نقاش:تقانة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 8 سنوات من Avicenno في الموضوع هل تقانة هي الصحيحة؟
مشروع ويكي علوم (مقيّمة بذات صنف ج، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي علوم، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بعلوم في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 


مشروع ويكي تاريخ (مقيّمة بذات صنف ج، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تاريخ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتاريخ في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي تقنية (مقيّمة بذات صنف ج)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي تقنية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتقنية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

توسيع التعريف[عدل]

تعريف التقنية غير صحيح يرجى التأكد من صحة التعريف بكل مفردة ذكرت في ذلك التعريف ، لكي لا ينتج عنه اخطاء لمن يعتمد الاعتماد الكلي على ذلك التعريف وشكرا. --212.138.47.23 15:17, 12 مارس 2006 (UTC) www.informaticaterrassa.es.tl

حسناً.. لقد قمت بترجمة مؤقتة لمعظم قسم التعريف والاستعمال من الإنكليزية وأتمنى أن يغطي بعض اللبس الذي كان مبهماً.--Email4mobile (نقاش) 15:09، 2 يونيو 2010 (ت ع م)
  • أتمنى أن تعدل المقالة لاسم تقانة، وليس تقنية، فمجمع اللغة العربية عرب كلمة "تكنولوجيا" إلى تقانة .

كهيرب (نقاش) 19:24، 23 سبتمبر 2010 (ت ع م)

نقل[عدل]

العرف في ويكيبيديا أن تكون عناوين المقالات بالنكرة. --PICAWN (نقاش) 19:33، 14 يناير 2013 (ت ع م)

نقل الأسم[عدل]

هل يمكن نقل الأسم إلي تقنية لأن تقانة أسم غريب بعض الشئ.--أحمد توفيق (نقاش) 22:50، 14 يناير 2013 (ت ع م)

هل تقانة هي الصحيحة؟[عدل]

 تعليق: @أحمد توفيق: @عبد المؤمن: @كهيرب: السلام عليكم جميعًا، بالنسبة لتَقَانَة، وصْلةُ المرجعِ الخاصَّة بها معْطُوبة، ولم يرَد حَسب عِلمي في أي مُعجم أن تَقَانَة تُقابل Technology، حيثُ إن تَقَانَة من تِقْن ومعناها الإِحْكَامُ عَلَى وَجْهِ الدِّقَّةِ والضَّبْطِ، أمَّا تِقْنِيَّة فهِي مصدرٌ صناعيٌّ مِن تِقْن أيضًا وتعني أُسْلُوبٌ أو فنِّيَّة فِي إِنْجَازِ عَمَلٍ أَوْ بَحْثٍ عِلْمِيٍّ وَنَحْوِ ذَلِك، أَوْ جُمْلَةُ الوَسَائِلِ وَالْأَسَالِيبِ وَالطَّرِائِقِ الَّتِي تَخْتَصُّ بِمِهْنَةٍ أَوْ فَنٍّ، (كَما وردَ في مُعجم اللغَةِ العربيةِ المعاصرِ) وكما قلتُ سابقًا تِقنِيَّة هي مصدرٌ صناعيٌّ مِثْلها مِثْل الحُرية، والأدَبية؛ بَيْتُ القصيدِ: الكلمتانِ عربيتانِ ولكن شتَّان بين معنيهما، وحسبَ التعريفينِ السابقينِ يتبينُ أنَّ ما يُقابِل Technology هُوَ تِقْنِيَّة وليس تَقَانَة، إذْ لا يُوجَد في اللغةِ العربيةِ كلمتانِ تُقابلانِ بعضهُما البعْض تمامًا. --الحسن55 (نقاش) 18:57، 15 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

زميلنا @الحسن55:، في الواقع مفهوم الtechnology مبهم أصلا ولا أحب استعماله. ممكن استبدالها كاملة إما بكلمة أداة tool أو جهاز gadget أو آلة machine أو أسلوب technique حسب السياق. لذا لا أرى جدوى لأن نصب جهودنا في مصطلح نحن في غنى عنه أصلا لأنه غير مفيد علميا. شخصيا أحب تقنية وأجدها تجري على لساني أسهل من تقانة. --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:11، 25 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ

تقانة لا أعرف ما مصدرها أصلا ولكن. ترجمة قاموس المورد:

technology (n.) التكنلوجيا: «أ» اللغة التِّقنيّة. «ب» العلم التطبيقيّ. «ج» طريقة فنيّة لتحقيق غرضٍ عمليّ. «د» جُمّاع الوسائل المستخدمة لتوفير كلّ ما هو ضروري لمعيشة الناس ورفاهيتهم. أما technique (n.) التِّقْنِيّة: «أ» أسلوب (أو طريقة) معالجة التفاصيل الفنية من قِبَل الكاتب أو الفنان. «ب» البراعة الفنيّة. «ج» الطرائق التّقنية وبخاصة في البحث العلمي. «د» طريقة لإنجاز غَرَضٍ منشود.

ولكن أرى أن الأنسب ترجمة technology إلى تقنية وtechnique إلى طريقة لأنه كما أسلف الزميل عبد المؤمن فإن تقنية أسلس وأكثر شيوعا بمراحل من تقانة وأصبحت كلمة تقنية تدخل في حياتنا باشتقاقاتها ولا ننسى أنها مستخدمة في الموسوعة أيضا كويكيبيديا:الميدان/تقنية وليست خاطئة كما يدعي البعض. على الجانب الآخر رغم أن تقانة قد تقابل technology إلى أن لها الكثير من المعاني حيث وردت في المورد عربي عربي:

تَقَانَة مَتَانَة firmness, solidity, strength, toughness; durability تَقَانَة: إحْكام perfection; accuracy, precision, exactness, exactitude إلى جانب تكنولوجيا. ولذلك أفضل استعمال تقنية فهي الأكثر شيوعا وصحيحة والأسهل إيجادا أي متفقة مع سياسة التسمية. تحياتي--Avicenno (نقاش) 09:17، 30 نوفمبر 2015 (ت ع م)ردّ