نقاش:حظ

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل شهرين من 37.236.63.4 في الموضوع الفرق بين الحظ والبخت

نقاش غير معنون[عدل]

أرى أن المقالة ينقصها الكثير من الجوانب وقد تحولت إلى مقالة دينية أكثر مما هي معرفية وموسوعية ّOkn123 (نقاش) 00:39، 26 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

الفرق بين الحظ والبخت[عدل]

«الحظ» هو "نصيب الأنسان من الدنيا وما يمكن أن يحصل عليه في حياته مادياً ومعنوياً"، وبهذا يمكن أن يقال على فلان بأنه «محظوظ».

أما «البخت» هو الاعتقاد بوجود قوة روحية غيبية ذات قدرات خارقة وخارجة عن سيطرة الفرد. تعمل هذه القدرات على حمايته من الأخطار الخارجية، أو معاقبة كلّ من يقوم أو يحاول إلحاق الأذى بالفرد «صاحب البخت». لذلك يقال أن فلاناً «مبخوت أو بخيت»، وأنه «يشوّر أو يعثّر»!

ووجود البخت القويّ لدى الفرد أمر مرغوب فيه، حيث أنه يعطيه امتياز أفضل من غيره، لأنه يحميه ويجنبه الكثير من المشاكل والمواقف، وانعدامه أو زواله أمر مكروه وغير محبب، لذلك عند الدعاء على شخص معين عادة ما يقال له (عساه بحظك وبختك)، وعند تحليفه أو تحميله مسؤولية فعل أو أمانة معينة يقال له (بحظك وبختك)، وهذا ما دفع صاحب البخت إلى تجنب الكذب أو الخيانة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر في قوة وتأثير بخته.

ويختلف تأثير بخت الفرد عن تأثير بخت الجماعة، فمن العادة أن نسمع أن فرداً اساء الى مؤسسات الدولة فحصل له حادث أو ضرر معيّن، وهذا ما يقال عنه بـ «بخت الحكومة»! بمعنى أن البخت يختلف من حيث المقدار وقوة التأثير من فرد لآخر، ومن جماعة لأخرى، ومن موقف لآخر. 37.236.63.4 (نقاش) 14:12، 5 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ