نقاش:حمض الطرطريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي صيدلة  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي صيدلة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالصيدلة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
  • هناك قاعدة متبعة بجعل الأحماض منتهية باللاحقة ـيك، للتوافق مع التسمية النظامية. لذا أقترح النقل إلى حمض الطرطريك، بدون ياء خاصة أن الأملاح تدعى الطرطرات. --C≡N- (نقاش) 23:15، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

Sami Lab: اذا كنت تذكر انني في يوم ما نقلت المقالة الى حمض الدردي لاني قرات انه يوجد على شكل راسب في قاع براميل النبيذ الخشبية. وقتها قرات المعلومة من كتاب كيمياء عضوية اجنبي. وجدت مصدر عربي يذكر المعلومة ايضا وهو كتاب الجذور العربية في المصطلحات الطبية لمؤلفه د. احمد رفعت الكشميري الاستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق حيث ورد فيه الtartar الطرطير (الدردي) حمض عضوي بلوراته شفافة يذوب في الماء والكحول ويوجد في انسجة الخضر والفواكه وهو من اللاتينية tartarum =crust on the interior of wine casks. انتهى النقل. فقط احببت الاشارة انني لم اخطئ فللكلمة جذر عربي في المعاجم الاجنبية وفي ويكاموس الانجليزي ايضا وما لفت انتباهي تطابق ما ورد مع ما قراته في السنوات الاولى من دراستي ضمن مادة الكيمياء العضوية مع ما ورد في المصدر العربي وورود لفظ الدردي فيه ايضا فمن الجميل ان جابر بن حيان اكتشف حمض الطرطريك. انا لا اقصد هنا اعادة النقل فاسلوب تسمية المركبات عند العرب قديما يختلف عن الاسلوب العلمي الحالي وانما اقصد ان نقلي اول مرة له مرد علمي تاريخي صحيح. اذكر تطرقنا لهذا في نقاش سابق لكن ليس بهذا التفصيل. تحياتي--مصعب (نقاش) 20:06، 1 أبريل 2017 (ت ع م)

مصعب: شكراً على المعلومة المفيدة، إذ لم أعرف من قبل أن هناك تسمية عربية؛ يمكنك إضافتها في قسم التسمية مثلاً ما دام المصدر متوفراً، وذلك للمزيد من الفائدة للقراء. --Sami Lab (نقاش) 06:36، 2 أبريل 2017 (ت ع م)