نقاش:الطائفية والأقليات في الحرب الأهلية السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي سوريا (مقيّمة بذات صنف ج، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سوريا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسوريا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

Philip.SY: مرحبا زميلي. النقاط التي ذكرها الزميل MichelBakni: يجب أخذها بعين الاعتبار لأنها تستند إلى مصادر موثوقة ومحايدة ولا يجوز أن نهمشها بحجة أنها غربية كما قرأت في نقاشك وهذا الأمر هام جدا لدعم حيادية المقالة وعرض جميع الآراء بصورة متساوية حيث أن الشكل الحالي للمقالة غير مقبول ومكتوب من وجهة نظر طرف واحد. الأمر الآخر هو أنه أتمنى عليك وعلى الزميل ميشيل بأن يجري كل منكما تعديلا على المقال في ملعب كل منكما كمسودة ثم يصار لطرحها في صفحة النقاش للاتفاق على صياغة محايدة تليق بالموسوعة وتتواءم مع سياساتها ويقوم زميل إداري باعتماد المسودة التي تتميز بتوثيق وصياغة حيادية. وأنا والزميل باسم (نم) مستعدان لمتابعة حل الخلاف التحريري. تحياتي--مصعب (نقاش) 19:32، 10 يناير 2019 (ت ع م)

عمرو بن كلثوم: ما رأيك أخي؟--مصعب (نقاش) 19:32، 10 يناير 2019 (ت ع م)

مصعب وMichelBakni: لقد أنشأت المقالة وما زلت أعمل عليها وستبقى تحت تحريري حتى انتهي منها وأزيل قالب التطوير. أنا أخذت بعين الاعتبار كل ما قاله الزملاء والمقالة ستخضع لتحسين شامل من قبلي. وعندما انتهي يمكن لأي مستخدم التعديل عليها بخصوص هذه الأمور،عن طريق النقاش، أما الآن يرجى احترام أنها من ترجمتي وإضافاتي ويجب الانتظار حتى الانتهاء من عملها، تستطيع وسم المقالة بأي وسم تريده لأني أنا سأصلحها من كل الجوانب، وسأدافع عنها حتى لو أصبحت بذرة!، لأنه قد يأتي شخص مستقبلاً ويقوم بتعديلات غير محايدة بأسلوب مختلف لكن سيتم التغاضي عنها، أنا أعلم هكذا أساليب. المقالة لا تزال تحت انشائي وأرجو انتظاري حتى الانتهاء منها ثم طرح أفكار جديدة. وأذكر أن ما ذكره الزميل ميشيل لا علاقة له بموضوع المقال ولا يندرج في خانة الطائفية التي يتناولها المقال، وحتى لا يندرج ضمن خانة الحرب الحالية، أي عمل آخر أخذته بعين الاعتبار ويجب انتظاري حتى إنجاز العمل ثم تقييمه. Philip.SYراسلني (🔔) 19:45، 10 يناير 2019 (ت ع م)

قالب التطوير ليس حجة لعدم معالجة مشاكل المقال واحتكاره فتذكر أنه لن يبقى للأبد ولا يوجد وصاية على المقالات. ثم افترض حسن النية ومن غير المقبول عبارات "التغاضي عنها" و"أنا أعلم هكذا أساليب" فأرجو أن لا تكررها. ننتظرك لكن أرجو أن تعجل وأن لا يتحول الأمر لمماطلة وأفترض أنك ستعالج هذه المشاكل سريعا. احترامي لك--مصعب (نقاش) 20:54، 10 يناير 2019 (ت ع م)

مرحباً، اقترح أن تقوم بنقل المقالة إلى ملعبك، وتستعيد مقالة البذرة، ثم خذ وقتك في تعديلها والإضافة عليها، وعندما يتم الاتفاق على الشكل النهائي للمقالة، يمكن نقلها من ملعبك إلى صفحة المقالة مجدداً.--MichelBakni (نقاش) 22:14، 10 يناير 2019 (ت ع م)

أنا لا أقصد أحد بهذه العبارات لكن الكل يعلم بوجود مقالات منحازة لطرف المعارضة، يتم التغاضي عنها، على كل هذا ليس الموضوع. أنا سأعالج كل شيء خلال 3 أيام وسأنقل جزء كبير إلى ملعبي لأعمل عليه وأجهزه. ثم ابدأ بالإضافة بعد الموافقة عليها في النقاش. القالب ليس حكرا لكنه يعطيني فرصة ليكون ما أنشأته مثاليا وكاملا ليس محل جدل. أرجو تفهمي. شكراً لكم وانتظروني حتى الاثنين المقبل سأكون انتهيت من العمل وبعدها أزيل القالب ويبدأ النقاش حول الإضافات--Philip.SYراسلني (🔔) 05:19، 11 يناير 2019 (ت ع م)

صديقي أنا أرجوك أن تتوقف عن استخدام هذه اللغة التي تلمح فيها لوجود مؤامرة "كونيّة"، من هم هؤلاء "الكل" ؟ وما هي هذه المقالات ؟ يحب أن تعلم أن ويكيبيديا ليس لديها موقف من الصراع في سوريا، والمحررون فيها لا يظهرون أو يبدون توجهاتهم السياسية أو الدينية أو العقرثية أو الجنسية في المقالات التي يحرروها، وهذا لا يعني أنه لا يوجد لديهم توجهات، ولكن مقالات الموسوعة ليست المكان المناسب لها.
أرجوك للمرة الرابعة أن تتوقف عن استعمال التصنيف الشمولي (النظام والمعارضة)، وهو تصنيف النظام ورؤيته للحرب الأهليّة، وأن تبدأ بالتعامل مع وجود خمس أطراف مختلفة في الصراع السوري (النظام، المعارضة، الأكراد، النصرة، تنظيم الدولة) لكل منها تحالفاته وتوجهاته وأفكاره ومنطلقاته وتجاوزاته، وفي ويكيبيديا لن نسمح لأي طرف منها بأن يفرض وجهة نظره فرضاً، وفي حال وجود نصوص مختلف عليها في أي مقالة، تستطيع مناقشتها في صفحات النقاش، كما نفعل هنا تماماً.--MichelBakni (نقاش) 09:22، 11 يناير 2019 (ت ع م)

MichelBakni: أنا أريد المساهمة في ويكيبيديا وإغناء مقالاتها، أرجو أن تطون متعاونًا في هذا. لعل هذا ليس موضوعنا، سأطرح عدة أفكار وتحسينات وسنبدأ الآن بالنقاش حول المحتوى. خلال 3 أيام سأكون قد عدلت المقدمة تماماً، والفقرات الثلاث الأولى التي تتحدث عن الوضع بشكل عام، سأورد كل وجهات النظر، الأحداث الكبرى، والملفات الهامة، وسيكون ذلك بصورة حيادية، متكاملة ومتوازنة، وساتحدث عن التصنيف الخماسي للحرب كما قلت. أول موضوع للنقاش سأبدأ فيه هو الأحداث والانتهاكات الطائفية التي وقعت خلال الحرب، باعتبار أن الخلفيات والأحداث السابقة سأقوم خلال الأيام الثلاثة بجمعها ووضعها، وعندما انتهي منها سأكون بانتظار الآراء حولها والتعديلات عليها. النقاش حول الأحداث والانتهاكات الطائفية المباشرة هو الموضوع والمتحوى الأهم، وبعد الانتهاء منه يمكننا الانتقال إلى النقاش حول المواضيع والأبعاد الأخرى، لكن هذا النقاش هو نقطة ارتكاز المقالة. بالطبع أنت قد قرأت المقالة واطلعت على الأحداث الطائفية المذكورة، أود أن أعلم ما هي الأحداث الهامة التي لم يتم ذكرها في المقالة، لكي أجمع معلومات عنها واوردها، لكي تكون المقالة متوازنة. أرجو ذكر عدد كبير من هذه الأحداث الطائفية التي ارتكبت خلال الحرب، هذا العمل الأولي وأرجو من الجميع المساهمة فيه. بانتظار ردك ووضع النقاط الهامة في هذا النقاش حول الأحداث والانتهاكات المرتكبة الناقصة لكي تتوانن المقالة، شكرا لك--Philip.SYراسلني (🔔) 11:42، 11 يناير 2019 (ت ع م)


MichelBakni: شكراً لك على إضافة قالب بحاجة لمصدر، أنا بالتأكيد لم أنسى لكن أحاول البحث عن مصادر موثوقة ومحايدة. أريد أن أعلم ما رأيك عن التعديلات التي قمت بها حتى الآن، لكي أعلم على أي منوال سأعمل. وأنا أنتظر النقاط التي ستعطيني إياها عن الأحداث الهامة التي لم يتم ذكرها في المقالة لاضيفها. وأود أن أطلب منك التقليل من استخدام لفظة "نظام" إلا عند الحاجة لذلك، من أجل إضفاء طابع مستقر حيادي.وشكرا لك على تعديلاتك.Philip.SYراسلني (🔔) 17:55، 11 يناير 2019 (ت ع م)

إضافة القوالب هي للتذكير لا أكثر.
في الحرب الأهلية السورية كلمة النظام تشير إلى الحكومة المركزية في سوريا التي تمثل أحد أطراف الصراع الخمسة، أحب أن أذكرك أن الحكومة السورية موجودة بحكم الأمر الواقع، وهي تمثل أحد إمارات الحرب في سوريا. أما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن فتنص على حدوث انتقال سياسي للسلطة ووضع دستور جديد للبلاد وانتخابات حرّة تحت إشراف الأمم المتحدة. وأما تعبير "الحكومة السورية" هو تعبير خلافي بسبب وجود أي حكومتين واحدة للنظام وواحدة للمعارضة،أتمنى أن تقترح بدائل لها لنقوم بمناقشتها.--MichelBakni (نقاش) 18:08، 11 يناير 2019 (ت ع م)


MichelBakni: هناك دولة سورية موجودة، الحرب الأهلية لا تعني أن تفقد الدولة تعريفها، لبنان خلال حرب ال15 عام الطائفية لم يتم إزالة عضويتها من الأمم المتحدة، وهي الجامع والمنظم الأول للمنظمات الدولية، التي تستند إليها ويكيبيديا بشكل كبير في هكذا أمور. لذلك هي تعتبر دولة لها حكومة معترف بها، أما عن الحكومة التي تقع في المنفى لم تعتبر يوماً حكومة فعلية، الحكومة الفعلية لدولة ما هي التي تعمل عمل الحكومة على الأرض، الخلاف على هذه الكلمة قد يكون منطقيا منذ بضع سنوات عندما كانت السلطة السورية تسيطر على أقل من خمس البلاد، أما الآن فقد استعادت سيطرتها بشكل كبير. ولفظة نظام هي لفظة غير حيادية ولا تستخدم إلا من قبل المعارضين، ولا تصفه على أنه دولة معترف بها. كلمة حكومة تأتي من "حكم" ولا خلاف أن سلطات بشار الأسد تحكم معظم سوريا، وتمثلها، وتتلكم باسمها. وإذا عدنا إلى كلمة نظام فهذا يوحي بأنه منظم، وهذا ومن جهة أخرى، غير صحيح، سوريا غارقة في بحر من الفساد والفوضى سواء كان هذا قبل الحرب أو بعدها، أي كلمة نظام من بابي الحيادية والمنطقية غير صحيحة. أرجو أن تكون قد أخذت فكرة عن الذي أقصده، وإذا أردت كلمات بديلة أنا أقترح كلمة: السلطة السورية، مع تحياتي لك--Philip.SYراسلني (🔔) 18:26، 11 يناير 2019 (ت ع م)

نعم لا مشكلة في استعمال السلطات السورية.--MichelBakni (نقاش) 23:15، 11 يناير 2019 (ت ع م)


مصعب: لماذا لا يعد موقع ويكي مصدر مصدرًا؟ إذا ما الفائدة منه إذا لم يتم الاستفادة من وثائقه، وبالمناسبة المعلومة فيه مسندة الى مصادر، أنا رأيته أفضل موقع للعودة إلى وثائقه، أليس هذا الهدف منه؟ أن يكون مخزن وثائق؟ Philip.SYراسلني (🔔) 16:08، 13 يناير 2019 (ت ع م)

لأنها ببساطة مواقع ويكي وكل مواقع الويكي ليست مصادر. طالع هذه الصفحة واقرأ أكثر عن المصادر الموثوقة هنا. ضع المعلومة من مصدرها الأصلي وهو في حالتنا كتاب وضع الصفحة والطبعة وأين ذكر أن السلفيين يستعملون الفتوى الفلانية ولا تستنتج للقارئ . الفائدة منه أن يكون مخزن للوثائق بحيث نضع في أسفل المقالات قالبا يشير لوجود وثائق عن موضوع ما على ويكي مصدر وليس أن نستشهد به بذاته كمصدر. تحياتي--مصعب (نقاش) 17:49، 13 يناير 2019 (ت ع م)

مصعب: أنت فهمتني خطأ، أنا لم استشهد بويكي مصدر على أن السلفيين يشيرون إليها، بل كمصدر لهذه الفتوى، لكي يستطيع القارئ التأكد أن المعلومة عن الفتوى صحيحة، أما أن السلفيين يشيرون لذلك وماهو مرتبط بموضوع المقالة فهذا ضمن عملي في البجث عن مراجع موثوقة. ويكي مصدر استخدمته فقط ليكون وصلة إلى نص هذه الفتوى بدون حديث آخر عنها، إذا كانت توجد طريقة أخرى لاضافته أرجو أن تخبرني بذلك، أما الاستشهاد يمصدر أنا أعلم كل ماله علاقة به، تحياتي--Philip.SYراسلني (🔔) 18:03، 13 يناير 2019 (ت ع م)

لم أفهمك خطأ. لا يجوز وضع ويكي مصدر كمرجع للفتوى. عليك أن تأتي بمصدر موثوق يحوي كتب وفتاوى ابن تيمية سواء كان ذلك من كتبه أم من مواقع فقهية مختصة بفتاويه--مصعب (نقاش) 18:11، 13 يناير 2019 (ت ع م)

مصعب: إذاً كيف تفسر وجود روابط ومراجع إلى ويكي مصدر في المقالات المتعلقة ب القرآن والإنجيل؟ والاعتماد عليه في الرجوع إلى الآيات؟--Philip.SYراسلني (🔔) 19:46، 13 يناير 2019 (ت ع م)

يمكنك إزالتها. مع ملاحظة أن الآية في القرآن أو الإنجيل هي نص ثابت وليست رأيا منسوبا أو خلافيا لأحد ما وبالتالي لا تحتاج مصدر أساسا أما نسبة رأي لشخص ما فيحتاج مصدرا موثوقا خصوصا إن كان الشخص خلافي.--مصعب (نقاش) 20:07، 13 يناير 2019 (ت ع م)

مصعب: هذا لا يعد رأي بل كتاب مؤلف. Philip.SYراسلني (🔔) 20:24، 13 يناير 2019 (ت ع م)

الفتوى هي رأي. قرأت المصدر ولا يوجد فيه ذكر للعلويين بل لمصطلحات مغايرة لذلك عند النقل عليك استخدام ذات المصطلحات لأنها تحمل دلالة تاريخية. عليك الاتيان بمصدر صريح يخص هذه الفتوى ومن يستشهد بها وعلاقتها بالمقالة. الأمر الآخر أنه لا يوضع رابط لويكي مصدر إلا لو كانت المقالة تتحدث عن كتاب الفتاوى لابن تيمية فعندها يمكن وضع قالب ويكي مصدر أسفلها ليشير إلى وجود وثائق حول موضوع المقال على ويكي مصدر وليس أن تستشهد به على فتوى عالم ما. لن أعلق أكثر من هذا--مصعب (نقاش) 21:32، 13 يناير 2019 (ت ع م)

هيكلة المقالة[عدل]

مرحباً صديقي، يجب في البداية الحديث عن التركيبة السكانية والتوزع العرقي والديني. يجب أن يحتوي هذا القسم على قسم فرعي للتوزيع العرقي، وقسم فرعي للتوزع الديني.

بعد ذلك في قسم آخر يكون عنوانه الانتهاكات ضد الجماعات الدينية والعرقية، ويكون بداخله قسمان الانتهاكات ضد الجماعات الدينية، والانتهاكات ضد الجماعات العرقية، ثم يجري ترتيب هذه الجماعات كل بحسب مجموعته.

يجب أن تنتبه أن الصوفيون هم ضمن أهل السنة والجماعة، والإسماعيليون والعلويون هم ضمن الشيعة، ويجب أن تضيف الإيزيدين أيضاً في تصنيف مستقل، أما تقسيم الجماعات المسيحية، فيجب أن يكون إلى الجماعات المشرقية الأرثوذكسية وتضم السريان والكلدان والأشوريين والأرمن (كجماعة دينية) والكنيسة الشرقية الأرثوذكسية التي تضم بطركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، وجماعات الكنيسة الغربية الكاثوليكية وتضم الكنائس الكاثوليكية التي تعترف بسلطة البابا، وأخيراً الجماعات البروتسانتية.--MichelBakni (نقاش) 18:00، 11 يناير 2019 (ت ع م)

هذه تغييرات تنسيقية، ساعمل عليها لكن الآن يجب تأكيد المحتوى، مبدئيا ساتحدث كما قلت في الفقرة الأولى عن التوزيعين العرقي والطائفي والأوضاع العامة للأديان، وأترك الفقرات الخاصة بالاديان للحديث عن الانتهاكات والتشكيلات العسكرية. سأقوم بتطبيق ما قلته عن تنسيق فقرات المسلمين، أما عن المسيحيين فقد تم تصنيفهم عرقيا وليس طقسياً، لأنه لا تتوفر معلومات عن كل طائفة بمفردها بينما تستطيع التمييز بسهولة بين الروم، الأرمن والسريان، خصوصا عن المواقف والتشكيلات والانتهاكات، فالروم سواء ارثوذوكس أو كاثوليك يندرجون ضمن مواقف واحدة وأحداث واحدة، واذا عزلناهم عن بعضهم سنكرر نفس الكلام مرتين، مثلا المسلمون يصنفون دينيا بسهولة، وتبقى فقرتين للأكراد والتركمان، بالتأكيد لن نتحدث عن العرب فهم لا يعتبرون أقلية، أما المسيحيين فالتصنيف العرقي لهم أسهل لأنه يتناول ثلاث تصنيفات فقط، إضافة أن توزيعهم لا يغير كثيرا، فنادرا ما نجد انتهاك ضد المسيحيين يوجه ضد طائفة أو عرقية معينة، هو يوجه جماعياً. Philip.SYراسلني (🔔) 18:12، 11 يناير 2019 (ت ع م)

صديقي أرجو أن تعمل بالترتيب لتكون المقالة واضحة، تحديد ماهي الأقلية هو مسألة مهمة جداً، مثلاً المسلمين السنة في ريف طرطوس هم أقلية، ولا يمكن أن نتجاهل ذلك، لذلك أرجوك أن تنهي فقرات التعريف قي المقدمة أولاً، قبل البدء بالحديث عن التفاصيل--MichelBakni (نقاش) 23:19، 11 يناير 2019 (ت ع م)

على الرغم من أن تصنيف الموحدين الدوز عقائدياً قريب من الاسماعيلية، لكن الأفضل أن يوضعوا في بند منفصل تجنباً للغط.--MichelBakni (نقاش) 20:37، 12 يناير 2019 (ت ع م)

لا علاقة للدروز بالاسماعيليين، كلاهما شيعة لكن الفرق كبير، هل وضعتهم أنا في خانة واحدة آسف لذلك ساراجع التعديل. Philip.SYراسلني (🔔) 21:06، 12 يناير 2019 (ت ع م)

أعدت هيكلة المقالة على أساس الجماعات الدينية والجماعات العرقية --MichelBakni (نقاش) 13:36، 16 يناير 2019 (ت ع م)

مسألة العلمانية[عدل]

  • هناك خلاف جوهري في هذه المسألة، في البداية ما هو تعريف العلمانية ؟ هو فصل الدين عن الدولة ! هل الإجراءات التي ذكرتها في الفقرة تشمل فصل الدين عن الدولة ؟ يجب أن تميز بين إعطاء الأقليات حقها بممارسة شعائرها، وبين العلمانية، الموجود في سوريا اليوم لا يختلف كثيراً عن العهدة العمرية أو عن نظام الملل العثماني، فالدولة تنظر إلى المواطنين على أساس دينهم، وتميز بينهم على هذا الأساس، وهذا لا يتفق مع العلمانية !--MichelBakni (نقاش) 18:26، 11 يناير 2019 (ت ع م)

صديقي أرجو أن تفرق بين العلمانية أو الإلحاد، عندما تنظر الدولة للمواطنين حسب دينهم لا يعني أنها غير علمانية، العلمانية في الدولة تعني أن لا تتبنى الدولة دين رسمي، وتحمي حقول كل الأديان وتمنح حرية الفكر الديني، وهذا يظهر واضحا عندما تقارن بين سوريا، وباقي الدول العربية (عدا لبنان)، والتي سترى فيها كلها أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام، أما تعريف الدولة العلمانية فهو موجود في هذه المقالة، وطالع المعلومات المتعلقة بالعلمانية في سوريا، لتعلم ماهو التوجه العلماني للدولة، وعندما جاء حافظ الأسد وأصدر دستوره منح الأديان حرية كاملة، وابتعد عن الصيغة الإسلامية للدستور، قارن بين الدساتير هنا. موضوع أن توجه الدولة السورية علماني لا خلاف فيه، وقد سبق لي أن اقترحت كلمة شبه علماني لكنك رفضتها--Philip.SYراسلني (🔔) 18:35، 11 يناير 2019 (ت ع م)

مرحباً، ما دخل الإلحاد بالموضوع ؟ العلمانية هي فصل الدين عن الدولة هل أنت موافق معي أم لا ؟ الدولة التي تميز بين أفرادها على أساس دينهم ليست دولة علمانية، سواء قالت سلطاتها ذلك أم لا، أما موضوع الخريات الدينية فهو موجود مثل عهد الملل العثماني، فما الجديد ؟ هل كانت الدولة العثمانية دولة علمانية لأنها منحت الأقليات الدينية حرية العبادة ؟--MichelBakni (نقاش) 23:13، 11 يناير 2019 (ت ع م)

الخلفية التاريخية[عدل]

  • يجب الانتباه إلى الدقة التاريخية، قانون رقم 49 لعام 1980م هو القانون الذي ينص على إعدام أي شخص ينتمي لجماعة الإخوان، حتى لو لم يخالف القانون، وذلك بعد 17 سنة من انقلاب البعث الأول (1963)، يجب الإشارة أيضاً إلى أنه قانون قادم من العصور الوسطى لأنه يحاسب الأفراد على أساس الأفكار لا على أساس الأفعال.
  • يجب أن تذكر في الخلفية التاريخية أيضاً، تورط النظام السوري في دعم الجماعات الإرهابية في العراق، في فترة بعد الغزو، عن طريق إنشاء معسكرات التدريب وتأمين ممرات العبور، وقد اشتكى رئيس الوزراء العراقي رسمياً للأمم المتحدة بذلك [المصدر http://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=534723#.XDjfDVxKjIU] لهذا أثر كبير قي ظهور الحركات الجهادية في سوريا لاحقاً.

--MichelBakni (نقاش) 18:26، 11 يناير 2019 (ت ع م)


سأقوم بذلك شكرا لكPhilip.SYراسلني (🔔) 18:35، 11 يناير 2019 (ت ع م)

MichelBakni: على كلٍ، رغبة في عدم تحويل النقاش إلى موضوع لن يأخذ إلا بضعة أسطر، سأقوم في تعديلاتي باعتبار أن السلطات الحالية وسلطات عهد حافظ الأسد كان لها بعض الحوانب العلمانية، بدون الحديث الشامل عن علمانية الدولة السورية. يعني ساذكر لماذا تتميز سوريا عن محيطها في مسألة العلمنة، وهذا أصلا ما هو مذكور في الفقرة. لأن ذلك يتطلب بحثًا كبيرا ولسنا بصدد هذا حالياً. سأتابع التعديلات والتنسيقات التي ذكرتها أنت، وسادرج مصادر موثوثة لبعض العبارات. وبعدها سأقوم باكمال وتنقيح واثراء الفقرات الاولى التي تأخذ الوضع بشكل عام، شكرا لك Philip.SYراسلني (🔔) 19:21، 11 يناير 2019 (ت ع م)

استخدام موقع الأرشفة[عدل]

من المهم يا صديقي استخدام موقع الأرشفة لحظ الصفحات التي تشير إليها كمصادر، بدون الأرشيف، إذا أغلق الموقع أو توقف تمويله، فإن الصفحة المصدر سوف تضيع، أما في حال استعمال الأرشيف، فسيكون هناك نسخة محفوظة منها دوماً ..

موقع الأرشيف: هنا

بعد أرشفة الصفحة، يجب أن تقوم بإضافة الصفحة المؤرشفة ضمن معلومات المرجع.--MichelBakni (نقاش) 20:30، 12 يناير 2019 (ت ع م)


فقرة العلويين[عدل]

الفقرة بالإجمال لا هيكلية لها، وهذه مشكلة، أقترح الهيكلية التالية (ضمن فقرة واحدة): 1) مقدمة عامة عن التوزغ العلوي السكاني والمكاني. 2) وضع العلويين قبل الحرب الأهلية. 3) موقف العلويين من الحرب الأهلية 1-3) المؤيدون: من هم وما هو موقفهم ؟ 2-3) المعارضون: من هم وما هو موقفهم ؟ 4) سرد تاريخي وقف تسلسل زمني للأحداث ذات الصلة.

  • يجب دمج فقرة وضع الطائفة العلوية مع فقرة العلويين.
  • يجب أن تشير بالتحديد إلى الفتوى الخاصة بابن تيمية، أي كتاب وأي صفحة
  • مجرزة حطلة في دير الزور حصلت بحق مجموعة شيعية إثني عشرية، وليس بمجموعة علويّة.
  • فيما يخص السرد التاريخي، هناك تفصيل شديد في قضايا لا أهمية لها، مثلاً رأي الجولاني مهم جداً ويجب ذكره، وكذلك رأي زهران علوش، ولكن التفصيل في مسألة مثل العرعور، أو حادثة أبو بساكار غير ذات أهمية، ويمكن اختصارها بالقول مثلا: تعرضوا إلى حملات تحريض عبر بعض وسائل الإعلام التي تبث محتوى متشدد، (مع المصادر) بالإضافة إلى ذلك، سجلت العديد من الانتهاكات التي قامت بها جماعات متشددة في المعارضة، شملت التمثيل بالجثث (مع المصادر) وحالات إعدام جماعية خارج نطاق القانون وبدون محاكمة (مع المصادر).
  • العديد من الجمل تمثل رأي شخصي فيه تعميم لا يؤخذ به ولا مصدر له، مثلاً "ادعى أحد العلويين من قرية ربيعة في حمص أنه إذا قام أحد العلويين بمغادرة قريته فإنه سيتعرض للهجوم أو القتل" أو مثلا " حيث يُزعم أن 39 من القرويين العلويين في إحدى المناطق تعرضوا للقتل من قبل السنة. وقال بعض العلويين في بعض المدن كحمص، أنهم يتعرضون للقتل أو الخطف إذا غامروا في الأحياء السنية"

--MichelBakni (نقاش) 20:38، 12 يناير 2019 (ت ع م)

شكراً لك على هذه النقاط، هذا طان طلبي وهدفي الأولي، سأعمل على ما قلته بشكل كامل، باستثناء موضوع الأرشفة ساتركه للنهاية لأنه سيأخذ وقت، لكن سبق لي ان قلت إني سانتهي في 3 أيام، لكن الوضع الحالي يتطلب إصلاحات وفترة أطول، هل يعني ذلك أن ابقي قالب التطوير أم ازيله، لأن أي إضافة جديدة ساطرحها في النقاش سواء بوجود القالب أم لا. Philip.SYراسلني (🔔) 21:14، 12 يناير 2019 (ت ع م)

نعم ليظل القالب، طالما التغيير مستمر في المقالة، لا مانع من بقاء القالب .--MichelBakni (نقاش) 21:16، 12 يناير 2019 (ت ع م)

حسنا، شكرا لك، ساستمر بالتعديل حتى تصل لشكلها النهائي، أرجو حذف قسم التاريخ لأني قد نقلت محتواه إلى مكان أنسب، ومرشح الإساءة لا يسمح لي بازالة القسم، أما هيكلية فقرة العلويين ستكون جاهزة قريبا، بانتظار ملاحظاتك دائما، تحياتي Philip.SYراسلني (🔔) 21:22، 12 يناير 2019 (ت ع م)

Light green check.svg تم--MichelBakni (نقاش) 22:06، 12 يناير 2019 (ت ع م)

MichelBakni: فقرة العلويين: لقد أشرت إلى الفتوى، ودمجت الفقرتين، وانجزت جزء كبير من عملية التنسيق وازالة التفاصيل غير المهمة. يبقى لي اختصار هذه التفاصيل مع ذكر المصادر واستبدال بعض المصادر بمصادر موثوقة أكثر وانهاء تنسيق الأقسام الفرعية في الفقرة بشكل ملاءم. ما هي الأعمال التالية التي تخص فقرة المسلمون بشكل عام؟ عندما انتهي منها سأبدأ بفقرة المسيحيين وهكذا حتى باقي الفقرات، تحياتي وشكرا لك دائماً. Philip.SYراسلني (🔔) 13:02، 13 يناير 2019 (ت ع م)


فقرة الجانب الطائفي للحكومة[عدل]

يجب تعديل هذه الفقرة لأنها غير محايدة .. أشير مرة أخرى إلى وجود إشكالية بالمنهجية، فإما نرتب المقالة بحسب الطوائف والجماعات، أو أن نرتبها بحسب انتهاكات الأطراف المشاركة في الحرب، لا يمكن أن نجمع الاثنين معا.--MichelBakni (نقاش) 16:10، 13 يناير 2019 (ت ع م)

المقالة مرتبة حسب الطوائف، مع وجود فقرات أولية تأخذ الوضع بشكل عام، هل توجد إشكالية في ذلك؟ Philip.SYراسلني (🔔) 16:56، 13 يناير 2019 (ت ع م)

بخصوص الفقرة سأقوم بتعديلها لكن هل تستطيع اخباري عن الجانب غير المحايد؟ Philip.SYراسلني (🔔) 16:56، 13 يناير 2019 (ت ع م)

فقرة المسلمون[عدل]

  • أضفت بعض التعديلات على مقدمة الفقرة، لضمان حياديتها، وبعض وسوم بحاجة لمصدر للتذكير بالمواقع التي تفتقر لمصادر.

--MichelBakni (نقاش) 16:31، 13 يناير 2019 (ت ع م)

شكرا لك، وشكرا على تنسيق النقاش، سأعمل على جمع المصادر بأسرع ما يمكن Philip.SYراسلني (🔔) 16:57، 13 يناير 2019 (ت ع م)

  • صديقي لاداعي للشكر :) نحن نعمل معاً ..
  • يجب التوسع بمجزرة الحولة و القبير، لأنه ذات صبغة طائفية، وسببت طرد السفراء السوريين من دول العالم، أما مجزرة مثل التريمسة فلا داعي لذكرها حتى، صحيح أنها وقعت في منطقة تماس طائفي لكنها لم تكن طائفية.--MichelBakni (نقاش) 18:04، 13 يناير 2019 (ت ع م)
  • أرجو أن تستخدم قالب Light green check.svg تم بجانب الفقرات التي تعدلها، لتصبح قراءة النقاش أسهل.

ودي لك ..--MichelBakni (نقاش) 18:04، 13 يناير 2019 (ت ع م)

فقرة المسيحيون[عدل]

قمت بدمج كل الأجزاء السابقة في المقدمة، الآن يجب إعادة توزيع الأجزاء كلٌ في القسم الفرعي المناسب، مثلاً نقل الأحبار الخاصة بالكنيسة الأشورية إلى قسم الكنيسة الآشوريّة.

أضفت صورة تصنيف الكنائس المسيحية ليصبح فهم التقسيمات أسهل.--MichelBakni (نقاش) 13:38، 16 يناير 2019 (ت ع م)