نقاش:القدس/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Abdellah Mezrig في الموضوع تحويل القبلة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1

غير معنون

  • داود و سليمان ليسا مجرد ملوك فى التاريخ. اقترح اتباع اسمائهم اينما ذكروا بعبارة عليه السلام او عليهما السلام اذا ذكرا معاً. من المضحك ان نقول ان ذلك ليس موضوعيا فى مجال الموسوعات ثم نعتمد على الموسوعة كمصدر للمعرفة.استغفار
مرحبا بك مستخدم مجهول. إن سياسة ويكيبيديا بشكل تنص انه لا ألقاب في ويكيبيديا ، وويكبيديا العربية لا تخرج عن هذا الإطار ، ولعل ذلك مردّه إلى ان من اهداف ويكيبيديا إنشاء نصوص محايدة وبدون آراء مسبقة ، والألقاب تشكل دوما نقاط خلاف بين مؤيد ومعارض ، فمثلا سيكون تلقيب شخصية ما بلقب يتعارض مع طرح أصحاب وجهات نظر أخرى . وبالتالي فإن الأمر يترك ليتم توضيحه في المقالات التي تتحدث عن تلك الشخصيات ذاتها وذلك لكون آراء البشر تختلف ، فالهدف في النهاية هو توفير أوسع كم من المعرفة من مختلف وجهات النظر ، بدون إبداء الآراء الشخصية للكاتب، بدون إهانة أو تحقير وبدون تمجيد وتبجيل ، وترك الأمر للقاريء للآخذ بما يراه .--ميسرة 00:53, 2 ابريل 2005 (UTC)
  • اعترض على عدم ذكر حدود المسجد الاقصى في الدين الاسلامي ومن ثم المسجد الاقصى ليس مسجد القبه الذي بناه عبدالملك بن مروان وقد صور الكاتب بان المسجد لم يكن موجود وقد بني في عهد عبد الملك واسستدل بطريقه معوجه في كلام العلماء المسلمين عن ان الاقصى يقصد فيها مدينه القدس بالكامل وهذه لغط وافتراء واضح. لم يذكر قضيه مهمه جدا لطرفين وهيه من اسس النزاع على القدس بين اليهود والفلسطينين او المسلمين بشكل عام على وجود الهيكل ولم يطرحها بشكل موضوعي في قسم وجه النظر اليهوديه. القدس لها علم ابدا .... وهذه من عدم الموضوعيه وضع علم جاء من مصادر غير محايده— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Ser alro7 (نقاشمساهمات)
أرجو تعديل الفقرات التي أشرت إليها بنفسك، وذلك وفق سياسات الموسوعة--غلام الأسمر (نقاش) 16:31، 10 يناير 2011 (ت ع م)

بعض التعديلات

  1. القدس هي أكبر مدن فلسطين التأريخية, لا توجد حاليا مدينة أكبر منها. يجب الإشارة إلى المنطقة الجغرافية بـ"فلسطين التأريخية" لأن اسم فلسطين يستخدام ايضا للإشارة إلي الضفة الغربية وقطاع غزة فقط.
  2. لا بد من ذكر الوضع السياسي الحالي في المدينة والسيطرة الحالية فيها. ويكيبديا تقدم المعلومات وليس الطموحات.
  3. الانجيل والتوراة مكتوبة بالعبرية أو باليونانية. النسخة العربية حيث يرد اسم أورشليم هي ترجمة, وهذا الاسم هو تعريب للاسم العبري الوارد في التوراة.
  4. اسم "يبوس" يذكر في التوراة. الاسم الذي يرد في النصوص الفراعنة هو "أشمام" او "رشلمم" (القراءة الصحيحة غير واضحة).
  5. اليبوسيين كانوا من الكنعانيين. علاقتهم بقبائل العرب غير واضحة, وهذه النظرية ليست مقبولة لدى أغلبية المؤرخين والآثاريين.
  6. إذا كانت المدينة مقدسة عند اليهود أيضا فلا بد من ذكر حائط المبكى كأحد معاليمها مع كنيسة القيامة والمسجد الأقصى.
  7. حاول الاسرائيليون منذ احتلال المدينة المقدسة عام 1967 طمس معالم المدينة الاسلامية و حتى العربية منها ليوهموا العالم بأن مدينة القدس يهودية الأصل, كما حاولوا دس بعض الاثار المزيفة من أجل اثبات ذلك

88.154.1.44 14:23, 28 يوليو 2006 (UTC)

بذلت جهودا لتعديل هذه المقالة ولتحسينها, وحتى أعطيت تبريرا مفصلا لكل تعديل. من المستحيل أن تعاد المقالة إلى النسخة السابقة بدون أي مناقشة أو رد فعل لما كتبته. ويكيبديا هي منبر لتوفير المعلومات الصحيحة وليست للدعاية السياسية. 88.153.200.41 22:48, 28 يوليو 2006 (UTC)

هل حكم اليهود القدس؟

  • ان خمسة الاف سنة من عمر مدينة القدس تخللها سبعون سنة من حكم المملكة اليهودية ( و هي ليست موثقة أنها حكمت أو كانت مجرد شريحة من شرائح الشعب ) قبل ثلاثة الاف عام، تؤكد ان اللبنة الاولى للمدينه المقدسة كانت عربية، وان الغزاة الذين عبروا المدينه ظلوا عابرين وان سبعين سنة ليست زمنا يذكر في عمر التاريخ.

حسب ما يرد في الكتاب المقدس، أقيمت المدينة على يد اليبوسيين. هذا القوم لا نعرف عنه إلا القليل، وليس هناك أي دليل بأنه كان قوما عربيا. الكتاب المقدس يشير إلى العرب باسم "إسماعيليين" (حسب التفسير السائد) ولكنه لا يشير إلى اليبوسيين بهذا الاسم. كذلك لا يوجد أي دليل أثري يدعم فكرة عربية اليبوسيين. يذكر أن الملك داود احتل مدينة يبوس وجعلها عاصمة لمملكة بني إسرائيل الموحدة. منذ ذلك الحين يشار إليها باسم "يروشالايم" أو "يروشاليم". بعد انفصال المملكة أصبحت عاصمة لمملكة يهوذا حتى خرابها في 70م. يعتبر اليهود العصريين نفسهم من أنسال سكان مملكة يهوذا. Drork 09:23, 2 أبريل 2007 (UTC)

Translation and repairs needed

I don't know who did it, but this article needs some translation and repairs. - Qasamaan 17:48, 24 ديسمبر 2006 (UTC)

واو

أنا آسف للإدلاء بهذه الملاحظة التي لا تتعلق بجوهر قضيتنا ولكن أذكركم بأن الواو بالعربية تلصق بالكلمة التي بعدها دون فجوة. وقد يؤدي إهمال هذه القاعدة البسيطة إلى اضطرابات في استعمال محركات البحث. تحياتي.--ابن بحر 22:26, 27 ديسمبر 2006 (UTC)

عاصمة

  • كيف يمكن الكتابة أن القدس عاصمة لفلسطين وهذه الدولة لم تقم بعد؟ وحتى مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية لا توجد في القدس بل في رام الله وغزة. الجملة "القدس هي عاصمة فلسطين" ليست واقعا بل طموح، ولذلك لا يمكن كتابتها كأنها حقيقة الأمر. Drork 09:14, 2 أبريل 2007 (UTC)

نعم عاصمة:يا اخي عاصمة بكل المناظير والقوميات والشرائع والاديان والموروث الحضاري والديني و................................. --casillas the1st 20:09, 14 أبريل 2007 (UTC)

  • لدولة إسرائيل مش هيك؟ Drork 20:19, 14 أبريل 2007 (UTC)

يبدو أنك تطرح نكتا، لماذا يا اخي لا تناقش في مواضيع بعيدة عن الصراع العربي الإسرائيلي، أنت غير حيادي بنظري، وكذلك فأنا مصر على أنها عاصمة فلسطين الأبدية، وإسرائيل وهم وضعه التاريخ، مع خالص الاحترام--casillas the1st 08:26, 15 أبريل 2007 (UTC)

  • وأنت تعتبر نفسك حياديا؟ ولماذا لا تبتعد أنت عن مواضيع الصراع؟ ولماذا تظن أن آراءك هي الحقيقة؟ هل تظن أن بقولك تجعل القدس عاصمة لدولة فلسطينية بالرغم من الوقائع الموجودة حاليا؟ Drork 10:57, 15 أبريل 2007 (UTC)
أؤيد Drork، فلسطين دولة غير مؤسسة حالياً، والقدس هي جزء من الدولة المعترف بها دولياً "إسرائيل". --LORD ANUBIS (ناقش) 09:30, 25 أبريل 2007 (UTC)
  • This is a web site to learn new things, not to have this kind of discussion.People like me want to have facts,not opinions. I've got mine but I keep them to myself. If you don't have sth new, sth interesting, sth that would help to improve the situation, please don't write in this section.

Dounia, freindly

I think you currently have all the information you need in the article - Jerusalem functions as an Israeli capital, since most of its government centers are in Jerusalem (to be exact - on the western part of the city). Nonetheless, all foreign embassies are in Tel Aviv and some other cities, since the status of Jerusalem as an Israeli capital is not internationally recognized. All Palestinian organizations express their wish to turn Jerusalem (or eastern Jerusalem) to the capital of a future Palestinian state, but the Palestinian National Authority currently holds its offices in Ramallah and Gaza. Drork 01:38، 8 مايو 2007 (UTC)

صحيح ان الدولة الفلسطينية لم تقم بعد لكني ارى دلائل هذه الدولة ستقوم رغم انف كل رافض و حاقد على ابطالنا في القدس و غزة و الضفة و اي مدينة فلسطينية بل و اي قرية من قرى هذا البلد العطيم--فطومة الزيادي

مشكلة تحديد مساحة القدس وعدد سكانها

  • تعتمد مساحة القدس المذكورة في مقدمة المقالة على قرار حكومة إسرائيل من يونيو 1967. في هذا القرار أمرت الحكومة الإسرائيلية بضم شرقي المدينة إلى إسرائيل مع توسيع حدودها شمالا وجنوبا [1]. على سبيل المثال، بيت حنينا التي كانت قرية شمالي القدس في فترة السلطة الأردنية أصبحت جزء من القدس بعد قرار الضم. أظن أنه من الواجب أن نذكر هذا عندما نذكر المعتيات الراهنة بشأن مساحة القدس وعدد سكانها. Drork 11:48، 10 مايو 2007 (UTC)

توضيح سبب الاسترجاع الأخير

  • مسألة تهويد القدس هي مسألة ثقيلة يمكن كتابة مقالة خاصة بشأنها أو إضافة فقرة طويلة لمقالة القدس. أنا بنفسي ترجمت خارطة القدس مع الحارات اليهودية الجديدة (التي يسميها الفلسطينيون مستوطنات) في شرقي المدينة. ولكن كأي موضوع في ويكيبديا يجب الكتابة عنه بصيغة محايدة دون إدخال الآراء السياسية الشخصية في المقالة. تعابير مثل "دولة الاحتلال" "الكيان الإسرائيلي" وغيرها لا محل لها هنا لأنها تضر بحياد الموسوعة وتخرق مبدأ احترام جميع الدول والشعوب ضمن الكتابة عنها. أنا شخصيا وأظن أن ويكيبديين آخرين يوافق علي، أرحب بكل من يكتب عن مسألة تهويد القدس بشكل الذي يلائم مبادئ ويكيبديا الأساسية. Drork 13:31، 28 أغسطس 2007 (UTC)

من الواضح ان دوافع DORK سياسية اصلا وليست لها علاقة بحيادية ويكيبيديا بدليك حذفه لأي تغيير في موضوعه والا فلمذا كل هذا الاهتمام بهذا الموضوع بالذات أليس لديك أي شيء أخر تفعله --Mario Lib 10:21، 30 أغسطس 2007 (UTC)

نعم لاحظت ذلك ، تستطيع كتابة وجهت نظرك بالنقاش ووضع نقاط الخلاف ثم وضع قالب خلاف إلى أن يحسم الخلاف وتصاغ بطريقه أحسن من هذا بالتوفيق الباحث 10:49، 30 أغسطس 2007 (UTC)
  • أولا، من الواضح أن اسمي درور أو درور_ك وليس dork. ثانيا، أنا اهتم بالموضوع لأنني أعيش في إسرائيل وأعلم شيء عما يحدث فيها. ثالثا، من الواضح أن "دولة الاحتلال" أو "الكيان الإسرائيلي" ليست أمثلة لحياد اللغة واحترام الدول والشعوب عامة كما هو المطلوب ممن يكتب في ويكيبديا. Drork 13:21، 30 أغسطس 2007 (UTC)

الترتيب الهجائي

  • عندما يتم التعداد يجب أن يتم الذكر إما بناءً على التسلسل التاريخي في حال كانت أحداث و تواريخ أو يتم التعداد و الذكر بناءً على أحرف الهجاء (أ، ب، ت، ث، ...) على سبيل المثال اليهودية، الإسلام، المسيحية: يجب أن تذكر كالتالي: الإسلام، المسيحية، اليهودية. و على هذا الأساس أعدل.Yamanam 07:02، 13 سبتمبر 2007 (UTC)
تعصب في هذه حتى؟ وفقا للنظرة التاريخية "يهودية،‌ مسيحية، إسلام، بهائية..." أتمنى ألا يكون هذا شغلنا الشاغل.--OsamaK أرسل لي رسالة! 11:10، 2 مارس 2008 (UTC)
  • لو انك يا أسامة نظرت بحسن نية لما كتبته لما ورد منك ما ورد لقد قلت أنا بناء على التسلسل التاريخي أو أحرف الهجاء، و أنا شخصياً اخترت أحرف الهجاء، لا يوجد ما يمنع القيام بهذا، و أعتقد أن هذا يضيف الاحترافية و الموضوعية للموسوعة أكثر و أكثر.... تعليق الوحيد لا تعليق. و أرجو أن يكون شغلك الشاغل أهم من شغلي الشاغل التافه بالنسبة لك.Yamanam 11:17، 2 مارس 2008 (UTC)
هل ذكر أحد كلمة تافه؟ أي احترافية؟ لم أسمع بهذا الترتيب مسبقا.--OsamaK أرسل لي رسالة! 11:23، 2 مارس 2008 (UTC)
  • لا، لم تقل تافه، لكن المعنى -بالنسبة لي على الأقل- مفهوم ضمنياً... على كل الأحوال، راجع ويكيبيديا الإنجليزية و انظر كيفية تعاملهم مع التعداد ستجد أن المتبع هو ما ذكرته أنا.Yamanam 11:32، 2 مارس 2008 (UTC)

تعديلات في الفقرة الأولى

  1. يطالب الفلسطينيون >> تطالب الحركات الفلسطينية - نتحدث هنا عن الموقف الرسمي للحركات أو المؤسسات الفلسطينية الكبرى. لا يمكننا سؤال جميع الفلسطينيون عن رأيهم، ولكن يمكننا التحدث عن موقف الحركات التي تمثل الفلسطينيين.
  2. ليس اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل أمرا رمزيا فقط، بل أقامت إسرائيل جميع مؤسساتها (ما عدا وزارة الدفاع) في القدس. أدارت منظمة التحرير الفلسطينية من جانبها مركزا كبيرا في بيت المشرق ولكنه أغلق بأمر حكومي إسرائيلي في غضون انتفاضة الأقصى.
  3. اعتراف الولايات المتحدة بالقدس كالعاصمة الإسرائيلية أمر معقد، حيث يوجد قانون أمريكي من 1995 ينص على ذلك، ولكنه ليس ساري المفعول بالكامل لأن الرئيس الأمريكي يؤجل كل 6 أشهر تطبيق البند الذي يدعوه إلى نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس خشية من ردور الفعل الدولية. أظن أنه من الأفضل ترك هذا الشرح في الهامش والاكتفاء بالقول "اعتراف جزئي" في الفقرة الأولى للمقالة. ربما يمكن نقل الشرح من الهامش إلى إحدى الفقرات اللاحقة.
  4. ليس هناك حكم عسكري في القدس، بالعكس - عزلت إسرائيل القدس الشرقية عن الضفة الغربية وعن الحكم العسكري الذي فرضته عليها في 1967، وضمت القدس إلى بلدية القدس الإسرائيلية. في رأي الكثيرين كانت هذه الخطوة غير شرعية، ولكن طبيعة الحكم هي مدنية وليست عسكرية. بنسبة لموقف المجتمع الدولي - لا يمكن القول إنه يرى القدس الشرقية كمنطقة تحت احتلال. هذا هو بطبع موقف الدول العربية، ولكن بريطانيا مثلا تعتبر عموم القدس (الشرقية والغربية) منطقة لا تنتمي لأية دولة، وهناك حكومات لدول أخرى عبرت عن موقف مماثل. كذلك لا يمكن القول إن الموقف الدولي بشأن مكانة القدس السياسية موحد - هناك آراء مختلفة في قضية التسوية المستقبلية المرغوب فيها.
  5. عبارة "مثير للجدل" ليست موسوعية بشكل عام وفي هذه المقالة أيضا. يجب توضيح من هم المتجادلون. Drork 01:36، 8 فبراير 2008 (UTC)

شطب تعديلات الآخرين

أرجو من الجميع الالتزام بسياسات ويكيبيديا، لا أريد العودة إلى المناكفات المضيعة للوقت، لا يمكن لأحد شطب أي تعديل على ويكيبيديا طالما أنه موثق بمراجع حيادية، عند اللزوم إذا رأيت وجود معلومات تتعارض مع ما عندك، قم بنشرها و بتبيين وجه المعارضة دون شطب تعديلات الآخرين... نرجو التقيد و عدم فتح ساحات حروب تحريرية... تعديلاتي جاءت وفقاً لمراجع موثوقة و حيادية...Yamanam 10:33، 18 فبراير 2008 (UTC)

كلام سليم الباحث 13:53، 18 فبراير 2008 (UTC)

  • قد يكون الدليل المتوفر عن كون اليبوسيون من العرب ضعيف، حيث أن أقوى المعلومات المتوفرة حالياً عن اليبوسيين مستقاة من التناخ إذ تم إطلاق لقب يبوسيين على الشعوب الموجودة في فلسطين قبل مجيءاليهود إليها، و هذا مذكور في سفر التكوين، أيضاً تم وصف اليبوسيين بأنهم أحد الفروع الثلاثة من الكنعانيين، و بما أن هناك علماء يعتبروا أصول الكنعانيين من الجزيرة العربية و بالتالي اعتبروا عرباً، فمن هنا تم الربط ما بين اليبوسيين و العرب. أرجو أن يكون هذا الشرح كاف لي لإضافة كون اليبوسيين قد يكونوا من أصول عربية...Yamanam 12:01، 21 فبراير 2008 (UTC)
ليس هناك أية دلائل لكون اليبوسيين أو الشعوب الكنعانية من أصل عربي. إذا طالعنا الكتاب المقدس (التناخ/العهد القديم) فإن العرب يسمون فيه ب"إسماعيليين" نسبة إلى إسماعيل بن إبراهيم، على سبيل المثل يقال إن يوسف بن يعقوب بيع على يد أخوته عبدا لبعض التجار الإسماعيليين السافرين إلى مصر. هذا اللقب لم يطلق على اليبوسيين ولا على الكنعانيين. ليس هناك دلائل أثرية أو تاريخية تشير إلى انتماء اليبوسيين إلى القبائل العربية، وبالفعل لا نعلم عن اليبوسيين شيءا ما عدا سيطرتهم على منطقة القدس قبل احتلالها من قبل جيش داود نحو 1000 ق.م. بنسبة للكنعانيين نعلم أنهم تكلموا ببعض اللهجات السامية التي شابهت اللغات الآرامية والعبرية أكثر مما شابهت اللغة العربية. باختصار، وصف اليبوسيين أو الكنعانيين القدماء كشعبين عربيين هو مجرد تخمين أو حتى تكهن. هناك الكثير من التخمينات التاريخية غير المثبتة، هناك حتى تخمينات كأن بني إسرائيل عاشوا في شبه الجزيرة العربية، وتخمينات كأن هجرة النبي محمد كانت إلى القدس وليس إلى المدينة المنورة. هل نعطي في ويكيبديا منبرا لمثل هذه الروايات؟ Drork 13:08، 21 فبراير 2008 (UTC)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

About the Jebusite

I read that you have written on the article that the Palestinian are descendants of the Jebusites.

The source of this claim is dead, so please delete it. Exx8 (نقاش) 21:23، 4 أغسطس 2012 (ت ع م)

العلم والشعار

يجب إزالة العلم والشعار الإسرائيليين، فالمقالة تتحدث عن مدينة القدس بشطريها وهي متنازع عليها بين بلديتين، لذلك لا أرى من الحياد وضع علم المدينة الذي تقره واحدة من تلك البلديتين وكأنه العلم الرسمي. Robin راسلني 13:18، 18 مارس 2015 (ت ع م)ردّ

 تم العلم والشعار الإسرائيليين هما المدرجين في صفحة بيانات المدينة على الويكي داتا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 12:15، 19 مارس 2015 (ت ع م)ردّ

يجب تعديل هاذهي المقاله لانها بها اخطاء وسأذكر بعضها أولا كلمة متنازه عليها لايوجد متنازع عليها يجب ان يكتب في خانة البلد إسرائيل لانو هاذهي هي الحقيقه ثانية العلم والشعار صحيحين لاكن التعليق خاطئ يجب أن يكتب علم القدس وشعار القدس هذا الصحيح ثالثا عمدة المدينة هو نير بركات إسرائيل ليس زكي الغول--محمد يوسف سليمان (نقاش) 15:49، 4 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ

بخصوص سبب تحويل القبلة

لا يوجد مصدر يشير إلى السبب المذكور، وحيث أنه غير مدعوم ويشكل معلومة حول حدث اسلامي بارز فمن الأفضل ذكر المصدر. --Abdulrahman.Mansouri (نقاش) 16:45، 28 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

تحويل القبلة

لم تدعم ما تقوله بدليل و ليس صحيح ما قلت و كان على ويكبيديا أن لا تنشر مغالطات تظلل بها القارء Abdellah Mezrig (نقاش) 20:37، 7 يناير 2018 (ت ع م)ردّ