نقاش:دبس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أعرف أن هناك دبس عنب! فهو مشهور في منطقة الخليل. أعتقد أن المقال بحاجة إلى تعميم تسمية دبس أكثر، لا أدري إن كان هناك دبسا غير دبس التمر و العنب.--ميسرة (نقاش) 22:09, 8 ديسمبر 2005 (UTC)

اختي ميسرة الدبس مادة غذائية تصنع من عدة انواع من الفاكهة, فهناك دبس العنب-المشهورة به مدينة الخليل- ودبس التمر -مشهورة به العراق- وهناك دبس الرمان وغيره..

ولكني ساملي هنا كيف تتم صناعة دبس العنب

بعد قطف العنب وفرزه قسم للأكل أو البيع وقسم للزبيب وقسم للدبس والعنطبيخ -أوالعنب طبيخ, يتم عصر العنب بالاقدام في أحواض حجرية لها منفذ لخروج العصير ,بعد تجميع العصير تتم تصفية العصير بالحور-وهو نوع من التراب الكلسي أبيض اللون مائل الى الإصفرار- وذلك بعد وضعه في اكياس قماشية أو شوالات خيش يؤخذ العصير المصفى ويوضع في قدر كبيرة تسمى (الدست) كبير جدا ,ويتم وضعه على النار لفترات طويلة تتجاوز العشر ساعات -حسب الكمية- مع التقليب المستمر حتى يصبح لونه احمر مائل الى البني-كالعسل تقريبا- ويوضع في زجاجات تغلق جيدا. وشكراأحمد حسين النتشه 17:37، 10 يوليو 2008 (UTC)

قمت بتعديل كيفية صناعة الدبس الى الطريقة الصحيحة او بالاحرى الاصح...أحمد حسين النتشه (نقاش) 13:34، 30 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)