نقاش:حديث نبوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يخبرنا المقال أن "الحديث النبوي" هو المرويات عن محمد، أو الصحابة، أو من دونهم من التابعين. فكيف يستقيم؟ وهل ما يروى عن أن الصحابة أو التابعين فعلوه أم لم يفعلوه له قيمة تشريعية؟ لا أعتقد أن هذا المقال ينقل الحقيقة في مذهب السنة.--[[مستخدم:غربية|غربية]] 14:41, 21 ديسمبر 2004 (UTC)


معلوماتي عن الحديث النبوي انه مانقل عن الرسول وليس ماقام به اصحابه، ولكن، لست بمفتي الديار للتوغل في هذا الموضوع. أبو سليمان 15:22, 21 ديسمبر 2004 (UTC)


الحديث الشريف لا يشمل ما فعله و قاله الصحابة و لا كل لفتة و نظرة و إيماءة! --أحمد 21:43, 23 ديسمبر 2004 (UTC)

هذا المقال صار يتحدث عن السنّة النبوية لا عن طائفة السنة ، في حال إرادة الكتابة عن طائفة السنّة يمكن الكتابة تحت العنوان سنّة(طائفة) أو عنوان أنسب


المقال عبارة عن عناوين بلا نصوص في مجمله ، كما أن نصوصه منسوخة وغير محايدة ! الرجاء البدء بتعريف واضح وبسيط ، ونقل العناوين التي لا تقتصر على أهل السنة إلى مقالات منفصلة.--ميسرة 18:45, 11 ابريل 2005 (UTC)



أرجو أن لا يؤذي تعليقي أحدا، ولكن لا يفترض بالموسوعة أن تضيف ألقابا للتعظيم، أو رتبا أو ما إلى ذلك. سأقوم بإعادة النص لما كان عليه: محمد بن عبد الله، وهو اسم نبي الإسلام، بدلا من "النبي محمد صلى رسول الله"، وهو القائل، "إنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة".--غربية 15:13, 14 ديسمبر 2004 (UTC)

عين العقل ياسيد غربية. أبو سليمان 19:26, 14 ديسمبر 2004 (UTC)

المعذرة على جهلي، لم أعلم أن للسنة 4 مذاهب! أبو سليمان 16:13, 26 ديسمبر 2004 (UTC)

لا مشاكل. للسنة العديد من المدارس الفقهية (هي ليست مذاهب إن أردت الدقة). أما الأربعة المذكورين فهي المدارس الفقهية التي يدرسها الأزهر. وللعجب، فإن الليث بن سعد أنشأ مذهبه من أجل بلاد كمصر، تماما كما فعل الشافعي عندما انتقل للعيش فيها.--غربية 16:38, 26 ديسمبر 2004 (UTC)

حسناً، أعتقد ان كلانا مصيب فقد كنت أنظر الى الفقرة كمذاهب أربعة كلنا يعرفها وانت تنظر الى الفقهاء. أعتقد من الأفضل أعادة العنونه لتقول "المذاهب الأربعة" لتشمل الأربعة المعروفين ومن ثمة التفرع. كوني قد قلت ماسبق، لا أود للمقال أن يتشعب الى وصلات خارجية لمقالات فارغة كما حدث عمّا قريب مع مقال الإسلام. أبو سليمان 17:08, 26 ديسمبر 2004 (UTC)

عفوا، أبو سليمان. المدارس الفقهية الستة المذكورة في المقال--وغيرها--كلها على نفس المستوى، فالليثي والأوزاعي (فقيه الشام) مثلا لم يتفرعا من أي من المدارس الأربعة الأخرى. دعنا نترك تسمية "مذاهب" للفرق كالسنة، والشيعة، والمعتزلة، والإباضية... ونسم آراء الفقهاء السنة بـ"المدارس الفقهية السنية"، أو "فقهاء السنة".

أنا أيضا لا أحبذ أن تتحول المقالات إلى قوائم لمقالات فرعية، فلهذا توجد التصنيفات. ولكني أردت أن أوضح أن المدارس الفقهية السنية ليست أربعة فقط. نحذفها كلها أو نبقي عليها كلها.--غربية 17:28, 26 ديسمبر 2004 (UTC)


أعتقد أن من شروط الموسوعة وضع موضوعات محايدة، والصفحة بها الكثير من التحيز!

أرجوا اعادة كتابة الصفحة.

عقيدة من يسمون "اهل السنة" باطلة.[عدل]

كل من يدعي الإسلام ولايعترف بأصل من اصوله فعقيدته باطلة الإمامة اصل من اصول الإسلام والعوام لايعترفون بذاك الأصل.

لا تهدف ويكيبيديا إلى تحديد أي التوجهات العقائدية أو الفكرة أو النظريات العلمية او الفلسفية أو غيرها هي الصحيحية ، الهدف هو السرد التاريخي ، وفي حال وجود خلاف ، طرح ما يقوله كل طرف بشكل واضح أنه طرح هذا الطرف أو ذاك دون إعتبار أي وجهة نظهر منهما صحيحة أو خاطئة.--ميسرة 17:36, 21 ابريل 2005 (UTC)

قمت أنا المستخدم أحمد محمد عوف في التعديل في النص . بما يتماشي مع الفكر الحقيقي لأهل السنة وماكتب حشو عير مبرر

سلام عليكم يا دكتور، أنا بصراحة أرى التعديلات اللتي قام بها الأخ على العمري محايدة أكثر من إضافاتك الأخيرة، لقد قام بشرح المذهب بدون أن يتطرق الى أي شيء آخر بكل موضوعية، بينما أنت قفزت لتتطرق موضوع الشيعة اللذي هو غير مطلوب هنا. أنا سأقوم بإرجاع ما قام به الأخ العمري من بعد إذنك، بعدين قلي أنت أهلاوي و لا زملكاوي؟ تحياتي--Oxydo 19:32, 26 مايو 2005 (UTC)

هذا المقال المفروض لا يتحدث عن مذهب ، بل عن تعريف لكلمة سنّة[عدل]

يا إخوان ، هناك ملاحظة في بداية صفحة النقاش تقول وبالبونط العريض ، هذا المقال عن تعريف السنة النبوية (كل فعل أو قول أو تقرير) ، والحديث عن المذهب السني مكانه مقال سنة (طائفة) ، وللتأكد راجعوا صفحة التوضيح سنة !!! يعني أنا بأقترح إسترجاع المقال ، نقل المحتوى الحالي أو صيغة مفهومة منه إلى عنوان سنة (طائفة) . وبعدين نشوف حنعمل إيه في مقال سنة الآخر. تمام؟؟--ميسرة (نقاش) 10:56, 27 مايو 2005 (UTC)


الحديث هو السنة[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم


اتفق علماء الحديث على أن الحديث مرادف للسنة, وعليه نستطيع القول أن الحديث هو كل ما صدر عن النبي عليه الصلاة والسلام من قول أو فعل أو إقرار, لذا قد يرتبط الحديث ببعض اقوال الصحابة أو افعالهم مما أقره النبي عليه السلام أو منعه.. والله أعلم،

الحديث الصحيح[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم

يجب أعادة تقسيم أنواع الحديث الى قسمين فرعيين أو أكثر وهما: أ - اقسام الحديث من حيث الصحة وعدمها ويشتمل على :- الحديث الصحيح ، الحديث الحسن ألخ ب - اقسام الحديث من حيث عدد الرواة ويشتمل على :- الحديث المتواتر وحديث الآحاد. فالحديث قد يكون صحيح متواتر أو صحيح أحاد أو غير ذلك !!!

كثير من المصطلحات تحتاج الى تعريف مثل أتصال الإسناد ،العدل الضابط ،العدل الضابط ضبطا غير تام، الشذوذ والعلة.

الحديث الصحيح يعرف بأنة: هو ما اتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن مثله من أوله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلا من الشذوذ، والعلة القادحة. ما معنى وهو يفيد الظن دون اليقين؟!!!

لا أدرى ما أهمية الأستشهاد بمقولة أبن عربى على ما فيها من مبالغة وما على الكاتب نفسة من تحفظات كثيرة.

والله أعلم،،،


--أحمد 2000 12:29, 19 أبريل 2007 (UTC) أحمد2000

الرجوع لمصدر أكثر اعتمادية في معلومات المقال[عدل]

أقترح الرجوع للموقع الآتي : http://al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=361&CID=3#s2

 (و هو كتاب لمحمد بن عثيمين رحمه الله) في الحصول على المعلومات

قارنت بين محتواه و محتوى المقال فوجدت اختلافات اقترح أيضاً ذكره في نهاية المقال كمصدر معتمد و ووضع مرجع لكل معلومة من الصفحة المقابلة لها

ّّّأحمد شطا 05:57، 13 يوليو 2008 (UTC)

بل الأفضل موقع الشيخ ابن عثيمين نفسه : http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_301.shtml

و جزاكم الله خيراً أحمد شطا 06:09، 13 يوليو 2008 (UTC)