نقاش:خادم (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خادوم!![عدل]

أنا رأيت تسميات كثيرة لserver لكن لم أسمع عن خادوم هذه في حياتي. من أين أتيتم بها؟! --خالد حسنى 10:50, 23 ديسمبر 2006 (UTC)

خالد، خادوم تعريب مستخدم في مطبوعات و أدبيات تقنية المعلوماتية العربية.

طالع:


لاحظ أن الأولى وثيقة من منظمة دولية و أن الثانية يرجع تاريخها إلى سنة 2003.
هذا فيما يتعلق بأننا "لم نأت بها كبدعة من أجل ويكيبيديا" و أنها قيد الاستخدام.
مع هذا فكونها مستخدمة لا يعني كونها أفضل، و هذا المنطق أستند إليه في تفضيلي كلمات مستحدثة على أخرى معروفة و معتادة و أرفض اعتبار الشائع مقبولا بلا نقاش.
في رأيي أن أفضلية "خادوم" على "خادم" مرجعها:
  • أنها على وزن "حاسوب" و الخادوم في المعنى العام هو فئة من فئات الحاسوب، و هذه علاقة منطقية.
  • أنها أكثر مرونة فيما يتعلق بالاشتقاق و التصريف: يمكن جمعها على خواديم (مثل حواسيب)، لكن علام ستجمع "خادم"؟ كما أنه يمكن الاشتقاق منها و النسبة إليها إذا ما احتجنا دون الحاجة إلى "أشباه جمل"، و هو محدد مهم في التعريب.
  • أنها تتفادى استخدام كلمة "خادم" التي لها دلالات أخرى في اللغة و لسنا مضطرين لتحميلها بمعنى آخر ما دام لدينا بديل مقبول (لست ضد التحميل عموما، لكن أفضل اللجوء إليه عند الاضطرار).
--أحمد 16:41, 8 فبراير 2007 (UTC)
رغم غرابة اللفظة بالنسبة لي لكنها أفضل من خادم بالفعل، عدا كونها لفظة موجودا مسبقا وهو محل اعتراضي السابق هنا. --خالد حسني 13:03, 24 أبريل 2007 (UTC)

أعتقد أن كلمة خادم أو مخدم تؤدى الغرض المطلوب وهو تقديم الخدمة على الرغم من أن (مخدم)أفضل لأنه إما فى حالة إستاند باى أو غى حالة خدمة دائمة. مع إحترامى لأى رأى آخر.

معلوماتية مرة أخرى[عدل]

هذا المصطلح غير صحيح للتعبير عن علوم الحاسوب ..معلوماتية تعني بالانجليزية Information Science ولا توجد لها علاقة بـ Computer Science — هذا التعليق غير الموقع أضافه Salem F (نقاشمساهمات) 16:49، 29 أغسطس 2009 (UTC)