نقاش:حاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Untitled[عدل]

يجب أن تكون المعلومات أوضح من الموجود حاليا سلام--89.148.22.156 (نقاش) 09:33، 18 ديسمبر 2018 (ت ع م)

يجب نقل المقالة[عدل]

هذه المقالة يجب ان تنقل الى كمبيوتر لأن استعمال الأخيرة هو الأوسع. AshrafSS 16:31, 8 سبتمبر 2006 (UTC)

كومبيوتر[عدل]

وأنا كذلك أرى أن كومبيوتر هو الأنسب لأن أصل المصطلح أجنبي وبهذا الاسم، بينما كلمة حاسوب هي اسم آخر استعمل للاشارة اليه TGDA 18:29, 13 مارس 2007 (UTC)

حاسوب هو مصطلح عربي اشتق كمقابل لكلمة computer، بينما كومبيوتر مجرد تعريب صوتي عامي ساذج، حاسوب منتشرة بمافيه الكفاية لاعتمادها هنا ويكفي جعل صفحة كومبيوتر تحويل لها. --خالد حسني 21:11, 13 مارس 2007 (UTC)
Symbol support vote.svg مع الحاسوب هو المصطلح الأكثر استعمالاً في الكتب والمقالات العلمية. المعرفة للكل (نقاش) 09:37، 22 يوليو 2011 (ت ع م)
 تعليق: إن الاسم الأكثر شيوعا في الوقت الحاضر هو حاسوب وسواه غير شائع والمقررات الدراسية في معظم الدول العربية تسمى مقرراتها التدريسية بلفظ حاسوب. أنا لست ضد كمبيوتر وكومبيوتر فهي تسميات شائعة لكن أقل شيوعا من حاسوب ولا أعيب لفظ كمبيوتر فقد ذكره البعلبكي في المورد وهو من أشهر القواميس العربية وهي كلمة عربية كأكسجين وهيدروجين ولا يمكننا الاستغناء عنها لكن حاسوب شائعة جدا ويفضل الإبقاء عليها. لكنني ضد أي تسمية رجعية غير شائعة وغير معتمدة في الدول العربية كناظمة ورتابة وما إلى ذلك من مصطلحات غبية. المصطلح الذي حقق النجاح على أرض الواقع هو حاسوب ويليه كمبيوتر وحاسب آلي وما سواها لا يعرف ولم يسمه به إنس ولا جن. تحياتي--Avicenno (نقاش) 20:41، 16 مارس 2015 (ت ع م)

العقل الالكتروني[عدل]

ارجوا الدخول على هذا الرابط http://www.alriyadh.com/2001/04/09/article33500.html لكل من يعارض بااختلاف المسيمات (الحاسب الالى او الحاسوب او الكمبيوتر او العقل الالكتروني) اتمنى لكم الاستفاده من مقالة الاستاذ فهد الأحمدي وبالنسبة لي انا اوفقه الرأيه ولكني أفضل اطلق على جهازي بـأسم(كمبيوتر)..عموما قمت ببعض التعديلات في مكونات الحاسب ونقلت الصوره القديمة الى ماكانها الصحيح مع اضافات بسيطه عليها واتمنى تصبح مقالة جيدة من مقالات الموسوعة وشكرا0--أبو زيد الهلالي 17:19, 11 أبريل 2007 (UTC)

مع احترامي للكاتب لكن وصف الحاسوب بأنه "عقل إلكتروني" ليس أقل تقليدا من وصفه بحاسوب، إلكترني نفسها مجرد لفظ عربي للكلمة الأجنبية ولو شئنا التعريب لقلنا كهربون وكهربوني كما أن إلكترون مشتقة من إلكتريسيتي والتي تعني بالعربية الكهرباء. الشيء الأهم والذي غاب على الكاتب هو سهولة استعمال اللفظة، المصطلحات ذات الأكثر من كلمة ثقيلة الإستعمال صعبة الإشتقاق، كيف لي أن أشتق مصطلحا مثل حوسبة من "عقل إلكتروني"؟ وهلم جرا، ولو كل لفظة ترجمناها إلى لفظتين أو ثلاث فسينتهي الأمر بالكاتب التقني العربي يكتب صفحتين ليعبر عن جملة واحدة وهذا لعمري ما دفع الكثيرين لهجران الكتابة بالعربية في المجالات التقنية. --خالد حسني 14:35، 25 يونيو 2007 (UTC)

مع احترامي لكل من كتب هنا .. ولكني ارى ان هذا من باب التعسف بلا معنى ولا جدوى .. فان كلمة الحاسوب والحاسب هي في رايي من اكثر الكلمات انتشارا .. ومن ثم ليس بالضرورة ان نكتب مقالاً ادبيا عن الترجمة المناسبة لها .. و مثل هذه الاخطاء أعني كاستعمال كلمة حاسوب ليست بالأمر الشائن أو العيب فمثلاً مجرة درب التبانة ترجمت للانجليزية Milk way Galaxy وهي ترجمة خاطئة والامر اصبح اكثر من طبيعي .. لا داعي لتعقيد الأمور في الاشياء الصغيرة .. اتفق مع خالد .. --Hardeemz 21:00، 27 أغسطس 2007 (UTC) أتفق مع الرأي الأخير ولنحاول طرح موضوع أكثر فائدة.

ارجوا عمل مقالتين.. لاختلاف الفكرة[عدل]

طبعا كلنا لا نختلف علي ان الحاسوب او الحاسب الالي او الكمبيوتر كلها اسماء لشيء واحد

ولكني لاحظت ان المقالة تتحدث عن الحاسوب calculator وليس Computer فهو يتحدث عن عدادت جمع البدائية وتطورها الكمبيوتر ليس مجرد اله لعمل حسابات رياضية وان كان معتمدا علي لغات برممجة ومعادلات ودوال .. الخ..

حاليا الكمبيوتر اصبح عالم اخر غير هذا الجهاز الذي اخترع من 40 عاما اصبح فيه برامج وادوات ونظم تشغيل ووسائط متعددة ووثائق .. الخ ولم يعد مجرد جهاز لعمل عمليات حسابية او تقارير او نتائج

لذلك ارجوا كتابة مقالة جديدة مختلفة عن الحالية وارجوا من الاخوة البيروقراطيين المسئولين تغيير مسار هذا المقالة

لانه لا يعقل ان يتم البحث عن ( حاسب - حاسب الي - كمبيوتر - حاسوب - عالم الكمبيوتر - تاريخ الكمبيوتر- حواسيب ) كلها في النهاية تصل الي هذه المقالة .. وهذا غير دقيق تماما

  • فقرة تاريخ الحاسوب أرى ان فيها بعض المبالغة في طولها كان الافضل ذكر أهم الاحذاث في تطور الحاسوب ووضع رابط لمقال آخر عن تاريخ الحاسوب ..والغريب أنه لم يتم ذكر اجيال الحاسوب المختلفة في هذا المقال رغم أهميتها !17:39، 20 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

اريد بحثا حول اجيال الكمبيوتر الى يومنا

اتفق مع كلمة حاسوب فهي كلة منتشرة بما فية الكفاية

اتفق مع كلمة حاسوب فهي كلة منتشرة بما فية الكفاية --Mahaa6789 (نقاش) 21:50، 19 نوفمبر 2012 (ت ع م)