نقاش:دبس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي مأكولات ومشروبات (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي مأكولات ومشروبات، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بطعام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

أعرف أن هناك دبس عنب! فهو مشهور في منطقة الخليل. أعتقد أن المقال بحاجة إلى تعميم تسمية دبس أكثر، لا أدري إن كان هناك دبسا غير دبس التمر و العنب.--ميسرة (نقاش) 22:09, 8 ديسمبر 2005 (UTC) اختي ميسرة الدبس مادة غذائية تصنع من عدة انواع من الفاكهة, فهناك دبس العنب-المشهورة به مدينة الخليل- ودبس التمر -مشهورة به العراق- وهناك دبس الرمان وغيره.. ولكني ساملي هنا كيف تتم صناعة دبس العنب بعد قطف العنب وفرزه قسم للأكل أو البيع وقسم للزبيب وقسم للدبس والعنطبيخ -أوالعنب طبيخ, يتم عصر العنب بالاقدام في أحواض حجرية لها منفذ لخروج العصير ,بعد تجميع العصير تتم تصفية العصير بالحور-وهو نوع من التراب الكلسي أبيض اللون مائل الى الإصفرار- وذلك بعد وضعه في اكياس قماشية أو شوالات خيش يؤخذ العصير المصفى ويوضع في قدر كبيرة تسمى (الدست) كبير جدا ,ويتم وضعه على النار لفترات طويلة تتجاوز العشر ساعات -حسب الكمية- مع التقليب المستمر حتى يصبح لونه احمر مائل الى البني-كالعسل تقريبا- ويوضع في زجاجات تغلق جيدا. وشكراأحمد حسين النتشه 17:37، 10 يوليو 2008 (UTC) قمت بتعديل كيفية صناعة الدبس الى الطريقة الصحيحة او بالاحرى الاصح...أحمد حسين النتشه (نقاش) 13:34، 30 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

رب[عدل]

هل يسمى أيضا «رب التمر»؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 22:22، 13 يناير 2019 (ت ع م)Reply[ردّ]