نقاش:تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)/أرشيف 2

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 2

دراسة باسم الامتدادات الجغرافية والبشرية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منشورة في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية

يوجد مقال ضمن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية يتكلم عن الامتدادات المختلفة، سأعمل على وضع تلخص بدون ان أنسخ حرفيا لأهمية المقال. المقال موجود ضمن صفحة http://jcss.org/ShowNewsar.aspx?NewsId=428 و هي تابعة للمركز.--Aassaf86 (نقاش) 09:42، 9 فبراير 2015 (ت ع م)

كبداية هذه الفقرة و لكنها بحاجة إلى صلاحية لإضافتها:

يوجد تاييد فكري واجتماعي وسياسي للدولة و ذلك بسبب الحالة التي يرزخ تحتها العرب السنة في العراق وسورية ، و يجب الأخذ بعين الأعتبار مساهمة بقايا النظم البعثي سواء كان متمثلا بقوات الجيش العراقي المنحل وأجهزته واستخباراته.[1]

  1. ^ الامتدادات الجغرافية والبشرية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، إبراهيم غرايبة. 04-02-2015

--Aassaf86 (نقاش) 09:44، 9 فبراير 2015 (ت ع م)

الاسم 2

السلام عليكم، لم تتسنى لي الفرصة في المشاركة في النقاش الذي سبق وعذرا. نحن في نقاش وأنا مع تحفظي في هذا الموضوع، لكني شخصيا ضد تنظيم الدولة الاسلامية وبشدة، وبدون ذكر الأسباب والدخول فيها، أنا أعارض بشدة أيضا تسمية المقالة بعبارة «داعش»، لعدة أسباب:

  • التسمية غير حيادية وقيلت في البداية من أشخاص يخالفون هذا التنظيم وعادة جائت في صيغة التحقير (أذكر أن هذا في البداية).
  • في اللغة العربية لا توجد عموما صيغة الاختصار كالفرنسية أو الانجليزية أو اللغات اللاتينية عموما (مثلا اختصار الأمم المتحدة بالفرنسية ONU والانجليزية UN وبالعربية لا نكتب أم مثلا).
  • التنظيم سمى نفسه في البداية الدولة الاسلامية في العراق والشام ثم الدولة الاسلامية فقط ولا يجوز فرض تسمية أخرى. (مثلا يوجد في سوريا من يريد فرض عبارة الشام فهل سننقل مقالة سوريا للشام والدولة تعتبر إسمها سوريا أو تونس فيها مثلا من يريد إسم إفريقية فهل نحول إسمها وقانونيا إسمها تونس...). لذلك أقترح تغيير إسم المقالة إلى الدولة الإسلامية (تنظيم)، وأقترح التصويت أسفله لتكريس هذا المبدأ في الموسوعة مع أنني أشدد على تغيير هذا الإسم في أقرب وقت. بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 17:50، 16 فبراير 2015 (ت ع م)

هذا المقال من أسوأ المقالات في ويكيبديا ومثال على عدم الحيادية ومخالفة كل القيم في حال المخالفة الناس الذين يكرهون الدولة الاسلامية يصرحون أنهم لن يكونوا حياديون و لن يطلقوا الاسم الذي أطلقته على نفسها عليها رغم كل ما يمثله ذلك من انتهاك لمعايير ويكيبيديا ، المقال ملئ بالمخالفات وليس المشكلة في الاسم فقط شئ عجيب أن يصرح الناس بأنهم يرفضون الحيادية ومع ذلك يظل رأيهم السائد هنا في ويكي هذه ليست أول مرة تنتهك المعايير ويظل هو الرأي الخطأ المصرح بذلك 13:14، 20 مايو 2015 (ت ع م)

مع:

  1. مع رغم أنني ضد هذا التنظيم شخصيًا، لكن أعتقد أن الأصح أن نتبع الاسم الذي يطلقه هو على نفسه. ولامانع من ذكر بقية التسميات كداعش في مقدمة المقالة. أعتقد ان هذه التسمية هي الأقرب للحيادية إذا أبعدت عواطفي جانبًا. هناك مثال ربما يكون مشابهًا بسبب واقع الظروف وهو متعلق بدولة إسرائيل. حيث أن كثير من المصادر العربية والإسلامية ترفض إطلاق هذا اللقب وتستخدم لقب الكيان الصهيوني بدلًا عنه. لكننا هنا نلتزم بإطلاق التسمية الأصلية للدولة وهي إسرائيل. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 21:17، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  2. مع أؤيد هذه التسمية لأننا لازم ننحي مشاعرنا وأرائنا السياسية جانبا والمنظمات والجماعات تأخذ الاسم التي اختارته لنفسها وليس ما يطلقه عليه منتقديها واعدائها غير أن هناك في التاريخ الاسلامي الكثير من الدول الاسلامية نشأت كما نشأت الدولة الإسلامية الحالية وراجعوا التاريخ ، و عموما هذا مجرد رأي وشكرا -- هيثم السيد نقاش 22:02، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
    مع النقل إلي الدولة الإسلامية (تنظيم) أو إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام كما ان تسمية الدولة الإسلامية تستخدمها معظم المواقع العربية المرموقة مثل:الجزيرة,بي بي سي,فرانس 24,روسيا اليوم,دويتشيه فيليه,رويترز,النهار اللبنانية,القدس اللندنية .--أحمد توفيق (نقاش) 05:49، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  3. مع تسمية "داعش" يهدف بها الذم.. بالنسبة للاعضاء مثل باسم هم لا يستعملون اسلوب الحيادية مع الدولة الاسلامية بسبب حقدهم على الدولة.. بغض النظر عن ارائنا حول الدولة الاسلامية.. ويكيبيديا تجمع جميع الاراء. الاسم الرسمي هو الدولة الاسلامية ولان ويكيبيديا تجمع كل الاراء يمكن كتابة "المعروف عالميا باسم داعش" يمكن كتابة الاراء حول الدولة الاسلامية بانها لا تمثل الاسلام مثلا يمكن كتابة في المقالة عن انكارات بعض الشخصيات ، ولكن بهذا الاسلوب المتواجد حاليا هو باطل ومسيء لويكيبيديا وللحيادية بشكل عام--معتصم الاغباري (نقاش) 21:23، 8 أبريل 2015 (ت ع م)
  4. مع تغير هذا اللقب المسيء لانك لن تجدة حتى فى العنوان الرئيسى فى الصفحة الانجليزية لم يكتبوا ISIS في العنوان الرئيسي --Senan coverlive (نقاش)

no ضد:

  1. no ضد انا ضد تعديل الأسم وبشدة ، لأن مصطلح الدولة الإسلامية قد يشمل أشياء أخرى ليس قصراً على هذا التنظيم ، هذا المصطلح هو الشائع بشدة في الأوساط العربية أكثر من الأخر ونسبة تواجده في المصادر المعروفة تقريبا 80 -90%، وهناك مثال مشابه لذلك المصطلح وهو (نازي) الذي استتخدم ولم نجد أحد يستخدم مصطلح (حزب العمال القومي الاشتراكي الألماني) رغم أنه الأسم الرسمي، من ناحية أخرى هذا التنظيم الشيطاني يريد ان ينسب نفسه للإسلام ومصطلح «الدولة الإسلامية» يأتي من ضمن خطته الترويجية لإيهام الأخرين أنهم يسعون لإقامة دولة خلافة إسلامية وهذا أمر مشكوك فيه ، لذلك لا داعي لأن تكون ويكيبيديا وسيلة لترويج هذا المصطلح ولترويج أفكارهم --إبراهيـمـ (نقاش) 18:46، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  2. no ضد ضد تعديل الاسم، واتفق مع ما ذكره الزميل @Ibrahim.ID: بالإضافة إلى أن مصطلح الدولة الإسلامية عادة ما يستخدم للإشارة للدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدون.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 18:52، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  3. no ضد آسف جدًا، لكنني لن أكون مُحايدًا في هذا. أُفضل مليون مرَّة أن تُساهم الموسوعة في ترويج إسم داعش ولا تزج إسم الإسلام مع هذا التنظيم--باسمراسلني (☎)--: 21:29، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  4. no ضد التعديل ولنفس الأسباب التي ذكرها @Ibrahim.ID:، إما الإبقاء على داعش (كونه الأكثر تداولا) أو تنظيم الدولة الإسلامية إن كان ولابد.--عمر المختار (نقاش) 21:46، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  5. no ضد لو فلان الفلاني شخص يفعل كل ما هو آثم واطلق على نفسه اسم سيدنا محمد خاتم الأنبياء وكتبنا عنه مقالة في ويكبيديا سنسميه بهذا الاسم؟؟ لا يهمنا ما يطلقه على نفسه طالما اسم داعش يستخدم و بكثرة !! إذن داعش يسري و نتجنب اسم الدولة الاسلامية لما فيه خلط ربما بالأسلام، الناس كلها تعرف التنظيم باسم داعش قلائل من يهتمون بهذه التسمية أي بالدولة الإسلامية. واعذرني المثال الذي ذكرته فيما يخص الشام وسوريا لا ينطبق على هذه الحالة هذا موضوع آخر. بخصوص الحيادية، الحيادية هي انك تجد فريقين لهما اسباب للقبول والرفض في أمر ما..فنطلب من كل فريق أن يتحلى بالحيادية ويقف موقفًا حياديا ليرى المساوئ والميزات لكن وضعنا هنا يختلف هل تجد ميزات أخي لطلب منا الحيادية؟ --مي هاشم نقاش 22:35، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
  6. no ضد تُطبَّق قاعدة الاسم الأكثر شهرة هنا كما هو الحال في بقية مقالات الموسوعة؛ "استخدم أكثر اسم شائع صحيح للمقال". كما قلت فهذه الاختصارات غير شائعة في اللغة العربية، ولكن اختصار داعش كسر هذه القاعدة. اسم "داعش" هو الاسم المُتداول في وسائل الإعلام (العربية باسم داعش والأجنبية تحت اسم ISIS أو ISIL بالإنگليزية أو DAESH بالفرنسية) والشائع بين الناس بفرق كبير عن تسمية الدولة الإسلامية، وأعتقد أن هذا سبب كافٍ للأخذ به. --Kuwaity26 (نقاش) 09:31، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  7. no ضد تسمية الدولة الإسلامية قد تثير لغط كونها 1 ) مثيرة للجدل، و2 ) وجود كيانات أطلق عليها كذلك تسمية الدولة الإسلامية. الأفضل استعمال الاسم الشائع، أيداعش بحسب قاعدة تسمية المقال (مألوفة، سهلة الإيجاد، محددة).--Kathovo راسلني 09:19، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  8. no ضد التسمية المقترحة، يكفي الإشارة لاسم التنظيم في مقدمة المقالة، فالمتفق عليه هو استخدام عنوان أي مقالة لاسم شائع ومألوف، واسم داعش الأكثر شيوعاً وسهولة في البحث بالنسبة للقراء. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 09:45، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  9. no ضد,--أحمد توفيق (نقاش) 10:53، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  10. no ضد الكثير في الوطن العربي لا يعلم إسم الدولة الإسلامية في العراق والشام والكلمة الأكثر شيوعا هي (داعش)، نحن نُساهم في دعمهم إذا أسمينها الدولة الإسلامية ونعتبرها دولة فهو تنظيم إرهابي ولا يمت للإسلام بصلة شأنه شأن غيره من التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة وطالبان.--ربيع ملاحراسلني! 17:54، 18 فبراير 2015 (ت ع م)
  11. no ضد . "داعش" أصبحت التسمية الأكثر شيوعاًوالتسمية جاءت أصلاً كاختصار --بدارين (نقاش) 08:10، 3 مارس 2015 (ت ع م)

 تعليق::

  • @Ibrahim.ID: @سامي الرحيلي: يا إخوتي هنا أنتم تقومون بالتحليل البحت، ليس لنا أن نقوم بالتحليل، يمكن وضع كل ما تقولونه في قسم في المقالة إضافة إلى الإشارة إليه في أعلى الصفحة، ثم إني أذكركم أن إقتراحي هو الدولة الإسلامية (تنظيم) فعبارة التنظيم تحدد كل شيئ، ثم قولكم أن التسمية هي في إطار خطة ترويجية فما بالكم بكل التنظيمات الجهادية الإسلامية (كل أسمائها بها عبارات ترويجية، أجناد، جيش الاسلام، أرض الحق ....) يعني لا يجب علينا التحليل ووضع أرائنا خاصة في موضوع كهذا، ومن جهة أخرى إذا حللت أنا أيضا وبطريقة غير حيادية أبدا هنا أقول لك أن الشخص إذا رأى عبارة داعش لن ينأى عن رأيه، ليس الناس بهذه السخافة. أرجوا منكم التهلي أكثر بالحيادية. أكرر لكم أنني ضد هذا التنظيم وأعتبره خارج عن كل حدود المعقول والمقاييس.--Mohatatou (نقاش) 21:02، 16 فبراير 2015 (ت ع م)
@Mohatatou: العملية ليس فيها تحليل بل وقائع مثبته ، اسم (داعش) هو الأكثر استخداماً وفقاً لمعظم المصادر بدون شك ، الجماعات الجهادية التي تتحدث عنها ليس لها أسماء بديلة ، على عكس مثلا: حركة المقاومة الإسلامية (بإعتقادي ان 90% من الأشخاص لا يعرفون هذا الأسم) ولكن هذا يعتبر الأسم الرسمي لحركة حماس ، وهو المصطلح الأكثر استخداماً لو لاحظت ذلك ونحن لم نستخدم الاسم الأخر ، ولو لاحت ان سياسة التسمية تنص على اختيار الأسم المألوف والإبتعاد عن الأسماء الغريبة ، الجزء الثاني من تعليقي أنا وضعته لكي أبدي وجهة نظرى نحو ترجيح الأسم الأخر لأسباب موضوعية ، تنظيم داعش ليس مجرد حركة مسلحة أخي الفاضل مثل الآخرين بل هو وباء يريد ان ينشر نفسه بأسم الإسلام ، لو قرأت جيداً عن هذا التنظيم ستجد أنه يدعى تأسيس دولة إسلامية ولهذا قام باختيار هذا الأسم ، لذلك لا داعي لأن نكون جزء من حملته ، يعني لو جاء شخص وسمى نفسه (البطل الخارق العظيم) مثلاً هل نحن سنتبع تسميته ؟ ام نتبع الأسم الأكثر شهرة واستخداماً؟ أنا أعلم ان هذا الجزء قد لا يكون مقبولاً ولكنها نقطة شديدة الأهمية وعلينا ان نفكر فيها بشكل منطقي ، خاصة وأن ويكيبيديا أصبحت الأن المصدر الرئيسي للمعلومات --إبراهيـمـ (نقاش) 10:02، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  • @Ibrahim.ID: أخي إبراهيم لا أعرف من أين جئت بأن 99% من المصادر تستخدم اسم داعش,سأضع بعض المصادر التي تستخدم اسم الدولة الإسلامية:

الجزيرة,بي بي سي,فرانس 24,روسيا اليوم,دويتشيه فيليه,رويترز,النهار اللبنانية,القدس اللندنية.--أحمد توفيق (نقاش) 05:49، 17 فبراير 2015 (ت ع م)

@أحمد توفيق: أسمح لي بالرد ، لأن هذه النقطة جانبك فيها الصواب ، لأنك لو طالعت هذه المصادر ستجد أنه في نفس المقالة تم ذكر اسم داعش عدة مرات، بل ولو بحثت في نفس هذه الصحف ستجد أنهم يستخدمون اسم داعش في مقالات أخرى، على الجانب الأخر لو قمت بعمل إحصائية على الأسماء من خلال محركات البحث مثلا ستجد ان استخدام كلمة داعش تستحوذ على الغالبية العظمى منها ، لأن هذا المصطلح هو المختصر وهو الذي يستخدمه العامة والأشخاص العاديين ، أنا اعلم ان رقم 99% قد يكون مبالغ فيه ولذلك قمت بتصحيحه ، وشكرا لك --إبراهيـمـ (نقاش) 10:02، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: قمت بعمل مقارنة علي google trends بين داعش والدولة الإسلامية وتنظيم الدولة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام,ووجدت مصطلح داعش بالفعل هو الأوسع انتشاراً في العالم والدولة العربية,اما بخصوص مصطلح الدولة الإسلامية فكان قليل البحث جداً في جميع الدول العربية باستثناء تونس (الأكثر بحثاً في تونس مصطلح داعش) وذلك لأنها أكثر الدول تصديراً للمجاهدين/إرهابيين إلي داعش,مع ملاحظة أن الجزيرة نادراً ما تستخم اسم داعش بالإضافة إلى رويترز والبي بي سي,لكن بعض هذة المقارنة أفضل الإبقاء على اسم داعش.--أحمد توفيق (نقاش) 10:51، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
شكرا لك أحمد ، أنا وجدت أيضا العديد من الصفحات في الجزيرة تستخدم اسم داعش بكثرة، مثل: [1] و [2] و [3] --إبراهيـمـ (نقاش) 11:52، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
  • يا إخوتي تسمى الأسماء بمسمياتها، لا يوجد غيرنا والمصريون والمازندرانيون من يستعملون عبارة داعش من جملة 85، والله أستغرب قول الأخ باسم أنه لن يكون حيادي، إذا كان الأمر هكذا فالأجدر بنا تغيير إسم مقالة إسرائيل إلى الكيان الصهيوني أو على الأقل إلى الكيان الإسرائيلي. أرجوا منكم إبعاد العواطف، نعلم خطورة هذا التنظيم ولكن أتنكرون وجود أتباع له، نفس الشيئ مع تنظيم القاعدة، له الآلاف معه إن لم نقل الملايين. يا إخوتي لا تتعللوا بأن هناك كيانات أخرى في التاريخ أطلقت على نفسها إسم الدولة الاسلامية، هناك شيئ في الويكي يسمى صفحات التوضيح وهناك آلية وهي التمييز بين قوسين. الإسم لا يتغير، ولا دخل لنا فيه، هل ستتدخلون في أشخاص أسماؤها عبد اللات أو عبد العزى أو عبد المناف وهي موجودة بكثرة وحتى عند المسلمين. أرجوا منكم تغيير أرائكم وتأكدوا أن تسمية الدولة الاسلامية لا يعني أنكم تساندونها ولا أنا أيضا. إن أمثلة بعضكم (سيدنا محمد خاتم الأنبياء) أو (البطل الخارق العظيم) لا دخل لنا فيها أيضا وقبل ذلك لا تنطبق على هذا المثال. لا أحد ينكر أن لهذا التنظيم أتباع، ولا أحد يمكن أن يتنبأ بزوال هذا التنظيم خاصة وأن السياسة دوارة والعلاقات تتغير بسرعة، من يدري قد يصبح التنظيم مدعوما من أحد القوى ويصبح الأمر حوارا. نفس الشيئ مع نظام الأسد. إذا أردتم الإبقاء على إسم داعش، فجدوا لأنفسكم دلائل أخرى لأن دكتاتورية الجهة أو رأيها الخطأ لا يعني أن نحكم على تفضيل إسم مخالف لما يطلقونه على أنفسهم. دينيا، لا يمكن الجزم بقيامهم بالإثم، لديهم علمائهم ويبررون ما يقومون به بتفسيرات تستند لنفس أقوال مخالفيهم، فلم يخترعوا قرآنا أو أحاديث. لن أدخل في الجهة الدينية ولكن أريد أن أدعم قولي فقط. بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 21:14، 17 فبراير 2015 (ت ع م)
@Mohatatou: أولًا أنا اسمي مي ولست بعضكم ، ثانيًا انت طلبت النقاش و التصويت وهذه النتيجة لما لا تحترم آراءنا يا أخي الكريم؟ ثالثًا نحن هنا لا نناقش أعمالهم والمثال الذي ذكرته مجرد مثال توضيحي ليس جزم بشيء لأني الموسوعة لا علاقة لها بما أظن أو اعتقد هذا لتقريب الفكرة ووجهة النظر. رابعًا هل كل ما ذكرناه لا يجدي نفعًا ولمجرد أنهم يطلقون على أنفسهم اسم يجب أن نأخد به ونتجاهل شهرة الأسم ...الخ؟ أنت طلبت النقاش والتحاور وأنت من يرفض النقاش لمجرد أن نتيجته لا تعجبك فلما دعيتنا؟--مي هاشم نقاش 15:21، 18 فبراير 2015 (ت ع م)
@May Hachem93: أختي العزيزة، أولا قتل بعضكم لأني اقتبست عبارتين أحداها قلتيها أنت والأخرى الأخ إبراهيم، لذلك جمعتكم. وثانيا ما هدف النقاش؟ محاولة إقناع الآخر، أنا لم أقل أنني لا أحترم أرائكم، بل قلت فقط أنني أستغرب رأي الأخ باسم في قوله أنه لن يكون حياديا، نعم استدعيتكم للنقاش والتصويت خاصة والهدف هو محاولة إقناع أكبر عدد ممكن وإيجاد حل، ثم إنني من أكثر الأشخاص إحتراما للآخرين وإلى لغة الحوار، لذلك لا تدعي عليا ما لم أقله. سأنتظر قليلا حتى ينتهي النقاش وإن رفض فأن اأول من سيقبل وهذا لا يمثل مشكلة لدي، كل ما أقوله أننا يجب أن نعتمد التسمية التي يطلقونها هم على أنفسهم ولا دخل لنا فيه. لا تحكموا بأن داعش هي الأشهر، لأن من يستعملون عبارة داعش يعرفون أن إسمها الدولة الاسلامية ولا يريدون إستعمالها لأراء نعرفها وذكرها بعضكم. يعني غير واقعي وغير معقول أن نقول أن عبارة داعش هي الأشهر.--Mohatatou (نقاش) 15:40، 18 فبراير 2015 (ت ع م)
@Mohatatou: لا طبعًا لا أدعي عليك أنا اعقب على تعلقيك ولا اقصد ذلك ...أكيد الأحترام متبادل. بغض النظر عن كل ما قيل أخبرك شيئًا أنا لم أكن اعلم اسم التنظيم حتى أمس وطوال هذه الفترة استخدم كلمة داعش وهذا ليس من أجل النقاش أو لاقناعك بشيء ..هذا لأنك قلت أن كلنا نعرف، صدقني ليس ضروريًا لكن الأكيد أن اليوم أضحى كل العالم يعرف من هم داعش.--مي هاشم نقاش 15:52، 18 فبراير 2015 (ت ع م)

احتجاج وتعليق فيما يخص الإسم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اخواني الويكيبيديين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


  • اريد أن أشارككم النقاش حول موضوع تسمية عنوان المقالة حيث انني فُوجئت وصدمت بتغيير إسم المقالة من الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى داعش

وبصفتي من الدولة الإسلامية فإني أعارض وبشدة وأحتج على ذلك حتى لمجرد عرضها على التصويت لأن لفضة داعش لفضة نابية تهكمية تُطلق من باب السُخرية والتنابز، لغرض تضليل الناس وإبعادهم عن الحقائق وتنفيرهم، وهي تُطلق في وسائل الإعلام الدول التي هي أصلاًً في حرب على الدولة الإسلامية وإعتمادها كعنوان للمقالة يعني خرق مبدأ الحيادية في ويكيبيديا وهي اسائة للموسوعة ذاتها قبل ان تكون اسائة للدولة الاسلاميةهنا وهنا وهنا.

  • وفي ردي على المشاركين في النقاش الذين يؤيدون لفضة داعش بحجة إستعمال الإسم الشائع والمتداول بكثرة أقول لهم وبالله التوفيق.

إن معيار الإسم الشائع يُتخذ في حالة وجود عدة أسماء رسمية أو علمية لأمر معين وليس نعوت وألفاض نابية والدولة الإسلامية لم تتبنى نعت داعش أبداً بل تبنت اسم الدولة الاسلامية دولة الخلافة ويكون رفض الإسم الشائع أوكد للأسباب السابقة الذكر.

مثال على ذالك القيادي في تنظيم القاعدة مختار بلمختار الإسم الشائع له في وسائل الاعلام هو بلعور أي الأعور، سنوات التسعينات ضهر إسم بلعور بالخط العريض على الصفحات الأولى من الجرائد بسبب فرضه من طرف السلطات الأمنية على أقسام التحرير بدل الإسم الحقيقي، لإيهام الناس أنه قرصان قاطع طريق ونتيجة لتداول هذا النعت فان أغلب الجزائريين لايعلمون ان بلمختار هو نفسه بلعور أما القلة القليلة الذين يعلمون أنه هو الشخص ذاته يضنون أن بلعور لقبه العائليهنا هنا هنا هنا.


  • اماالذين يؤيدون لفضة داعش بحجة أنها تشوه الإسلام ولا يجب ربطها به فهذا الحُكم مُنحاز وغير حيادي لأنه يوجد الكثير ممن يرى خِلاف ذلك ومن بينهم كاتب هذه السطور.

وعلى سبيل المثال هل نقوم بتغيير مقالة حزب الله الى حزب اللات وهو ايضا اسم شائعهنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنااو حزب الشيطان هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنااو حالشهنا هنا هنا هنا هنا هنا، لانهم يسمون انفسهم حزب الله وهم يساندون النظام السوري ويقتلون أطفالنا ونسائنا في القصير ويبرود وغيرهما من المناطق. أنا أرفض ذلك رغم خلافي الشديد معهم.

  • أما الذين يؤيدون لفضة داعش بحجة أن الدولة الإسلامية قد تعني أمور أخرى من بينها نظام الحكم الإسلامي أقول لهم نستطيع أن نعمل صفحة الدولة الإسلامية (توضيح) مثل المقالات الاخرى الكثيرة في الموسوعة ذات الإسم المتشابه والمعنى المُختلف مثال على ذالك مقالة إسرائيل تعني نبي الله يعقوب عليه السلام وتعني ايضا دولة اليهود في فلسطين المحتلة فهل نسمي الأخيرة بالكيان الصهيوني ؟.
  • ونرجوا من اخواني الويكيبيديين ان يتفهموا الامر وان يتحلوا بالحيادية والموضوعية وان يعطو امثلة واقعية وليس امثلة عن اشياء وهمية لم تحدث حتى نستطيع النقاش والرد. وللعلم فان جميع اللغات في ويكيبيديا تعتمد إسم الدولة الاسلامية (تنظيم) إلا ويكيبيديا العربية والمصرية فهما تعتمدان لفضة داعش.

واذكركم بالمصادر الاخبارية التي ذكرها الاخوة سابقا التي تعتمد اسم الدولة الاسلامية كالجزيرة، بي بي سي، فرانس 24، روسيا اليوم، دويتشيه فيليه، رويترز، النهار اللبنانية، القدس اللندنية.

  • وفي الختام أقص عليكم إحدى القصص الطريفة التي وقعت لإحدى الأسر حيث أن أحد الشباب المناصرين للدولة الاسلامية ومتابعيها على الإنترنت، خطرت له فكرة ان يعرض إصدارات الدولة الاسلامية على عائلته، وبعد ان شاهد والده تلك المقاطع أعجبته ورفع يده للسماء وبدء يدعوا وجميع العائلة تؤمن على دعائه ..اللهم أنصر الدولة الاسلامية.. اللهم احفظها من كل سوء..اللهم أهزم اعدائها...ثم بدء بالدعاء على داعش اللهم إهزم داعش ... اللهم شتت شمل داعش...اللهم دمر داعش. الشيخ المسكين يضن ان الدولة الاسلامية (التي عرفها عن طريق إبنه) ليست نفسها داعش التي يعرفها عن طريق نشرات الاخبار.
منحاز + ألفاظ نابية حيادي منحاز + ألفاظ تفخيم وتباهي
تنظيم داعش الوهابي الإرهابي التكفيري الدولة الإسلامية دولة الخلافة الإسلامية الراشدة على منهاج النبوة

شكرا لكم جميعا اخوكم --سعيد الجزائري (نقاش) 15:15، 2 مارس 2015 (ت ع م)

مع:

  1. مع أوافقك جملة وتفصيلا وبارك الله فيك على هذ الكلام الرائع والمقنع، مع أنني أخالف وبشدة هذا التنظيم وأكرهه أكثر من ذلك، لكن من منطلق أخلاقي، حيادي، تأديبي وكذلك منطقي أرفض تسمية المقالة بداعش وإرجاعها للدولة الإسلامية. سبق وطرحت النقاش، الأخ سعيد الجزائري لديه رأي يخالف ولكنه صحيح يجب الرجوع للعقلانية، لن نستطيع دحر داعش بمجرد تغيير الإسم. هل داعش أخطر من إسرائيل، يبدو لي من الأجدر تغيير مقالة إسرائيل إلى الكيان الإسرائيلي أو الكيان الصهيوني وسنرى النقاش هناك إلى ماذا يفضي. السلام عليكم.--Mohatatou (نقاش) 09:40، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  2. مع أعجبني الجدول أعلاه ولكني أفضل تسمية الدولة الإسلامية (تنظيم) وعمل صفحة (توضيح) وأضيف : حالة اسم حماس مثلا تختلف عن داعش حيث أن الأولي لا يعارضها أحد حتي الحركة نفسها أما الثانية فالوضع هنا مختلف وهو من سبيل السخرية والتنابز بالألقاب فالمسلم يكون عادلا حتي مع من يكره ولا تنسوا قصة سيدنا علي مع اليهودي وأحب أن أذكركم أيضا بقول الله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) وقوله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) -- هيثم السيد نقاش 15:16، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  3. مع اعتقد ان الدولة الاسلامية (دولة غير معترف بها) ولكن الدولة الاسلامية (تنظيم) لا بد انه افضل من الاسم الحالي السخيف بل المثير للسخرية (داعش) !! ..وبارك الله فيك اخي الكريم ..الامر واضح بعض الاعضاء لم يتقيدوا بالحيادية وكل حججهم باطلة. حتى ان المستخدم باسم اعترف. مع احترام --معتصم الاغباري (نقاش) 15:13، 9 أبريل 2015 (ت ع م)
  4. مع اى منطق هذا و اى حيادة حتى فى الصفحة الانجليزية لم يكتبوا فى العنوان الرئيسى كلمة الاختصار ISIS فما بالك بهذا الهراء --Senan coverlive (نقاش)

 تعليق::

  •  تعليق: النقاش حول أسماء المجريات غير مجدي، لأني كلما رجعت لصفحات «الأحداث الجارية» وجدت العنوان قد تغير - حتى وإن كان نقاشا سابقا قد جرى. أحسن شيء ذكر كل الأسماء في المقدمة ثم التركيز على دقة وشمولية محتوى المقالة بدل أن نتجادل حول عنوان يغيره إداري في لحظة. أفضل حُجة بخصوص اتباع الاسم الذاتي «دولة إسرائيل» و«حزب الله»، وفي الحالتين أظن (أو أتوقع) أن العامل الفاصل تسمية المنظمات الرسمية (من قبل الأمم المتحدة ونحوه) - ففي المقالات السياسية اتباع وسائل الإعلام دائما ما يُحدث تضاربات في الأسماء--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 09:59، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: الأمر هنا مختلف، داعش هو مختصر لاسم التنظيم الكامل، حتى لو ذكرت الاسم الكامل فأنت تتبعه باللقب المختصر، وهو يختلف عن الحالات التي أوردتها أعلاه من تحوير "حزب الله" إلى "حزب اللات" وغيرها. يعني، لم يخترع أحد اسم "داعش" كتعبير مسئ أو كريه للتنظيم. بل هو من أصل التسمية. --Mervat ناقش 10:08، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • @سعيد الجزائري: كلامك كله مردود عليه ، فانت تتحدث وكأننا اخترعنا أسم غير صحيح أو نختلق أكاذيب ، وهذا لم يحدث بل نحن أستخدمنا الأسم الأكثر شيوعاً في المصادر الموثوقة والشهيرة أيضا وموجودة في المصادر التي أشرت إليها (الجزيرة، بي بي سي، فرانس 24، روسيا اليوم، دويتشيه فيليه، رويترز، النهار اللبنانية، القدس اللندنية.) ، ستقول ان مصطلح «الدولة الإسلامية» هو الأسم الأصلي والرسمي ، أقول لك: ومن الذي أكد هذا ؟ هل لمجرد هذا التنظيم الإرهابي ان يطلق على نفسه مصطلح مزعوم علينا إذن ان نصدق عليه ؟ هذا الأمر نفسه سيعد انحياز واضح غير محايد ! ويكيبيديا ليست مخصصة لرغباتكم وأهدافكم الخاصة ! نحن موسوعة نسير وراء الأسماء المذكورة في المصادر الرسمية ومحركات البحث دليل على ذلك ، وهذه السابقة حدثت كثيرا على مر التاريخ وكثيرا ما تكون الأسماء في المصادر خلاف الأسم الذي كان في البداية ، لذلك لا تتحدث عن الحيادية وتطالب الموسوعة بأن تترك اسم كي تنحاز لأسم أخر انت تريده --إبراهيـمـ (نقاش) 11:23، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: رغم أنني من أشد مناهضي هذا التنظيم وأكثرهم كرها له وأنا من غير المسمى إلى داعش داخل المقالات وبالأخص مقالة معاذ الكساسبة لكن إن أردت أن أرمي آرائي الشخصية جانبا فإني أتفق مع الأخ mohatatou وأرى أن تسمية داعش فيها انتقاص وتشنيع للتنظيم الإرهابي ولو انه يستحق ذلك لكن لو ملنا للحيادية فأرى أن يكون العنوان كما يسمون أنفسهم لكن نص المقالة يجب ان يكون بلفظ داعش لأنني من أنصار الاسم الاكثر شيوعا ولا أرى في اسم داعش ابتداعا بل انتقاصا يستحقه ذلك التنظيم. تحياتي--Avicenno (نقاش) 11:29، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: أود طرح تعليق بصيغة استفسار؛ خلال النقاشات الدائرة سواءً بين الأسرة الواحدة أو بين الأصدقاء أو غير ذلك، كم نسبة تردد "داعش" مقارنة مع "الدولة الإسلامية" --بدارين (نقاش) 12:13، 3 مارس 2015 (ت ع م)
حسب آخر قرار لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط وهو القرار 2204 المؤرخ في 24 فبراير 2015 يستعمل التسمية الدولة الإسلامية في العراق والشام ويضع بين قوسين داعش، وهو نفس الشئ في اللغات الست للقرار. نحن نفس الشيئ يجب القيام به وهو تسمية المقالة بالتسمية الرسمية ووضع في بدايتها الاختصار. في ملاحظة أخرى لا يجب نكران أن أول ما خرج إسم داعش هو لغاية تهكمية وتهجمية.--Mohatatou (نقاش) 20:46، 3 مارس 2015 (ت ع م)
بالطبع ولا علاقة لذلك بالتسمية، لاحظ أن الأمم المتحدة تستخدم التسمية الرسمية لجميع الدول في حين نستخدم الاسم الشائع في الموسوعة --بدارين (نقاش) 10:05، 4 مارس 2015 (ت ع م)
 تعليق: أنت تقول أن لفظة "داعش" يُقصد بها ازدراء هذا التنظيم، كلامك فيه شيء من الصحة، ولكن هناك أناس بالفعل لا يعرفون اسم التنظيم ولا يسمونه إلا "داعش"، لعدم معرفتهم باسمه الكامل وليس ازدراء له،وخير مثال ما ذكرته بخصوص أحد الشباب ما يثبت أن اسم "داعش" هو الراسخ في أذهان العامة ولا يعرفون اسم التنظيم الفعلي، فلا داعي لخلق التباسات لا داعي لها لأغلبية قراء الموسوعة، هذا أولًا. ثانيًا اسم "داعش" هو اختصار لـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وشاءت الصدف أن يكون لفظًا فيه بعض التحقير للتنظيم، ولكن هذا اللفظ مُستخدم في جميع مواقع الأخبار كالـBBC والجزيرة، أما بخصوص حزب اللات وحزب الشيطان فهو غير مستخدم كاستخدام داعش، وهي مصطلحات يقصد بها التحقير والعداء فقط وليس الاختصار، وهذه الأسماء تُستعمل فقط في نطاق المقالات الشخصية والوسائل غير الحيادية. وأخيرًا أحب التذكير بأن الدولة الإسلامية مصطلح مرفوض جملة وتفصيلًا، فالدولة ليست إسلامية بإجماع جمهور المسلمين هذا أولًا، ثانيًا رفض العديد إطلاق هذا الاسم عليها. ثالثًا ليس كل ما يطلقه أحد على نفسه نأخذه هذا ثالثًا. ما رأيك بتغيير مقالة غلام أحمد القادياني إلى المهدي والمسيح؟ أليس هذا ما أطلقه على نفسه ويؤيده أتباعه فيه؟ حالة مشابهة كثيرًا لحالة داعش. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 05:53، 4 مارس 2015 (ت ع م)

أنا والاخ @وهراني: ناقشنا الموضوع قبل تغيير الاسم، وتركت مهلة لأرى ان كان هناك اعتراضات. سبحان الله بعد التغيير فجأة الكل معارض ويدعو للحياد. ملخص القول: أن اغلب الناس - سواء المعارض او حتى المؤيد لهذا التنظيم - يشير اليه باسم داعش. وشيوع الاسم اهم عامل في تسمية المقالات - أهم حتى من الحياد. بل أرى أن اتباع الشائع هو الحياد نفسه، حيث أننا لا نأتي بالتسمية من عندنا بل نأخذ ما هو متداول.

واذكر بما قاله الاخ @عبد المؤمن: بأن الاهتمام يجب ان يكون الان على محتوى المقالة وليس الاسم فقط.--الدُبُونِيْ (نقاش) 09:27، 4 مارس 2015 (ت ع م)

 تعليق: أتفق مع الأخ @الدبوني: على أن شرط الشيوع في التسمية أهم شرط وأهم حتى من الحياد أي أننا يجب أن نستخدم الاسم الذي يستخدمه البشر على أرض الواقع والذي حقق النجاح. وهذا غير مقتصر هنا بل في جميع المجالات وعلى هذا الأساس نقلت مقالة كتائب عز الدين القسام إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام لأن لا أحد يعرفه تحت مسمى كتائب عز الدين القسام. ولا أرى للحياد علاقة بالمسميات فمثلا تجد أحزاب بمسميات ك"القوميون العرب" مع أنهم ربما يكونون بعيدين كل البعد عن القومية. ومثله "حزب العدل والمساواة" مع أنهم قد يكونون بعيدين كل البعد عن ما يسمون به أنفسهم أو يعتبرونه مبدأهم لكن هل يعقل أن نخترع تسمية لتتلاءم مع الحياد. طبعا لا. رأيي الشخصي هو مع داعش لكن لو كنت مع الحياد فلا أعارض تغييره إلى ما يسمون به أنفسهم بشرط أن يكون نص المقالة بلفظ داعش لأنه الأكثر انتشارا. وأتفق مع الأخ @عبد المؤمن: والدبوني على ضرورة الاهتمام بالمحتوى والحقائق أكثر. تحياتي--Avicenno (نقاش) 10:48، 4 مارس 2015 (ت ع م)
  • لا أتفق أن الشيوع مقدم على الحياد، المشكلة أن الموضوع هنا متعلق بتنظيم أغلبنا يرفضه لذلك هناك تعارض كبير في عواطفنا وآرائنا وعلى حكمنا الحيادي على المقالة. بما أن إبراهيم كتب عن مثال حركة حماس فلو رفضت الحركة هذا الإسم وطالبت بأن تسمى بحركة المقاومة الإسلامية فسأكون أول المطالبين بتحويل المقالة إلى هذا الاسم وجعل مقالة حماس هي صفحة تقوم بالتحويل إلى المقالة الأصلية. عنوان الدولة الإسلامية (تنظيم) هو العنوان الأكثر حيادية من وجهة نظري. وبإمكاننا كتابة أنها شائعة باسم داعش أو غيرها من التسميات في مقدمة المقالة للتوضيح. مسألة أننا نجعلها دولة أو غيرها فهذا لايعنينا. على سبيل المثال هناك الكثير من المقالات عن دول غير معترف بها من الأمم المتحدة ولا أي دولة أخرى لكنها -بحكم الأمر الواقع- تمارس سلطة ذاتية على مناطقها فهل كتابة مقال عنها في ويكيبيديا سيجعلها دولة معترف بها؟ نحن نعرض المعلومات عن واقع تلك المناطق والدول وعلاقات الدولة المختلفة مع الدول الأخرى ولايهمنا ماتتبناه أي دولة حول هذا التنظيم بل مايهمنا مالذي يحدث على أرض الواقع. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 14:18، 5 مارس 2015 (ت ع م)
@Ziad: يا اخي زياد ويا اخوة يا افاضل ، تسمية المقالة بالدولة الإسلامية في حد ذاته يعد غير حيادي كذلك ، لأن هذا هو التسمية التي يسعى التنظيم لترويجها ويريد ان يناديه به الأخرون لأنه جزء من مخططهم ، ولذلك يرفضون اي مسميات أخرى ، ولو لاحظتم ستجدون هناك شخص بكل جراءة يقول أنه تابع للتنظيم ويسعى لذلك وهناك عضويات غريبة أيضا في النقاش تحاول فرض التسمية ، لذلك أرجو ألا يكون أرائكم نحو الحيادية تجعلكم تقعون أيضا في اللاحيادية، لو جاء شخص وأدعى أن أسمه «أعظم شخص على وجه الأرض» ، هل أنت ستستندون إلى رأيه أم إلى ما تقول عنه المصادر ؟؟ من ناحية أخرى الرأي الثاني لا يكسر القواعد ولا المباديء التي نتفق عليها جميع ، لأن هناك حالات مسبقة كما اشرت، وهناك منظمات مثل : الفيفا -يوفا - يونسكو - يونيسيف - أمان في الموسوعات والإعلام يستخدمون الاختصار لأنه الأكثر شيوعا، «داعش» ليس أسم مصطنع بل هو الأختصار ، وهو الذي يستخدم في غالبية المصادر ويستخدمه العامة أيضاً ، لذلك علينا ان نسير حسب المصادر وليس حسب الأراء ، أليس كذلك ؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 20:38، 5 مارس 2015 (ت ع م)
 تعليق: كحل وسط ما رأيكم بهذا الاقتراح. أن نجعل الاسم تنظيم الدولة (داعش) وبهذا نكون جمعنا بين الرأيين. فلا نحن أثبتنا انتسابهم للإسلام ولا أثرنا اللبس والخلط بدولة أخرى بل جمعنا بين الاختصار والاسم الذي يعترفون به. والحكم لكم يا إخواني. تحياتي--Avicenno (نقاش) 20:51، 5 مارس 2015 (ت ع م)
  • مع أدعم رأي أخي @Avicenno: في تسمية تنظيم الدولة (داعش) فهو حل وسط والحوار ينتهى إلى التوافق والتوافق يأتي بعد تنازل كل أحد منا عن نقطة ما، فأنا إذا أدعم هذه التسمية.--Mohatatou (نقاش) 12:21، 6 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق:كلامك جميل لكن !!ألم ننته من هذا الموضوع؟ لما تعيد فتحه أخي الكريم؟ من فضلك اتطلع على التصويت وكل ما ذكره الزملاء الأفاضل، الموضع لا فيه تحيز ولا غيره سألتونا عن رأينا وجاوبنا وكل واحد ادلى برايه شو في بعد نحكي فيه ؟ انت غير مقتنع، اخبرني ماذا نفعل ؟ واستسمحني لما كل هذا الضيق و الضجر من التسمية؟ ولما نتوصل لحلول وسط هل داعش اساءة لدرجة لا تقبلها على هذا التنظيم أنا بس بدي افهم ليش كل هل الغضب من ورا اسم كل الناس تستخدمه؟ --مي هاشم نقاش 20:07، 6 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: في البداية أنا كنت مع تسمية تنظيم الدولة الإسلامية لكن بعد كلام الزميل إبراهيم اقتنعت بكلامه,هناك نقطة أخرى أود التحدث عنها وهي أن بعض التنظيمات الجهادية أشتهرت بأسماء معينة ولا يمكن إزالة هذا الأسم عن هذا التنظيم سأوضح رأيي بثلاثة أمثلة:
  • بوكو حرام رسمياً هذة الجماعة تسمي نفسها بأسم جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد إذا سألت إي شخص عن أسم جماعة أهل السنة,سيفهم هذا الشخص أن هذة الجماعة,جماعة دينية لكنه لن يفكر أن هذا الأسم هو نفسه بوكو حرام ذلك لأنه لم يسمع غير هذا الأسم.
  • حوثيون رسمياً هذة الجماعة تسمي نفسها بأسم حركة أنصار الله,عندما سيبحث أحد القراء عن اسم هذا التنظيم سيكتب حوثوين ولا ننسى أن هدف هذة الموسوعة هو إيصال المعلومات للقراء وليس فقط أن نفرح ونهلل بعدد المقالات ولكي نجذب القراء وتنمو الموسوعة يجب أن نيسر على القراء عناء البحث.
  •  تعليق: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد: في الدول العربية لا يوجد حرية الصحافة والاعلام ولا توجد حرية الراي. الانضمة الحاكمة تضغط على الصحفيين ووسائل الاعلام المستقلة لنشر اطروحات محددة. واذا لم ينصاع اليهم رئيس التحرير يقومون بالضغط على شركات حتى لا تقوم بالاشهار في جريدتك و يضغطون عى المطبعة حتى لا تطبع جريدتك وقد يقومون بتصفيتك. قد تكون انت باحث ومؤرخ ومخصتص وصحفي مرموق وياتي شخص مرسل من النضام مستواه الدراسي اقل منك بكثير ويفرض عليك نشر اخبار كاذبة وبيانات مزورها والحاق عمليات بجهات لم تتبنها واخبار كاذبة ضد معارضيهم وخصومهم ومن بينها الدولة الاسلامية لغرض شيطنة وتقزيميها.

هذه الاساليب القذرة ادت الى نتائج عكسية لانه اصبحت مع الكثير متعاطفين مع الدولة الاسلامية وانسحبت من الصحافة لان اخلاقنا لا تسمح بترويج اكاذيب ضد جهة ما لمجرد اننا نخالفها ونعارضها بشدة. ولوضع خبرتي المواضعة في التاريخ والصحافة في اختصاص النزاعات والحروب والتيار السلفي الجهادي سجلت في ويكيبيدا في 17 صفر 1431 (1/2/2010) اي منذ خمسة سنوات قبل ان تعلن الدولة الاسلامية عن نفسها ولم اساهم في الترويج للدولة الاسلامية و لا لمجرد التحرير في المفالة التي تتناول موضوعها في الموسوعة.

  • النخب المفكرة من باحتين ومفكريين ومؤرخيين ولغويين (بدون ضغط من السياسيين) هم الذين يجب ان يكونو متبوعين من عامة الناس في اختيار الاسم وليس العكس لان الامر يتعلق بموسوعة وليس صفحة لاحدى مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الحكومة العراقية والسورية وجميع دول التحالف يروجون لاسم تنظيم داعش ويفرضونه ويرفضون اسم الدولة الاسلامية والدولة الاسلامية تقول عن نفسها انها دولة الخلافة الاسلامية الراشدة على منهاج النبوة، ولحساسية موضوع المقالة يجب ان نقف على مسافة واحدة بين كل الاطراف حتى لا نعطي انطباع من الوهلة الاولى ومن العنوان ان ويكيبيديا تنحاز لجهة ما تتلقى منها الاملائات واذا كانت الدولة الاسلامية سيئة فهي تسيئ لنفسها وليس للاسلام والتاريخ سيحكم عليها والحقيقة ممها يحاول البعض اخفائها فسوف ياتي يوم تضهر فيه كقطعة الفلين طافية فوق الماء.--سعيد الجزائري (نقاش) 13:20، 7 مارس 2015 (ت ع م)
 تعليق: BBC ليس مؤسسة عربية، CNN ليست عربية، يورونيوز ودويتشه ڤيليه وروسيا اليوم ليسوا مؤسسات عربية، والقائمة تطول؛ مؤسسات إعلامية من دول رائدة في حرية الصحافة والإعلام كبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وكذلك روسيا وغيرهم، هل جميعها مهددة ومنصاعة من حكوماتهم؟!!. كان قد تبين سابقًا أن مصطلح داعش هو المصطلح الأشهر دون أدنى شك، يستخدمه الجميع من المشرق إلى المغرب (ما عدا في مناطق داعش طبعًا، حيث يُجلد من يتلفظ بهذا الاسم)، حتى لو كان فيه شيئ من الإساءة فإن لفظة الجاحظ كان بها إساءة، هل ترى الجاحظ قد احتج ودعا لجلد كل من ناداه بهذا الاسم أم أخذ ما أطلقه عامة الناس عليه؟ فإذا أردت الاستمرار بحجة أن المصطلح غير حيادي فأخبرك أن الشيوع يُؤخذ ولو على حساب الحياد. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 14:09، 7 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: أول أمس ترددت في طرح اقتراح وهو ما طرحه أحد الزملاء وهو "الدولة الإسلامية (داعش)" وخصوصاً أن داعش اختصاراً "للدولة الإسلامية في العراق والشام" بينما يكتفي التنظيم باسم "الدولة الإسلامية"، العنوان ذكرني بمقالة عقار (مادة كيميائية) --بدارين (نقاش) 14:14، 7 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: @Kuwaity26: وسائل الاعلام التي ذكرتها هي حكومية وغير مستقلة فهي تسير وفق السياسة المرسومة لها من الحكومة، اذن فهي غير حيادية، على سبيل المثال انضر تغطية قناة روسيا اليوم للازمة الاوكرانية او الحرب الروسية الجورجية، او الاحداث في القوقاز.--سعيد الجزائري (نقاش) 10:43، 9 مارس 2015 (ت ع م)
@سعيد الجزائري: ماذا عن BBC وCNN وبقية المؤسسات، هل جميعها تسير وفق السياسات المرسومة لها من الحكومة؟ حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الأوربية ليسو كحكومات داعش حتى يفرضوا آرائهم بالقوة على من شاء ومن أبى. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 03:16، 13 مارس 2015 (ت ع م)
 تعليق: @Kuwaity26: نعم BBC وCNN وغيرها، هي عبارة عن مؤسسات حكومية تُروج لوجه نضر حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الصحفي فيها موضف حكومي يقول ما يُملى عليه، وحتى ان كان له هامش بسيط من الحرية في بعض المواضيع الا انه لا يستطيع ان يتخطى الخطوط الحمراء المرسومة له--سعيد الجزائري (نقاش) 14:05، 16 مارس 2015 (ت ع م).
  •  تعليق: أعتقد بأن الاسم الأصح والأكثر حيادية هو (تنظيم الدولة الإسلامية) فمن ناحية هو لا يخالف قواعد ويكيبيديا لأن تسمية "داعش" هي تسمية انتقادية ومن ناحية أخرى هو لا يعترف بالتنظيم كدولة، هذا الاسم يستعمل من قبل كثير من وسائل الإعلام أبرزها قناة الجزيرة وهو منتشر بكثرة. سبب آخر لترك اسم "داعش" لأنه يعني "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ومن المعلوم أن هذا التنظيم بات ينتشر في مناطق أخرى غير العراق وبلاد الشام مثل ليبيا ونيجيريا وغيرها. --3bdulelah (نقاش) 18:48، 14 مارس 2015 (ت ع م)
@سعيد الجزائري: هات مصدرًا (موثوقًا) لهذه الادعاءات. @3bdulelah: اقرأ النقاش مرة أخرى. التنظيم ليس دولة وحتى صفة "دولة غير معترف بها" خطأ كونه لا يحقق شروط الدول غير المُعترف بها. لا يستوجب عدد المناطق التي تحتلها داعش تغيير اسمها، فهذه التسمية أُخذت لشيوعها وليس لمعناها. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 15:18، 16 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: اسم داعش هو اسم تهكمي غير حيادي، من يقول أنه إختصار أقول له أن في العربية لا تختصر الأسماء بالحروف الأولى إلا في حالة إكتمال وتوافق المعنى. الأمثلة كثيرة، مثلا حركة التحرير الفلسطينية تختصر فتح وليس حتف لسوء المعنى كذلك شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة تختصر كفاك ترجمة من الإختصار الإنجليزي. داعش هو إختصار مشهور لدا أعداء التنظيم. المؤيدون يسمونها الدولة الإسلامية.شخصيا ارى أن التسمية المحايدة هي "تنظيم الدولة الإٍسلامية[في العراق والشام]". ويكيبيديا الإنجليزية استعملت الاسم الكامل Islamic State in Iraq and the Levant مع أنها اشتهرت بالأختصار ISIS. اقترح تفيير الاسم إلى "تنظيم الدولة الإٍسلامية[في العراق والشام]" مع تحويل الإختصارات إليها مثل داعش، تنظيم الدولة.-- مراقب
@مراقب: اختصار "داعش" مكتمل ومتوافق، حسب فهمي لمعنى هاتين الكلمتين. يستعمل الاسم المختصر العديد من المصادر المحايدة فلا داعي للقفز لموضوع كونه غير حيادي. للتذكير اسم "داعش" أُخذ أيضًا لشيوعه، فلا تنسَ هذه النقطة. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 09:45، 3 أبريل 2015 (ت ع م)

حيادية و دقة في معلومات و شمولية عن هدا تنضيم

اسم دولة الاسلامية هدا هو اسم حيادي وهم حدفو العراق وشام من اسمهم لكن يجب اشارة بانه معروف اعلاميا بداعش ليس لهم اي عاصمة شعار خلافة علي منهاج نبوة وليس باقية وتتمدد لا يوجد اي نشيد لهم ليس لهم عيد استقلال عملة رسمية دينار دهبي و درهم فضي و مثقال نحاسي جزاء من القاعد من 2004 الي 2006 تم اعلان دولة العرق اسلامية و هي منفصل عن قاعد لكن كانت علاقة جيد الي حدود 2013 شعار موجود في صورة كان قبل اعلانهم لقيام خلافة المرجو تغيره مرجو اضافة جيش لبناني و مصري و اليبي و وباكستاني لان لها فروع هناك قوة اعلامية لهم هناك عدة مؤساسات مثل فرقان التي انتجة فلم صليل صوارم ومؤسسة حياة و مؤسسة الاعتصام ومكاتب اعلامية لولايات مرجو الاشارة لكتاب ادارة توحش فهو وتعريف بمنطقة ادارة توحش

الرجوع عن تعديلات Hshamalsahra

@Hshamalsahra:سأقوم بالرجوع عن تعديلاتك الأخيرة، فقد قمت بإزالة وإضافة ما تريده دون أي تعليل. لو سمحت إذا أردت إزالة أي شي مُدعَّم بالمصادر فناقش أولًا أو على الأقل ضع ملخصًا في تعديلك. حتى أنك قمت باسترجاع التعديلات الإملائية كـ"تنظيم" بدل "تنضيم"، وكذكل قمت بإزالة مصدر The Guardian واستبدله بقالب {{حقيقة}}، وتذكر أن التنظيم يُسمِّي نفسه الدولة الإسلامية وحسب النقاش بالأعلى لا يستلزم ذلك علينا دعوته بهذا الاسن. التسمية المستخدمة في هذه المقالة هي اسم المقالة، أيضًا داعش مجموعة متمردة تسيطر على بعض الأراضي، وليست دولة غير معترف بها. داعش ليس لها حدود ثابتة ولا تستطيع إقامة علاقات مع الدول الأخرى (على الأقل كدولة لدولة). -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 04:28، 21 مارس 2015 (ت ع م)

@Kuwaity26: عبثاً تحاول أخي فهذا المستخدم - مع أخطائه الإملائية الكثيرة - يكتب ما يريد وبلا مصدر, ويضيف ولايات جديدة على مزاجه, كما يقوم بإعادة ما يحذف من نصوص غير موثقة, وبالنسبة لي يبدو أنه أحد خلايا الجهاد الألكتروني أو ما يسمون بالأنصار وهذا ليس حكماً مسبقاً ولا إتهاماً وقد نبهته ذات مرة ولم يرد ولم يوضح.--علي العابدي (نقاش) 14:03، 21 مارس 2015 (ت ع م)

هل داعش دولة

الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة.و بالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم، بالإضافة إلى السيادة و الاعتراف بهذه الدولة، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية منها.
كل هذا مواصفات حسب تعريف العالمي . و داعش لا تعترف بالامم المتحد. و داعش حسب شريعة اسلامية هي دولة كل شروط متحقق حيت تحقق اخر شرط بضهور البغدادي . و الدولة في اسلام تختلف كثيرا عن تعريف حالي

التصانيف المتعلقة بداعش

تحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. منذ بضعة أيام قام الأخ الإداري إبراهيم مشكورا بنقل بعض التصانيف المتعلقة بداعش. ما أود طرحه باختصار أن تسمية المقالة أمر قابل للنقاش وذلك احتراما لإخوة وزملاء عزيزين علينا ومنعا لتهميش آرائهم أما تسمية التصانيف فلا نقاش فيها ويجب أن تكون كلها بلفظ داعش بلا نقاش لأنه الاسم الذي طارت شهرته في الآفاق. لذا أرجو نقل كل التصانيف لمسمى داعش دون أي اعتراض كما حصل في موضوع اسم المقالة لأن هذه تصانيف وليست مقالات ويجب أن تتوحد بالاسم الأشهر. تحياتي الحارة للجميع. أخوكم إم زي--Avicenno (نقاش) 14:06، 8 أبريل 2015 (ت ع م)

أتمنى عدم إزعاج الإداريين بموضوع داعش كما حصل مع أكثر من زميل منهم @باسم: الصفحة ما تزال قيد النقاش وأي رأي مرحب به لكن حاليا فقاعدة ويكيبيديا شبه المطلقة التي عليها توافق عالي جدا ولا يمكن تغييرها هي الاسم الأكثر شيوعا لكن قد نختلف حول طريقة تحديد الشيوع ولكن ويكيبيديا مرآة للواقع ومن الاستغفال لعقول القراء من مختلف الدول العربي أن نستخدم اسما مخالفا لما تستخدمه معظم الدول العربية أيا كان الموضوع الذي نكتب عنه لأن لا أحد سيبحث عن أي موضوع بغير الاسم الأشهر له. تحياتي--Avicenno (نقاش) 17:17، 9 أبريل 2015 (ت ع م)
  • أرى أن الاختلاف هو بين الاسم واختصاره، ولا أعلم أيهما أشهر الآن، لكني أفضل الاسم الكامل لأنه يشرح المصطلح.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:03، 9 أبريل 2015 (ت ع م)


الدولة الاسلامية

هناك مشكلة في ويكيبيديا تتعلق بالحيادية فابعض يستعمل كلمة "داعش" وهي تسمية غير رسمية بحجة انه "الاسم الاكثر شيوعا" انا عندما اتصفح تعليمات ويكيبيديا ارى ان اهم شيء هو الحيادية على عكس الاعلام المنحاز والتابع للحكومات فهو غير حيادي ويستعمل تسمية "داعش" بهدف الذم تصفحت التعليمات ولم اجد شيء يتعلق بالاسم الاكثر شيوعا هل بعض الاعضاء اخترعوا هذه الكذبة من اجل ان يجعلوا وجهة نظرهم تفوز؟ بل ويستغلوا ويكيبيديا من اجل وجهات نظرهم الغير حيادية ! هذه اساءة استخدام بحق ويكيبيديا في ويكيبييا كلها اريد ان ابدل كلمة داعش بالتسمية الرسمية الحيادية وهي "الدولة الاسلامية" ولكني بحاجة لتفويض منكم. تحسبا لوقوع حرب التحرير.--معتصم الاغباري (نقاش) 11:42، 8 أبريل 2015 (ت ع م)

لن نُكرر هذا النقاش. تمَّ الاتفاق بين المُستخدمين الذين شاركوا في نقاش التسمية أنَّ هذا التنظيم يُسيء للإسلام والمُسلمين، وأننا لن نُقحم تسمية الإسلام فيه. فالرجاء عدم فتح هذا الجدال مُجددًا. كما أنَّ هذه الصفحة مُخصصة للنقاشات المُتعلِّقة بالصفحة الرئيسيَّة فقط وليس للمقالات--باسمراسلني (☎)--: 13:52، 8 أبريل 2015 (ت ع م)

تعديل المقالة بالكامل

لأن الإسلام دين الحياة ودين السلام فإنني وبالنيابة عن جميع الويكيبيديين لن أسمح لهم "خلايا الجهاد الألكتروني" بإستخدام هذا الإسم لتزويق أفعالهم الشيطانية وإن ادعائهم بالخلافة والخليفة هو جزء من الخطة المرسومة لهم بدقة لتدمير البيت الإسلامي من الداخل وقد نجحوا جزئياً في هذا الهدف.

يجب أن نعلم أن داعش عصابة من المجرمين حالها حال لوس زيتاس كارتل و جلف كارتل

ترون في النقاش أعلاه إستماتتهم في طرح موضوع الاسم والمطالبة المستمرة بتغييره الى ما يريدون لذلك تم إزالة كل ما يشير إلى أن داعش دولة إسلامية نزولاً عند إجماع الويكيبيديين من أن هذا التنظيم المتطرف يحاول إلصاق نفسه بالإسلام زوراً وبهتاناً وعليه فإن أي تعديل يضم كلمة "الدولة الإسلامية" من أي مستخدم سيعتبر تخريباً متعمداً ودعاية للتنظيم.--علي العابدي (نقاش) 15:11، 19 أبريل 2015 (ت ع م)

داعش

عيب وعار تسميتها بالدولة الاسلامية، الاسلام دين اليسر والمحبة وليس قتل الناس بلا محاكمات وهدا التنظيم المتطرف مشبوه في تكوينه ووقت ظهوره الغير المناسب وهو في صالح الطغيان العربي الدي وجده شماعة للالتفاف على ثورة الشعوب ضد العبودية والقهر. جرائمه شوهت سماحة الاسلام ووسطيته بالله عليكم هل الناس ثارت عل ظلم الفساد والمحسوبية لكي يحكمها ناس اوصياء على الدين ويفسرونه على هواهم. القرآن الكريم والسنة النبوية واضحة لا علاقة لها بما تفعله هده المنضمة المجرمة التي ادخلت الامة في متاهات وتكالب عليها الغرب الحاقد بمعاونة خدامهم الدي وجدوا في افعال داعش مبررا للاستمرار في الحكم لخدمة الغرب العنصري الدي يدعي الديمقراطية والدي هدفه المصالح ضدا على رغبة الشعوب المقهورة البقالي توفيق (نقاش) 21:03، 25 أبريل 2015 (ت ع م)

......... شكرا لاهتمامك. ان ويكيبيديا تدعم جميع الاراء. لابد من كتابة الأراء الاخرى في المقالة. لابد من كتابة الاسم الرسمي للتنظيم "الدولة الاسلامية" ولابد من كتابة اعلان الخلافة. هذه ويكيبيديا واتمنى منك ان تتقيد بقوانينها مع احترامي --معتصم الاغباري (نقاش) 16:03، 10 مايو 2015 (ت ع م)

تنظيم الدولة الاسلامية والوهابية

تنظيم الدولة الاسلامية لا يتبع افكار محمد بن عبد الوهاب. الحقيقة انه يوجد اختلافات كبيرة في الفقه واختلافات عقائدية حتى. اتهام الدولة بانها واهبية عادة يكون من اتهامات اعداء الدولة الاسلامية من طرف "الشيعة" وان كانت معلومة ان الدولة الاسلامية "وهابية" بالفعل. فيجب ان تزال المعلومة لان هذا النوع من المعلومات يحتاج الى مصادر او على الاقل مصدر واحد معتمد. ارجوا من المتسخدمين القادرين على تغيير هذا الخطأ تغييره حالا وشكرا لهم. :) --معتصم الاغباري (نقاش) 15:57، 10 مايو 2015 (ت ع م)

بل على العكس تنظيم داعش يتبع الفكر الوهابي؛ استخدام تفسيرات سقيمة للقرآن والحديث لتحقيق أهداف دنيوية (احتلال الأراضي الإسلامية). كما ترى فداعش تستخدم تفسيراتها السقيمة للحكم على الـ"روافض" بالكفر وقتلهم (قارن مع منهج محمد بن عبد الوهاب)، وتصف الدولة الإسلامية بالردة لتبرر احتلالها. داعش تنظيم وهابي وهذا لا يحتاج إلى إثبات، لكن على أية حال سأضيف مصدرًا من مقالة في The Huffington Post. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 08:09، 12 مايو 2015 (ت ع م)
تمت الأرشفة

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.