموت من اجلها وليس مثل الذي باع ارضه مقابل ارض غيره .
أذا كنت جدي فتركنا نثري الموضوع ونصحح الاخطاء و إلا إحذف الموضوع نهائيا .

Redcrash 22:15، 8 ديسمبر 2007 (UTC)

طلب تعديل من الادارة

بما ان الموضوع ليزال مغلق حاليا نتمنى من الادارة تعديل او حذف الجزء الخاص ب " نزاع الحدود " ' حدود الجزائر الحالية مصطنعة، فرنسية، أرادت من خلالها فرنسا أخذ النصيب الأكبر من شمال إفريق ' على الاقل حتى اعادة هيكلة الموضوع الذي صار يعبث به كل من له رغبة في العبث . Redcrash 12:13، 6 ديسمبر 2007 (UTC)

هذا تاريخ، وهو يبين أن الجزائر بحدودها الحالية لم توجد إلا زمن فرنسا. ليس سخرية، وليس كذبة. حساسيتك أتفهمها --Stayfi 17:36، 6 ديسمبر 2007 (UTC)

تغيير

قد غيرت في فصل أديان الجزائر، كذلك أرجو من من لديه علم بالموسيقى أن يضع معلومات عنها في القسم المخصص. --Stayfi 00:14، 11 سبتمبر 2007 (UTC)

فواصل و نقاط

الفواصل و النقاط يا جماعة الخير. --Stayfi 00:34، 11 سبتمبر 2007 (UTC)

شكر وملاحظة

شكرا يا أخ سطايفي على المجهود الجبار لكن أرجو أن لا تحدف بعض المعلومات التي تبدو صحيحة على سبيل المثال لا الحصر أن الجزائر هي ثاني دولة إفريقية وعربية من حيث المساحة مادام هذه المعلومة صحيحة فكل معلومة صحيحة هي إفادة للقارئ وقد يحتاجها الباحثون ولا فائدة من حدف هذه المعلومات ونحن نسعى إلى أضافة أكبر كمية من المعلومات للقرائ وعلى العموم فمجهوداتك تشكر عليها

Particip

صحيت

لا، ما فيش حثف، لكن تنسيق، المقدمة على الجزائر تبين المساحة. حبيت نخلي الباقين في مقطع: الأرض و السكان.

--Stayfi 12:52، 13 سبتمبر 2007 (UTC)

الدين لّله

أخ Particip نسبة الإسلام ماهيش 99% في الجزاير، أنا دايمن نحب نقول الأغلبية، أحسن من الأرقام، إلا فقط وين لازم، أو ضروري، مثل نسبة الولادات. الدين شيء خاص بالفرد، و أنا شخصيا زوج صحابي بوذين، لكن في العلن مسلمين. راح نغير في المعطيات، لو سمحت، تاخذها بعين الإعتبار.

عندك حق، فيه اسماعيلية و فيه إمامية.

المصادر التي تثبت العدد الكبير للعلمانيين هو الاحزاب MDS, FFS, RCD, و العمال، نظرة لبرنامجها الداعي لتحيد الدين.

الصوفية تمثلها شخصية وطنية كبيرة: الأمير عبد القادر، خرجت من السنة لكنها الآن منفصلة، مثل ما خرجت الشيعة من السنة.

البوذية، قلت أنها ردة سرية، و ليست جماعية، على العموم، لك أن تقرر particip في صيغة الجملة. بقيت المصادر سأضعها، وحدة وحدة.

--Stayfi 21:11، 14 سبتمبر 2007 (UTC)

50 - 50

- صحيح عندك حق غير ممكن ذكر الأرقام إلا إذا كانت دقيقة ومتأكد منها لكن أنا لم أقل 99 بل قلت أزيد من 99 في المئة - على كل

- بالنسبة للأحزاب التي ذكرتها هي أحزاب علمانية وهناك فرق بين العلمانية واللادينية أو الإلحاد فالعلمانية وهي المطالبة بفصل الدين عن السياسة وهي فكر سياسي وليست إعتقاد ديني أما الإلحاد فهو فرع من فروع اللادينية اللادينيون هم من لا دين لهم لكن يختلفون ففيهم من لا دين لهم لكن لايرفضون فكرة الدين بصفة مطلقة فالدين أمر غير مهم عندهم فقد يؤمنون بوجود الله أما أشد فروع اللادينية هو الإلحاد وهم من يجزمون بعدم وجود الإلاه في العموم وفي البلدان التي يوجد بها لادينيون بكثرة تجد أن عدد اللادينيون أكثر بكثير من الملحدين على سبيل المثال في الولايات المتحدة نسبة اللادينيون Non Religieux حوالي 12 في المئة بينما نسبة الملحدين 1.5 في المئة فقط (هذه الأرقام تقريبية). ولا أظن ان نسبة الملحدين في الجزائر تصل إلى النسبة الموجودة في الولايات المتحدة ملاحظة أخرى وهو أنه لاتوجد أرقام وإحصائات عن نسب أو أعداد معتنقي الديانات أو المذاهب خاصة في بلد كالجزائر ولهذا سنعتمد كثيرا على تقديراتنا الشخصية، فقط علينا أن نبين بأن هذا من تقدير شخصي حتى يفرق القارئ بين الإحصائية الرسمية والتقدير الشخصي. فنحن كجزائريين قد لا تفيدنا هذه الأرقام كثيرا لكن اللذين لا يعرفون هذا البلد يستفيدون باي معلومة إضافية حتى لو كانت تقدير شخصي نظرا لجهلهم التام بابسط المعلومات المتعلقة بالبلد

الصوفية لم تخرج عن السنة وهذا الرابط يؤكد ذلك : أهل السنة والجماعة ستجد في آخر المقال ذكر الصوفية كمدرسة من المدارس الفكرية لأهل السنة رغم الاختلاف ففي شمال افريقيا وغربها يعترفون أنهم يتبعون المذهب المالكي ويعترفون بكامل الصحابة أما عن الشيعة فهي ليست فرعا من السنة بل من أول الأمر وهم منشقون لوحدهم ممكن العبارة الاصح أن الشيعة هم فرقة تفرعت عن الإسلام لكن أبدا لم تتفرع عن السنة

وشكرا جزيلا على التعاون مستخدم:Particip

الغزاة العرب

لفتني يا أخي سطايفي أنك استعملت كثيرا عبارة "الغزاة العرب" مش مشكل إذا تحب نكونو حياديين لا نستعمل كلمة الغزاة ولا كلمة الفاتحين نختار كلمة عامة مثلا القادمين أو الوافدين أو المهاجرين لان بهذا الشكل المقال سوف يفقد حياديته ربما انت احضرت المقال جاهز من مصادر أخرى ولا يد لك في ذلك . على كل حال يجب تغيير هذه العبارة وشكرا والسلام عليكم مع كل الاحترام والتقدير

مستخدم:Particip

معاك حق خويا

  • بالنسبة للغزاة، أنا قلت أن العرب دخلوا كفاتحين، مع عقبة بن نافع ثم غزاة و مستعمرين. (بنو هلال، أطلقهم الحاكم الفاطمي في مصر).
  • أنا عربي و ماعنديش مشكلة، هذي حقائق، ننكرها، ننكر التاريخ، ابن خلدون، يتكلم على بني هلال بشكل قاس قاسي بزاف.

2. بالنسبة للصوفية أخي، أنت يمكن تعرف أكثر مني في الدين، نخليك تصيغ الأحسن.

مارسي بوكو.

--Stayfi 20:11، 16 سبتمبر 2007 (UTC)

أخ particip

حاب نحط هذي الصورة في مقال الأعراق شوف كيفاش نديروها. Touaregniger.jpg


على كل حال الجزائر تبقى قوية بتنوعها و كبر مساحتها ماشاء الله و كثرة مواردها الطبيعية و البشرية نتمنى المزيد من الرقي و الإزدهار إنشاء الله

السلام عليكم شكرا على الجهد الكبير لكن لدي بعض الملاحظات المهمة:

1/ من المفروض أن يكون المقال موضوعيا و حياديا و ذلك يتطلب حذف الأحكام القيمية الكثيرة التي تضمّنها النص. مثلا:"كانت المناطق المعزولة فقط، في الجنوب، سليمة بين المد الحداثي العلماني، و الإسلامي الرجعي" هذا يعتبر حكما قيميا لا يمت للموضوعية بصلة، فكان عليك أن تكتفي بالقول : المد العلماني و المد الإسلامي لكي يفهم القارئ أن هناك صراعا بين التيارين لا غير. كذلك: "لا يستعمل الجزائري يديه في الأكل أبدا، و حتى الإسلامي، سلفيو الجزائر غير متخلفين" 2/ مع احترامي لمجهودك، لغة النص رديئة جدا و من الأجدر أن تحسن و تعدل بعض العبارات لأنها مبهمة جدا. مثلا:"السياسة للمدن الكبيرة، هي المادة الدسمة التي لا تنضب، ورغم عدم فتح المجال لقنوات تلفاز خاصة، إلا أن التواصل مع الأحداث فاعلي، رغم المشاركة السياسية الضعيفة. " 3/ بعض المعلومات مغلوطة: "لا يستعمل الجزائري يديه في الأكل أبدا" كان عليك أن تقول العكس على ما أعتقد!!. كذلك: اليوم الأول من رمضان ليس عطلة رسمية. شكرا

المقاله ككل سيئة جدا ربما بإمكانك المساهمة في تعديلها الباحث 19:51، 29 سبتمبر 2007 (UTC)

نعم

  • اليوم الأول من رمضان ليس عطلة رسمية، راجع العطل
  • أنا شخصيا، أعتبر من يستعمل يديه في الأكل متخلفا، إذا شك أحد غيري في هذا الشيء، نرجو فتح النقاش.
  • لسياسة للمدن الكبيرة ، هي المادة الدسمة التي لا تنضب، ورغم عدم فتح المجال لقنوات تلفاز خاصة، إلا أن التواصل مع الأحداث فاعلي، رغم المشاركة السياسية الضعيفة. (أظن أن هذه لغة عربية؟ السياسة نشطة فقط داخل المدن الكبرى، لا توجد قناة تلفزيون خاصة، التواصل مع الأحداث السياسية دائم، هنالك مشاركة سياسية ضعيفة في الإنتخابات 30%)
  • المد العلماني الحداثي و الإسلامي الرجعي: رجعي، بمعنى فكري، لا أظن هذا غريبا. أي أنه يدعو لإرجاع قيم الإسلام القديمة، و ليس بمعنى متخلف. الحداثي، أي الداعي لتبني القيم العصرية، في الدول المتقدمة. لا أظنك أخ الباحث، تأخذها بحساسية.

--Stayfi 20:26، 29 سبتمبر 2007 (UTC)

إسلامي محافظ

الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان ولهذا لا أعتقد أنه من الإنصاف وصف الإسلام بالرجعية. فهذه التسمية إبتدعها أعداءه وخصومه. فلا أظن أن هنالك فكر أكثر حداثة من الإسلام أفضل حدف كلمة رجعي وحداثي ونستبدلهم بمفردات أخرى تكون أكثر موضوعية فمثلا نقول إسلامي محافظ

مستخدم:Particip

  • أخ Particip، في الواقع لا كلمة حداثي و لا رجعي تعجيبانني، أفضل إسلامي و علماني فقط. إذا أردت ذلك، فلا مانع عندي.
  • المسلم المحافظ، هم كل من يصلي 5 صلوات في وقتها، و ليس شرطا ان يطلب دولة إسلامية. --Stayfi 19:54، 4 أكتوبر 2007 (UTC)
أرجوا عدم مسح الصحفة الباحث 19:14، 4 أكتوبر 2007 (UTC)

أخ باحث

أرجو أن تخبرني بتعديلاتك، نناقشها قبلا، ثم نتوافق.

فقرة المجتمع مثلا، ليست تاريخا، إنها ذكر لحالة المجتمع الجزائري. كما سأضيف فترة نوميديا.

تنبيه

  • يرجى الإبلاغ عن أية تعديل في صفحة النقاش، غير هذا، أية اضافة ستلغى مباشرة.
  • يمكننا الإتفاق، لجعل المقالة موضوعية و محايدة.

:-)

  • هناك من يجري تعديلات، ممجدا فيها الدولة الجزائرية! لا داعي، علينا بذكر ماكان بدقة، بل بصراحة.

أنا أشهد أن فرنسا ظالمة والجزائر مظلومة

موضوعية

يا أخ سطايفي كلمة محافظ التي قصدتها هي محافظ بالمعنى السياسي والفكري وليس محافظ على دينه فارجو أن لا تخلط على سبيل المثال في بريطانيا فيه حزب المحافظين وقس على ذلك ثم لماذا بعدما أعطيتني الضوء الأخضر في تعديل فقرة الأديان والمذاهب رحت ألغيت كل التعديلات التي قمت بها بالأمس ؟؟؟

بالنسبة للصفحة فقد لاحظت أحد الإخوة اللذين تكلمو عن صعوبة تصفحها وبالفعل فقط لقيت بطؤا شديدا في التعامل مع الصفحة خلافا لباقي صفحات الموسوعة وبهذه المناسبة أضم صوتي إليه وأقترح نقل العديد من الفقرات وجعلها في صفحة مخصصة منها من أجل التخفيف من ثقلها ومنها من أجل التسهيل على القراء لان بهذا الشكل سيجد القارئ صعوبة في الاستفادة منها

عودة إلى موضوع الديانات : يا أخي لاتعطيني الضوء الأخضر ولا أعطيك الضوء الأخضر لان الموسوعة هي لكل العالم والحقيقة ليست حكرا على أحد ولهذا خلينا ياسيدي نتناقش في كل نقطة على حدى حتى نضمن أكثر موضوعية لمادتنا والله الموفق للجميع Particip

خالد حسني

بالنسبة للأخ خالد حسني تشكر على التصحيح لكن إسم الرئيس السابق هو "بن بلة" بالتاء المربوطة وليس "بن بلا" Particip

آسف على الخطأ، اعتقدت أنه بلا كما تكتب هنا (في مصر). --خالد حسني 20:59، 5 أكتوبر 2007 (UTC)

هذه موسوعة وليست منتدى

لقد لاحظت عند تصفحي لتاريخ النقاش أن هناك استخدام سيء للصفحة حتى وصل إلى حد حدف مساهمات الغير في النقاش. وهذا لايليق بهذا الموقع لانه ليس منتدى للجدال والتحدي بل موسوعة نساهم فيها جميعا من أجل ضمان معلومة تكون أكثر صدقا وحيادية والمعلومة ليست حكرا على أحد وليست ملكا لاحد ولهذا لاينبغي على أحد أن ينصب نفسه مراقبا على الجميع وأن يحدف كلام الآخرين لمجرد أنهم لم يطلعوه عليها في النقاش صحيح انا موافقك انه من الافضل ان نتناقش لكن لايعطيك الحق أن تحدف معلومة صحيحة فتذكر جيدا : أنت تكتب في موسوعة ولست في منتدى لتفرض رأيك بالقوة

أتمنى تفهما إيجابيا لكلامي والله الموفق مستخدم:Particip

  • أنا معك Paticip لكن إذا راقبت تعديلاتي، لم أغير إلا ما ظننته إضافة. كما أنني قلت أعلاه انني غيرت في قسم الأديان.
  • أنت أدخلت مثلا، بحاجة لمصدر، وهذا جيد جدا. تاريخ الصفحة بين أن هناك مسح لحقائق سابقة، إذا لم تعجب أحدا، من الأحسن أن يناقشها قبلا. --Stayfi 13:10، 5 أكتوبر 2007 (UTC)

نقاش

اوكي خلينا نتناقشو وراح أناقشك فقط في الفقرة التي أنا وضعتها والباقي نخليه مرة أخرى

1 - أولا : صحيح لازم نتناقشو لكن هل تتصور أنه بإمكاننا أن نتناقش في كل شيء نكتبه ؟؟؟؟ بهذا الحال مش راح نخلصو إلا بعد زمن طويل وبالتاكيد سنصل إلى صفحة نقاش أطول من الصفحة الرئيسية ذاتها وسنتعب قبل الأوان --- هذا فقط في صفحة الجزائر وليست هي الصفحة الوحيدة في الموسوعة ولهذا لاجتناب هذا الاشكال لازم على كل واحد منا أن يكون مسؤولا في كل مايكتبه من الأحسن عند الكتابة يكون الأسلوب على الأقل مقبول فأنا واحد من الناس لا أتمتع بأسلوب لغوي جيد لكن على الأقل نحاولو لما نكتبو معلومة تكون فيها أدنى نسبة من الصياغة اللغوية السليمة - أنت ذكرت ان الجزائر هي بلد سان أوغوستين وأنا حدفت المعلومة لاني رايتها خارجة عن موضوع الفقرة باعتبار الفقرة تتكلم عن التركيبة الدينية والمذهبية للبلد وليست صفحة تاريخية ثم أنت وضعت الجملة ولم أجد رابط بينها وبين الجملة التي أتت بعدها سواء من ناحية الصياغة اللغوية أو من الناحية العلمية بحيث كل المسيحيين الموجودين في الجزائر لاعلاقة لهم بالقديس أوغستين ولهذا لازم نختارو كل جملة وين توضع في مكانها الصحيح وفضلت لو أنك ذكرت القديس أوغستين في فقرة أخرى تتكلم عن التاريخ ولا أن تضعها في فقرة لاتفيد فيها في شيء سوى إفساد فكرة الموضوع بالنسبة للإسماعيلية نفس الشي الفقرة تتكلم عن التركيبة الدينية للبلد حاليا وليست صفحة تاريخية فارجو أن لا تدخل الامور التاريخية في الفقرة إلا الأحداث التي ساهمت في تكوين الحاضر وتكون بشكل جد مختصر . اما بالنسبة للنسب التي أضعها وأنت تحدفها. لماذا ؟؟؟؟ فأنت تحدف معلومات قد يستفيد منها من لا يعرف الجزائر - تاكد أن فيه ناس يجهلو ابسط الامور وهناك فئة من الباحثين الإحصائيين يهمهم اي رقم يجدونه حتى لو كان تقدير شخصي - لما تقول تفضيلا لا أحد يفهم ماذا تقصد بتفضيلا هل تقصد أن الشعب هو الذي فضل المذهب المالكي ؟؟؟ أم هي الدولة التي فضلت هذا المذهب ؟؟؟؟ أنت تعرف اننا في الجزائر نسير على المذهب السني لكننا غير مقيدين بالمالكية لكن من يتقيد بالمالكية هي الدولة ولهذا أنا وضعت أن المالكية هي مذهب الإفتاء عند الدولة


أعطيك مثال على الجزء التاي الذي فضلت أن تضعه في الشيعة

الشيعة الإسماعيلية في السابق من المكونات المذهبية للبلاد والدولة الفاطمية شاهدة على ذلك، تقهقرت بعدها. في السنوات الأخيرة صار هناك وجود للشيعة الإمامية بسبب حملات التشييع التي انتقلت إلى العديد من البلدان الإسلامية.

يعني انت ترى أن جملتك هذه أفضل من جملتي . فأنا أصحح التعبير وأنت تقول الشيعة الاسماعيلية من المكونات . ألا ترى أن التعبير الأصح هو الإسماعيلية في السابق "كانت" من المكونات يعني أنت فقط تحدف كلامي وتستبدله بكلامك حتى وإن كان كلامك أصلا غير مدقق

ثم مثل ماقلت سابقا لا أفضل الحديث لا على الإسماعيلية ولا على الدولة الفاطمية وهذه الأمور تدرج في التاريخ وأتمنى الإبقاء على صلب موضوع الفقرة وهو هدف إحصائي لا أكثر للتعرف على التركيبة الدينية للبلد "حاليا"

لاحظ يا أخي لم أنهي بعد كلامي ومساهمتي صارت أطول من الفقرة ذاتها Particip 14:46، 5 أكتوبر 2007 (UTC)

والله المعين

  • أفضل النقاش، على ان تكون تعديلات دون مراقبة.
  • أن تذكر الشيعة الإسماعلية جيد جدا، لأن هذا تلميح، و ليس ذكر تاريخها، كذلك السيد أوغستين. كلها تلميح، و أظن ان وضعه جيد لفهم تكون المسيحية في الجزائر.
  • كذلك، مدخل الديانات، لا داعي لفصل جديد من الحريات الدينية، الفقرة صغيرة جدا، و تصلح كمدخل لباب الديانات. --Stayfi 14:59، 5 أكتوبر 2007 (UTC)


موافق

أخ سطايفي أنا موافق في كل ماقلته لكن لما تحط هذه الإضافات حط عبارات للربط بين الجمل لانك لما تقول ان الجزائر هي بلد اوغستين وبعدها تقول ان هناك مسيحيين في الجزائر يظن القارئ أن المسيحية موجودة في الجزائر منذ عهد أوغوستين

يعني المشكلة ليس في أفكارك لكنها في تعبيرك غير واضح مع كل احترامي ( طبعا كلنا عندنا نقائص )

نفس الشي بالنسبة للاسماعيلية فقد يظن القارئ أن الشيعة موجودة في البلد مند عهد الدولة الفاطمية وهنا صدقني القراء يروحو contre pieds بسبب عدم وضوح الجمل

وفي مسالة الحرية الدينية انا موافقك انك تخليها في نفس الفقرة لكن على الاقل قم بانشاء جملة تنتقل بك من الكلام عن حريات الاديان إلى الكلام عن الاديان

لأني ألاحظ مباشرة بعد العنوان " ديانات ومذاهب الجزائر" أول كلام كان عن الحرية الدينية يعني خلافا على ماهو في العنوان وبعدها رجعنا من جديد إلى الأديان

فقم بنقل الجزء الخاص بالحريات إلى آخر الفقرة أو أتركها في الأول وعدل الجملة بحيث تصبح متناسقة

أو على الاقل أترك الفرصة لغيرك ليقومو بهذا التعديل إذا ماعندك وقت ولا تحدف كلامنا بشكل كلي وأنت تعلم ان الجمل التي تكتبها ليست كاملة

وهو نفس الحال في الفقرات الأخرى لكن أنا فضلت عدم الخوض فيها حتى انهاء مسألة هذه الفقرة

يعني حاول أن لا تكتفي فقط بوضع أكبر عدد من المعلومات دون الإهتمام بتنظيم وترتيب الأفكار

والله الموفق Particip 16:54، 5 أكتوبر 2007 (UTC)


  • نعم، المسيحية موجودة من عهد اوغستين، كما تواجد المسيحيون أيام العرب و العثمانيين في الجزائر. أردت انها موجودة قبل التبشير الحالي.
  • كما تريد، إذا احببت نقل فقرة الحريات الدينية للآخر فانا معك، العكس، أنا معك دائما.
  • صياغة الجمل غير دقيقة، انا أعرف، انا اكتب المقال بسرعة و لا أعيد المراجعة بنفس السرعة! لكنني دائما وراءها، أضيف و أعود لما كتبت تنقيحا، تأكد من هذا. هناك من يمسح اضافات مهمة، و ليس تصحيحا لغويا فقط. يمكنني جعل المقال كله في سطرين إن أردت هذا :-)

--Stayfi 18:22، 5 أكتوبر 2007 (UTC)


  • مقال الجزائر موضوع يهمني
  • خالد حسني و رئيسه بن بلا، انا اقدر مجهودك و أشكرك، لكنني أريدك متيقنا قبلها. غير هذا، شكرا جزيلا.
  • يا باحث، أرجو أن تهتم بمقال الكويت أكثر من الجزائر، و أن تكتب عن طريقة الأكل هناك! شكرا. (تعديلاتك كانت الغريبة)

--Stayfi 22:15، 5 أكتوبر 2007 (UTC)

أولا انظر للكلام قبل أن تكتبه، أنا لا أعمل عندك! ولا أقبل أي أسلوب تهكمي، من حقي أن أكتب ما أريد وليثبت كل وجهة نظره، هذه واحدة. أما عن كتابة الاسم "بن لا" فليست من عندياتي وبحث سريع في جوجل سيعطيك فكرة عن مدى انتشار كتابتها هكذا. آخرا في المقال بوجه عام مليء بالنصوص الإنشائية الأشبه بكلام الصحف والغامضة في أحايين كثيره، عدا التحيز الواضح وفرض أيدلوجية الكاتب على المقال بأكمله. من ناحية أخرى لا تمكلك الحجر على أية إضافة/حذف/تعديل، فبنشرك أى محتوى هنا يصير خاضعا لرخصة جنو للوثائق الحرّة وهو ما يعني أن لأي كان تعديله ما دام لم يخرق بنود الرخصة (وهو الحال في أي تعديل داخل ويكيبيديا). --خالد حسني 16:59، 6 أكتوبر 2007 (UTC)

--

تحيات أخ خالد،

  • تأكد انك ستنفعني، و ستنفع غيري! بتركك لمقال الجزائر، و التركيز على مقالة مصر. تدقيقك اللغوي مرحب به جدا، أما أن تمسح تعاليق، تضنها غير محايدة فهذا شأن آخر، الإسلاميون ضموا إليهم التكفريين، و أنت مسحت كلمة التكفريين، ظنا أنه لا حياد، أنا أسميها حساسية منك، أرجو أن تعالجها! و لن أسمح بمسح دون علم، أنا لا أملك المقال ولكن لدي الحق في المناقشة.
  • الأخ Paticip و أنا تناقشنا في مسائل و اتفقنا عليها، و سنتوافق على غيرها. أرجو أن تهتم بمحرك جوجل للبحث.

--Stayfi 18:11، 6 أكتوبر 2007 (UTC)

للمرة الثانية أخبرك بأن تتوقف عن أسلوبك المتعالي، لا يهمني رأيك الشخصي وسأعدل في أي مقال. التكفيريون ليس وصفا بل تهمة (كا الإرهابيون والعنصريون). أنا سأمسح/أضيف/أعدل ما أريد وإذا لم يعجبك هذا ابحث عن حائط كبير وهشم به رأسك، لكن لا تتوقع أن أستأذنك قبل أن أفعل شيئا وسماحك من عدمه ليس بشيء أصلا. اتفاقك مع Paticip (مع احترامي لأي شخص) لا يعنيني، ما يعنيني هو الحقيقة. --خالد حسني 18:50، 6 أكتوبر 2007 (UTC)

-- مشكور يا خالد، لكن هناك زر + ، جربه لو سمحت.

  • التكفريون ليست تهمة، انهم يكفرون! مثل سيد قطب. و أظنك أحدهم!!! صراحة.
  • أنا أظنك تحب مقالة الجزائر أكثر مني :-). سأراقب تعديلاتك، تصحيحك اللغوي مطلوب جدا.
  • لا داعي للتشاحن، أنا أتهكم لأنني لا أريد ازعاجا فقط.

الجزائر بلد المليون ونصف مليون شهيد ورجاله ابطالب ورئيسه قوي وشعب متمسك بدينه ووطنه