نقاش:حقل هابل العميق الفائق

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Twilight Magic في الموضوع نقل الصفحة إلى مجال هابل فائق العمق
مشروع ويكي فلك (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلك، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالفلك في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي فيزياء (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فيزياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالفيزياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

نقل الصفحة إلى مجال هابل فائق العمق[عدل]

يُرجى تعديل الترجمة من وجهين

أولهما أن الاسم المتعارف عليه هو فائق العمق وليس العميق الفائق، وذلك وفقًا لمصادر علمية عدة أهمها مجلة نيتشر المرموقة في طبعتها العربية والنسخة العربية من موقع ناسا، ووفقًا للمعنى اللغوي عن الإنجليزية، فـUltra هُنا صفة لـDeep وليست صفة قائمة بذاتها أو عائدة على المجال أو الحقل مباشرة، ومن ثم فالعُمق هو الفائق فيصبح فائق العمق.

https://arabicedition.nature.com/journal/2013/06/497554a https://nasainarabic.net/eso/articles/view/looking-deeply-into-the-universe-in-3d

وثانيهما استخدام مجال بدلًا من حقل وهي المستخدمة أيضًا من جانب مجلة نيتشر في المصدر نفسه، وعادة ما يتم استخدام مجال ترجمة لـField في الفيزياء والفلك مثل المجال المغناطيسي وليس الحقل المغناطيسي.

وشكرًا.--Insan1411 (نقاش) 07:40، 15 فبراير 2021 (ت ع م).--Insan1411 (نقاش) 07:40، 15 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ

@Insan1411: لا أمانع مبدئيًا من نقل حقل هابل العميق الفائق إلى حقل هابل فائق العمق، لكني لا أرى داعي لنقل كلمة "حقل" إلى "مجال" لأن حقل أيضًا صحيحة ومستخدَمة أيضًا (انظر مثلًا في قاموس المعاني هنا وهنا)، ولكن من ناحية أخرى هناك أيضًا حقل أخر اسمه حقل هابل العميق الأقصى (Hubble eXtreme Deep Field)، واستخدام فائق العمق سيؤدي بدوره إلى تغيير اسمه أيضًا، ولا أعتقد أن حقل هابل أقصى العمق ستكون ترجمة مناسبة!
وعندي ملاحظتان: الأولى، نحن لا نستخدم التشكيل في عناوين المقالات (انظر ويكيبيديا:عناوين المقالات#قواعد عامة)! والثانية، الموقع الذي تقول أنه (النسخة العربية من موقع ناسا) ليس له أي علاقة بناسا!! والموقع نفسه لا يدعي أنه كذلك! --Twilight Magic (نقاش) 00:32، 18 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ