نقاش:جدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف ج، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
أيقونة فريق مهام
المقالة مدعومةٌ من فريق مهام تاريخ السعودية (مُعلمة بـ عالية الأهمية).
 
أيقونة ملاحظة
المقالة قد عُلّمت بأنها بحاجة لاهتمام فوري.

Reference not found[عدل]

Hallo, I'm from Germany and I'm only able to read Arabic language with google-translator. For writeing I prefere to write in English. Reference not found: التعداد السكاني 3,456,259 نسمة (عام 2010 Population 2014: 3,976,368 Here is a new reference: Population Distribution (Saudi and Non Saudi) in Governorates of Makkah Al-Mokarramah Region 2014 A..D. estimates based on Preliminary Results of General Population & Housing Census 2010 A.D. The Kingdom of Saudi Arabia Statistical Yearbook 2014 A.D.--Bestoernesto (نقاش) 05:55، 21 فبراير 2016 (ت ع م)

جدة بكسر الجيم[عدل]

هل ورد اسم جدة بكسر الجيم؟--الدُبُونِيْ (نقاش) 11:30، 11 مايو 2016 (ت ع م)

الدبوني،‏ في الحقيقة مسألة التسمية هي مسألة أزلية، وبخصوص التسمية (جِدّة) بكسر الجيم، ذلك كونها شائعة والأغلب أنها بسبب اللهجة الحجازية عند السكان المحليين والكسر أسهل لهم من ضم الكلمة. وقد أورد محمد لبيب البتنوني الذي قدم إلى جدة سنة 1909م، في كتابته عن الرحلة الحجازية: «أن أهل جده يسمونها الآن (جِده) بكسر الجيم ويسميها المصريون (جَده) بفتحها». للأسف ليست لدي خلفية كبيرة عن الأمر، ولكن للمزيد طالع هنا فقد تفيدك، وبالتوفيق.--MrJoker07 (نقاش) 12:35، 11 مايو 2016 (ت ع م)
الدبوني،‏ لا خلاف في الماضي أو الحاضر أنها بكسر الجيم، الخلاف كان في الدال هل هي بالتشديد، أو الفتح.--سامي الرحيلي (تواصل) 17:25، 11 مايو 2016 (ت ع م)
الدبوني،‏ صراحةً لا علم لي بالمَوضوع، وَلكن من زياراتي لِعدة دُول عَربية أُؤكد على كلام الزَميل MrJoker07،‏، فالسُكان المَحليين وخصوصاً سُكان مكة والمدينة والكَثير ممن يتعلمون اللغة العَربية في تلك المَناطق يُنطقون الكَلمة بالكَسر (جِدة) وهذه الأمر كان ظاهر بِشكل مَلحوظ، ووجدت أنَّ الكَسر مُقتصر على اللهجة الحجازية عندَ البعض، ولكن كَسُكان مِصر وفلسطين والأردن وسوريا وليبيا وَغيرها يَنطقونها بالفَتح (جَدة)، أما بالنسبة لِقضية التَشديد أو الفتح على الدَال، فحسب ما وَجدت من نُطق بين الجنسيات المُختلفة سواء في الدول العربية الإفريقية أو الآسيوية منها فالنُطق بالتشديد، وَلم أسمع حتى اليَوم أحد ينطقها بالفَتح، وَلكن رُبما هُناك، احتِرامي -- عَلاء :) راسِلني..! 17:39، 11 مايو 2016 (ت ع م)
أستطيع أن أقول كشخص يسكن في مدينة جدة أننا ننطقها بكسر الجيم وتشديد الدال.--سايوم راسلني 20:28، 11 مايو 2016 (ت ع م)
شكرا للكل لابداء الراي. لا شك في ان النقاش يطول حيث ان هناك مصنفات افردت في هذه المسألة تحديدا - انظر مثلا التحقيقات المعدة بحتمية ضم جيم جدة.--الدُبُونِيْ (نقاش) 22:04، 11 مايو 2016 (ت ع م)