نقاش:سوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
People icon not.svg
هذه الصفحة ليست منتدى للمناقشة العامة في موضوع سوريا، وأي من هذه النقاشات سوف تحذف.
مشروع ويكي سوريا (مقيّمة بذات صنف م.مخ، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سوريا، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسوريا في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة مختارة م.مخ  المقالة قد قُيّمت بذات صنف م.مخ حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
Goldenwiki 2.png
هذه المقالة تحمل لقب «مقالة مختارة » منذ نسختها المؤرخة بالثاني والعشرين من يونيو / حزيران 2011 ( يمكن مقارنتها بالنسخة الحالية).
للمزيد من المعلومات، طالع صفحة النقاش الترشيح.

علم الاستقلال[عدل]

ألم يحن الوقت لوضع علم الاستقلال بجانب علم الوحدة في الصفحة .. حيث أنه أصبح العلم المعتمد من قبل ملايين السوريين داخل سوريا وخارجها (Bo yaser (نقاش) 13:50، 17 يناير 2012 (ت ع م)

ربّما يجب علينا التريث. العلم تحدده الدولة، والدولة السوريّة حاليًا نعرف بيد من. ولكني أفكّر حاليًا بتعديل فقرات التاريخ من خلال اختصار التاريخ العثماني، وقسم القرن العشرين إلى فقرتين، الأولى مختصّة بالجمهورية الأولى وما قبلها 1918 - 1963 والفقرة الثانية بالجهورية الثانية 1963 - 2012 وفقرة ثالثة عن الثورة. هل من اعتراض؟.--Sammy.aw (نقاش) 18:27، 17 يناير 2012 (ت ع م)
كما تريد بالنسبة للعلم، أما في التاريخ فرأيي من رأيك ولكن أن تكون الثورة من ضمن القسم الثاني الذي هو الاحتلال الأسدي والفقرة الثالثة تكون لسوريا ما بعد الثورة. --Bo yaser (نقاش) 05:28، 18 يناير 2012 (ت ع م)
شكرًا عزيزي، ولكني أعارضك على قضية دمج الثورة مع الجمهورية الثانيّة، لأن الثورة أهم من أن تدمج مع غيرها من الفقرات. أي أنّ الجمهورية الثالثة، وهي التي سنبنيها قريبًا، سيكون لها فقرة خاصة بها أيضًا. وهذا ما يزيد أهميّة اختصار فقرات التاريخ، كي لا يزيد حجم المقالة كثيرًا. للمناسبة، أنت مدعو لتقييم مقالة سوريا العثمانية التي رشحتها كمقالة مختارة.--Sammy.aw (نقاش) 16:29، 19 يناير 2012 (ت ع م)
    • اعتقد ان الاصح وضع قالب معلومات ثاني نعرض فيه وجهة نظر الشعب السوري من ناحية العلم و الشعار و اي معلومات اخرى -- مؤيد العودة (نقاش) 09:17، 6 فبراير 2012 (ت ع م)
حسب معلوماتي، فإنّه عندما أخذت دول العالم تسحب اعترافها من "الجماهيرية العظمى" وتعترف بالمجلس الانتقالي الليبي، ووصل عدد الدول إلى ما يقارب 60 دولة التزامًا بالحياد تم وضع القالبين، لأن سلطة زنكة زنكة لم يعد معترف بها عالميًا. أما هنا، فحتى الآن سوى ليبيا وتونس لم يسحب أحد اعترافه، وبالتالي من وجهة نظر قانونيّة بحتة، فإن العلم ذو النجمتين (أو علم الوحدة، أو علم عبد الناصر) لا يزال العلم المعترف به شرعًا. أنا أبدًا لست Symbol oppose vote.svg ضد علم الاستقلال، فهو شرفنا وتحت رايته استشهد الآلاف، وأنوي إضافته عند إضافة الفقرة الخاصة بالثورة (وهي من البنود القريبة على جدول الأعمال) لكن داخل الفقرة نفسها. ربما علينا الانتظار قليلاً لينجلي الوضع، ولعلّ الاقتداء بالموسوعة الإنكليزية في هذا الصدد، مفيد.--Sammy.aw (نقاش) 16:22، 6 فبراير 2012 (ت ع م)
  • أما أنا، كعادتي، فأرى التريث. إن التسرع لا يليق بموسوعة. الأفضل أن تتأخر ويكيبيديا عن الواقع عدة أسابيع من أن تستبق الأحداث (التي قد لا تقع أصلاً، أو يقع شيء لم يتوقعه أحد). لا داعي للعجلة. --abanima (نقاش) 19:09، 14 فبراير 2012 (ت ع م)
        • وانا اعتقد انه علينا التريث بموضوع العلم ,فمن يحدد ذلك هو الدوله الديمقراطيه التي ستخرج بعد انتهاء الصراع الحالي ,سيكون لدينا دستور جديد ومجلس شعب جديد,وسنمر بفتره انتقاليه بين القديم والحديث,ولكن المهم ان لاتطول, وان نستوعب الرأي الاخر!ولي ملاحظه ان لانسمي فتره الاسد او اي انتماءات طائفيه او شخصيه ,بل هي فتره حكم حزب البعث نكون اكثر تعبيرا وحياديه.

قصدك علم الانتداب الفرنسي على سوريا وهذا عار وذل لسوريا والشعب السوري علم الوحدة العربية هو الأفضل حاليا Motasen.Syr (نقاش) 16:03، 21 فبراير 2016 (ت ع م)

علم الأستقلال[عدل]

ألم يحن الوقت لوضع علم الأستقلال وأنا أكبر المعجبين بوكيبيديا وإذا لم يتم وضع علم الأستقلال السوري خلال 24 ساعة لن ادخلها يوما وسأحذف حسىابي منها


هذا ليس علمالإستقلال بل علم الإنتداب الفرنسي. ثم أنه ليس من حق ٱي إنسان ٱن يغير علم الدوله التي ننتمي إليها ٫ٱيا يكن. ويجب محاكمته قضائيا.

لا هذا ليس علم الانتداب بل هو علم الاستقلال...يمكنك مراجعة تاريخ العلم السوري...والدليل لا زالت الكثير من الطوابع السورية حتى الآن في عهد بشار تضع علم الاستقلال --88.250.116.131 (نقاش) 06:39، 9 أغسطس 2012 (ت ع م)

جهة القيادة على اليسار[عدل]

يجب تصحيح جهة قيادة السيارة من اليمين إلى اليسار — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 78.101.239.59 (نقاشمساهمات) 22:36، 3 يوليو 2012‏

جهة القيادة هي جهة الطريق التي تسير عليها المركبات. وجهة السير في سوريا مثلها مثل أغلب الدول الأخرى، على اليمين. المشكلة في تسمية الحقل في القالب، فهي غير واضحة فعلاً. --abanima (نقاش) 20:42، 3 يوليو 2012 (ت ع م)


رئيس الوزراء[عدل]

رئيس الوزراء الحالي في سوريا هو المهندس رياض فريد حجاب وليس عادل سفر ارجو التصحيح. ساري97 (نقاش) 10:41، 10 يوليو 2012 (ت ع م) واحب هذه البلاد

Light green check.svg تم التعديل، شكراً لك. --abanima (نقاش) 20:17، 23 يوليو 2012 (ت ع م)

لا يوجد انتخاب في سوريا[عدل]

بحسب الدستور السوري يتم طرح مرشح من القيادة القطرية على البرلمان في حال الموافقة عليه يتم طرح الاسم للاستفتاء الشعبي وبالتالي إيراد كلمة انتخاب بشار غير صحيحة من وجه النظر القانونية حيث انه تم الاستفتاء عليه ولم يتم انتخابه. لجين خليل

تاريخ الثورة خطأ[عدل]

أخي بالله اذا كنت تكتب من خارج القطر او من داخله تعلم ان بانياس اول من خرج مظاهرات فزعة لدرعا بعد شهر من المظاهرات الاحادية في درعا والتي لم تخرج مظاهراتها لأجل دمشق او غيرها فقد كان السبب مختلفا كليا ... ولو لم تتحرك بقية المحافظات واولها بانياس نصرة لدرعا لكنا نسينا امر درعا وحماها اهلهااا كما حدث في حماة ... ... ولا لما كان الحصار يقتصر على درعا وحدها ... ثانيا لما كانت مبارة حليب الاطفال لدرعا وحدهااااا الا لأن درعا استمرت وحدها شهرا كاملاااااا لايشاركها بها احد .. لا تقلب الواقع فالله يرى ويسمع !!!

    • مرحبًا عزيزي، أنا في داخل القطر - الحمد الله - وجارك الشمالي في اللاذقية. المهم، هناك ثلاث تواريخ مقترحة لبدء الثورة الأول هو 27 شباط وهو تاريخ مظاهرة الحريقة الشهيرة؛ الثاني هو 15 آذار حيث خرجت بعض الحشود من الجامع الأموي ومناطق متفرقة في دمشق تزامنًا مع دعوة على الفيس بوك؛ والثالث هو 18 آذار وهو الجمعة الأولى تمت بناءً على دعوة من الفيس بوك ونصرة للأطفال المعتقلين (الحادثة الأشهر). قلّة تؤيد الاختيار الأول، فقط أهل حوران يؤيدون الاقتراح الثالث؛ والغالبية تؤيد الاقتراح الثاني. وحتى من الشائع تسميتها ثورة الخامس عشر من آذار نكاية بحزب البعث وثورته ثورة الثامن من آذار.--Sammy.aw (نقاش) 16:30، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

اهلا بأهل اللاذقية[عدل]

اخي بالله اولا انا لم اعلق على تاريخ الثورة فقط .. واذا كنت تقول ان تاريخ الثورة يؤيده أهل حوران فقط فلا ينقص من حقيقتها ... واول من سالت دمائه هم شهداء درعا ...الكل يعلم ان الثورة ليست نكاية بحزب او غيره .. الثورة في درعا خرجت نصرة لأهل مدينة درعا واطفالها المعتقلين واستمرت شهرا كاملا في درعا وحدها ولم تكن تهتم بفيس بوك او اي دعوة .. وبالمناسبة اذا كانت الدعوة في تاريخ 15 كانت على الفيس فلم تخرج لها اي مظاهرة سوى مظاهرة صغيرة في دمشق وانتهت .. واذا اعتبرت ان هذه مظاهرة .. فما تقول عن كتابات الاطفال في تاريخ 12 ولم تحتسبه ولم نحتسبه .. الثورة عندما تخرج تخرج للعن دون استحياء .. نحن خرجنا بتاريخ 18 واتبعناها مظاهرات لليوم .. اواليوم رئيس الائتلاف اعتبر ان كل ما حدث قبل تاريخ 18 انما كانت تحركات للثورة انما الثورة فقد بدأت بأول نهوض ب 18/3/2010 ..... ثم انك كتبت ان المظاهرات بدأت في درعا وفي حمص وفي دمشق ولكن لم تخرج اي مظاهرات في هذه الجمع الا في مدينة درعا!!! .. وبدأت المبادرات تتقدم لدرعا فقط وانت تعلم ان بشار الاسد لعنة الله عليه قد دعى كبار درعا للتفاوض .. ثم انه تكلم عن فتنة في درعا في مجلس الشعب ايضا .. والجيش والشرطة اقتحمت وقتها درعا فقط .. فكيف تقول ان المظاهرات اجتاحت مدن سوريا اجمع وشكرا لتقبلك وجزاك الله خيراااا .. مع احترامي للكل دمشق وغيرها وروحي لحمص واهلها

    • أهلاً بك، طبعًا نحن جميعًا شعب واحد. مرة كنا في نقاش مثل هذا حول الموعد، وبالتأكيد الأغاني الثورية (وهي ذاكرة الشعب الشفهية) تقول: "هبّت من حوران ثورة حريّة..." ولا أحد يقلل من شأن وأهمية حوران وأبطالها وأهلها وجميعهم فردًا فردًا. نعم مرة كنت في نقاش وقالوا أنه من الممكن اعتبار ماقبل 18 آذار "إرهاصات" وأن البداية في 18 آذار، وأنا لا أمانع بذكر الرأيين فقط نوهت أن الرأي الأكثر شيوعًا هو 15 مارس (وتدعمه الصفحة الرسمية) أنا أعلم أن الصفحة الرسمية توجه لها العديد من الانتقادات بخصوص أنها تحولت طرف سياسي ولكن بشكل عام معك حق سنذكر المعلومة، ولكن قبلاً سأستمزج رأي صديقنا الديراني في الموسوعة.--Sammy.aw (نقاش) 16:24، 25 فبراير 2013 (ت ع م)
      • أهلاً وسهلاً بجميع الإخوة من حوران وكافّة أنحاء أرض الوطن. يجدر فيَّ بالبداية الإشادة ببقاء جوّ الحوار هادئاً وأخوياً، وأتمنّى أن يبقى كذلك مهما كانت الاختلافات بيننا في وجهات النظر حول أيّ موضوع. بالنّسبة لي، أعتقد أنَّ هذا الأمر شكليٌّ برمته ولن يقدم أو يؤخّر، وطالما أنَّنا بعيدون عن يوم الثامن فلا فرق عندي بين هذا أو ذاك. على العموم، أنت ذكرت أحداثاً بعينها وأعتقد أنَّ علينا أن نكون منصفين فيها ونعطي كلاً حقَّه، لقد قلتَ إنَّ أول من سالت دمائه كان شهداء درعا وذلك صحيحٌ بدون شك ولا أحد يخالفك فيه، لكن أيضاً دعنا لا نبالغ، فإن كانت مظاهرات درعا استمرَّت وحدها شهراً كاملاً ذلك سيعني كل شيء من 18 آذار - 18 نيسان والجميع يعلم أنه بحلول هذا الوقت كانت هناك عشرات المدن التي خرجت للتظاهر، ويمكن لصديقنا هنا من اللاذقية أن يُحدّثك عن المآسي التي حصلت عندهم في 25 و26 آذار، أي بعد أسبوعٍ واحدٍ من سقوط أول الشهداء في درعا. أما 12 آذار فهو لم يشهد مظاهرات وكما ترى لم يحاول أحدٌ من قبل الترويج له كيوم بداية الثورة لذا لا أعتقد أنَّ هناك مقارنة. بالنتيجة 15 و18 آذار كلاهما لهما مؤيّدون ومعارضون بأعدادٍ جيّدة لذا لا أعتقد أن ثمَّة ضرورة لذكر أيّ تاريخٍ لبدء الثورة لتجنُّب مثل هذه المشكلات، بدلاً من ذلك فلنبقي المقال على ما هو عليه الآن حيث يذكر الإرهاصات ثم أحداث الثورة بترتيب حدوثها دون الإشارة إلى أي تاريخ --عباد (نقاش) 21:17، 25 فبراير 2013 (ت ع م).

تعديل هام[عدل]

  • أنا لا يمكنني التعديل بهذه الصفحة ربما بسبب بطئ متصفحي، هل من الممكن حذف السطور التاسع والعاشر والحادي عشر من المقدمة والتي تتكلم عن تصنيفات البلاد الاقتصادية والتي من المؤكد أنها انهارت بشكل كامل.--Sammy.aw (نقاش) 16:18، 2 يونيو 2013 (ت ع م)
  • Light green check.svg تم لم أجد تحديثاثٍ إلا لمؤشر التنمية البشرية، وأما باقي الترتيبات فهي غير معلومةٍ الآن. حدثت معلوماته الآن وأزلت الباقي --عباد (نقاش) 17:12، 2 يونيو 2013 (ت ع م).

الدير أكبر مدينة يا هطف Amer almashhour (نقاش) 20:42، 12 فبراير 2016 (ت ع م)

سكان مدينة داريا[عدل]

بالنسبة لعدد سكان مدينة داريا يقارب 200 ألف نسمة كيف تدرج على أنها 75000 فقط ؟

ترجمة / إضافة: معلومات الاتصالات السلكية واللاسلكية[عدل]

مرحبا، أود أن إضافة المعلومات التالية، ولكن لم يكن لديك الأذونات الصحيحة.

Twillisjr (نقاش) 01:25، 16 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • أهلاً. لا داعي لتضخيم هذه المقالة، بل يجب إنشاء مقالتين منفصلتين، وهذا لا يحتاج إلى إذن. بعد إنشائهما يمكنك أن تطلب أن تضاف وصلات إليهما من هنا. --abanimaنقاش 15:45، 16 آب 2013 (ت.ع.م)

بخصوص اصل تسمية سوريا[عدل]

بخصوص اصل تسمية سوريا هناك من يعتقد ايضا انها استمدت من قبل الملك الحيثي سوروس وهناك من يقول ان سوريا معناه باللغة السنسكريتية الشمس وهناك من يعتقد انها استمدت من الامبراطور الفارسي كورش (سيروس) باليونانية ماذا بخصوص ذلك؟؟

هذه المعلومة كانت مذكورة في أصل التسمية، ومن ثم حذفناها لكونها قديمة، استقرّ الباحثون على جذور آرامية للاسم.--Sammy.aw (نقاش) 14:58، 17 أكتوبر 2013 (ت ع م)

المجموعات العرقية واللغات في القالب الأساسي[عدل]

  • هل يعتبر الدروز والعلويون والمسيحيون في سوريا "مجموعات عرقية"؟ يرجى ممن أضاف هذا البند في القالب أن يفسر لنا.--Sammy.aw (نقاش) 17:57، 28 ديسمبر 2013 (ت ع م)
    • الأمر كان مجرد خطأ, قمت بالبداية بكتابة الأعراق حسب قسم المجموعات الدينية والعرقية على أن أقوم لاحقاً بتحديث البيانات حسب كتاب حقائق العالم وبقي الأمر كما هو, عذراً على الخطأ وقمت بالتصحيح.--علاء الدين (نقاش) 15:08، 29 ديسمبر 2013 (ت ع م)
شكرًا زميلي لتصحيح الوضع، هناك سؤال آخر يتعلق باللغات، جميع السوريين يتكلمون اللغة العربية حسب اللهجة السورية؛ لماذا يوضع في القالب الأساسي بعض اللغات الفرعية والمناطقية المنحصرة في بعض فئات المجتمع. على سبيل المثال، هل يمكن أن نضع العربية كإحدى لغات فرنسا لأنها تحوي مئات آلاف العرب من مغاربة وسواهم، يعتبروا "فرنسيين" من ناحية الجنسية والحقوق والواجبات. أعتقد أنه يجب علينا أن نترك اللغة الرسمية والأكثر انتشارًا (وهي في هذه الحالة العربية) في القالب دونًا عن سائر اللهجات المحلية أو اللغات (تمامًا كما في مقالة الولايات المتحدة حيث لم تذكر لا الفرنسية ولا الإسبانية رغم وجود أمريكيين بالمولد يتكلمون هذه اللغات كلغات أم).--Sammy.aw (نقاش) 15:52، 29 ديسمبر 2013 (ت ع م)--
وجهة نظري في الموضوع هي ذكر جميع اللغات المحكية بشكل واسع في هذا البلد (ضمن تجمعات سكانية كاملة) مثلاً اللغة الكردية هي اللغة الرئيسية في عدد كبير من المدن والقرى. ولكن طالما أن العرف في ويكيبيديا يقتضي ذكر اللغات الرئيسية فقط إذا لا مانع لدي--علاء الدين (نقاش) 08:25، 30 ديسمبر 2013 (ت ع م)

انتم تتحدثون هنا و كأنكم من يصنع التاريخ ويحتكر الحقيقة بحسب أهوائه هذه ليست موسوعة حرة وموضوعية طالما تتحدثون و تضعون غيها آراءكم, ضعوا الحقائق و ابتعدوا عن آرائكمولاتمسوا بمقدسات الدولة من علم و نشيد و شعار و لا بقادتها ولا بتاريخها ولا تذكرو الطوائف على انها اعراق

شكراً لمن أعد هذه المقالة ، لكن لدي ملاحظة بشأن عنوان المقالة ، سورية تكتب بالتاء المربوطة "سورية" و ليس بالألف الممدودة "سوريا" ، يرجى أخذ هذا التعليق بعين الاعتبار مع جزيل الشكر .

اللغة الرسمية والحقيقية للبلد هي العربية بمختلف لهجاتها الشجاع المقداد (نقاش) 00:03، 7 يناير 2017 (ت ع م)

"سورية" و ليس "سوريا"[عدل]

يا Eng.Matar،‏ وSammy.aw،‏ وعلاء الدين،‏ وAhmed1251985،‏. يرجى الاطلاع على النقاش في ميدان اللغويات بهذا الشأن في سنة 2009.--باسم بلال نقاش 05:48، 19 نوفمبر 2014 (ت ع م)

شكراً لمن أعد هذه المقالة ، لكن لدي ملاحظة بشأن عنوان المقالة ، سورية تكتب بالتاء المربوطة "سورية" و ليس بالألف الممدودة "سوريا" ، يرجى أخذ هذا التعليق بعين الاعتبار مع جزيل الشكر . --Eng.Matar (نقاش) 17:27، 21 فبراير 2014 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع أنا أيضاً أدعم هذا الرأي ولكن بعد طول نقاش الذي تحول أحياناً إلى جدال قررت الإكتفاء بالأمر الواقع خصوصاً بسبب عدم وجود توافق فلكل رأي مراجعه والوثائق التي تدعمه والخلاف موجود داخل وخارج الموسوعة. والسبب الرئيسي الذي يجعلني أدعم اسم سورية أنه الاسم الرسمي المعتمد, فعلى الرغم من قلة استخدام اسم سورية أو سوريا رسمياً (حيث يستعاض عنه غالباً بالجمهورية العربية السورية) إلا أنه الاسم المستخدم بكل تأكيد في بنك سورية المركزي. لذلك هناك شبه توافق على إبقاء الأمر الواقع فالمقال الذي بدء بسورية يبقى سورية (مثل علم سورية) والذي بدء بسوريا يبقى كما هو (مثل دستور سوريا).--علاء الدين (نقاش) 08:45، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
  • تناقشنا في هذا الموضوع غير مرّة، في الواقع، فإن الأبجدية التركية العثمانية كانت تكتب أغلب الأسماء بالتاء المربوطة: أوروبة، ألمانية، إيطالية، جغرافية، إسكتنلدة. ولما كان تأثير الأتراك العثمانيين كبيرًا من ناحية، وأديرت البلاد من قبل فرنسا بعد العثمانيين، لم تعر بالاً لقواعد اللغة العربية وحافظت على الإسم العثماني كما هو: سورية". لكن في اللغة العربية، فالأسماء الأعجمية تكتب بألف طويلة، ومن الواضح أن اسم سوريا أعجمي وليس بعربي، ولا أصل له في أي معجم عربي (الإسم العربي هو شام) وكذلك فمن قواعد اللغة العربية أنّ تكتب الأسماء الفوق الثلاثية إن هي سبقت بياء ألفًا طويلة: مثل سبايا، تكايا، مرايا، خبايا، إلخ. لذلك، فبين "الخطأ المتداول" رسميًا منذ 1922 حين تأسس "مصرف سورية ولبنان المركزي" في باريس، وكانت تلك المرة الأولى التي استعملت فيها اللفظة بالتاء المربوطة بشكل رسمي خارج إطار الدولة العثمانية، وبين قواعد اللغة العربية، فالكفة عندي، وعند كثير من الزملاء ترجح لقواعد اللغة. وعلى العموم، فقد أشرنا في فقرة أصل التسمية للموضوع. ويمكن العودة للأرشيف المداولات الأولى ووالمداولات الثانية، والمداولات الثالثة.--Sammy.aw (نقاش) 17:13، 22 فبراير 2014 (ت ع م)

* ورد في القاموس المحيط وهو معجم(قاموس) عربي عربي (وذكر فيه ناشر الكتاب أنه يعتبر -القاموس المحيط- من أقدم وأهم الكتب التي صنفت في اللغة

العربية وأنفعها وأوسعها وأصحها) ألّفه محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ولد 729- توفي 817) هجرية. والكتاب قاموس المحيط لفيروزالآباديّ تحقيق الدكتور محمود مسعود أحمد المكتبة العصرية صيدا بيروت لبنان الطبعة الأولى 2009 م ص 773 أن سُورِيَةُ -مضمومة مخففة- اسم للشام أو ع (معناها موضع) قرب خُناصِرَة. ولذلك أعتقد أن كلمة سورية صحيحة ولا أعرف مرجع كلمة سوريا. وللتحقق يرجى زيارة موقع الباحث العربي وكتابة كلمة سور فتظهر نتائج عدة معاجم فقم بالذهاب إلى نتيجة القاموس المحيط فترى سورية أو اكتب سورية فيظهر لك نتيجة معجم واحد يوجد فيه أن سورية هي بالشام والموقع هنا http://www.baheth.net/ --Ahmed1251985 (نقاش) 19:27، 16 مارس 2014 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع وردت الكلمة برسم "سورية" في لسان العرب [لابن منظور المتوفي سنة 1311م] نقلاً عن كتاب "النهاية في غريب الأثر" [لابن الأثير الجزري المتوفي سنة 1233م] في حديث "غريب" نصه: "إنَّ اللّه بارك لدَوابّ المجاهدين في صِلَيّاَن أرْض الرُّوم كما بَارَك لها في شَعِير سُوريَة"، مع إضافة من ابن منظور في "لسان العرب" قال فيها: "وسُورية هي بالشام".

كهيعص (نقاش) 11:09، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع --Ahmed1251985 (نقاش) 14:23، 7 يونيو 2014 (ت ع م) مع كلمة سورية
Symbol support vote.svg مع -- علاء الدين (نقاش) 16:55، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: هذا التصويت مضيعة للوقت، فالأمور في ويكيبيديا لا تحل بالتصويت أساساً. كلتا الكتابتين موجودتان ومتداولتان، وكما ورد في النقاشات الحامية السابقة المشار إليها أعلاه، فلنحافظ على الأمر الواقع منعاً لحروب «تصحيح» الإملاء. --abanimaنقاش 06:54، 19 تشرين الثاني 2014 (ت.ع.م)
Symbol support vote.svg مع ✔ --آيدن (نقاش) 12:28، 14 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد نقل المقالة إلى سورية. سورية هي نسبة بتشديد الياء فنقول الدولة السورية أما الاسم غير المنسوب فهو سوريا--مصعب (نقاش) 16:04، 24 أكتوبر 2016 (ت ع م)

يمحاض[عدل]

مرحبا , في فقرة التاريخ تم وضع يمحاض كدولة ارامية و الفترة الارامية جاءت بعد الفترة الحثية و المعلوم ان يمحاض كانت مملكة عمورية (آمورية) و دمرها الحثيون في بداية القرن السادس عشر قبل الميلاد اي قبل الفترة الارامية باربعمئة سنة , يجب وضع يمحاض في نفس فترة حمورابي البابلي بما ان الواح ماري المسمارية توضح ان ملك يمحاض كان معاصرا لحمورابي و ان هذا الملك المسمى ياريم ليم الاول كان اقوى من نظيره البابلي , اعتقد انها معلومة هامة كون اقوى مملكة في الهلال الخصيب هيي مملكة سورية و يحب التركيز عليها , لدي مصادر عديدة تدعم هذا الكلام و كلها كتب (حوالي الثلاثين كتاب) كتبها علماء الحفريات المشهورين كتريفور برايس و هورست كلينغل لكن هذه المصادر بالانكليزية . و قد وضعتها في مقالة يمحاض على ويكيبيديا الانكليزية , كما يجب التصحيح بشأن حمورابي البابلي فهو لم يوحد الهلال الخصيب و اكتفى بماري و لم يخترق ابعد من توتول (الرقة حاليا) و على الرغم من انه ذكر وصوله الى كركميش (جرابلس) الا انه لم يضمها , اي ان الامبراطورية البابلية شملت محافظة دير الزور و ربع محافظة الرقة فيما بقيت المناطق الاخرى مستقلة فالشمال خاضع ليمحاض و الجنوب تهيمن عليه قطنا التي خضعت ليمحاض لاحقا في عهد ياريم ليم الثالث . . لذا ارجو التعديل ووضع يمحاض ضمن الفترة الامورية التي لم يتم التطرق لها في المقال على الرغم من انها استمرت 500 سنة و انتجت دول ماري و قطنا و يمحاض و الالاخ --Attar-Aram syria (نقاش) 03:04، 27 فبراير 2014 (ت ع م)

  • أزلت يمحاض، بخصوص الأموريين هم مذكورين ضمنًا مع مملكة ماري، لكن أضفت تعديلاً بخصوص كون مملكة ماري أمورية، وأضفت مملكة بخياني بوصفها حضارة حلب الآرامية.--Sammy.aw (نقاش) 16:00، 27 فبراير 2014 (ت ع م)
    • اعتقد انه يجب ذكر يمحاض في المقالة لسببين : الاول انها كانت اقوى ممالك سوريا باعتراف ملك ماري و الثاني هو ان ماري كانت تابعة ليمحاض و ليس العكس . كما ان بخياني تقع شمال محاقظة الحسكة و لم تمتد الى حلب , في الفترة الارامية كانت حلب تابعة لمملكة بيت اغوشي و عاصمتها ارفاد (ارباض) و هيي مدينة تل رفعت حاليا , ارجو اضافة هذه التعديلات البسيطة ان لم يكن لدى احد رأي ثاني--Attar-Aram syria (نقاش) 22:58، 27 فبراير 2014 (ت ع م)
أضفت يمحاض، قبل ماري، وعطفتها معها على الحضارة الأمورية. وأما بخصوص بخياني، فتركتها، نظرًا لأننا لا نملك مقالة عن بيت آغوشي، بينما وددت أن يكون هناك مثال ثاني عن الممالك الآرامية في سوريا سوى آرام دمشق. أعتقد أن النص بالشكل الحالي بات دقيقًأ.--Sammy.aw (نقاش) 16:15، 1 مارس 2014 (ت ع م)

شبه رئاسي[عدل]

  • باستثناء النسخ من الموسوعة الإنكليزية، هل هناك دليل أن النظام في سوريا شبه رئاسي؟ يعني يمكن لأي كان أن يقارن بين صلاحيات الرئيس الأمريكي في الدستور الأمريكي، والرئيس السوري في الدستور السوري، سيجد أن الدستور السوري يمنح الرئيس صلاحيات أوسع بكثير من تلك التي يمنحها الدستور الأمريكي "الرئاسي".--Sammy.aw (نقاش) 15:45، 20 يونيو 2014 (ت ع م)
أذكر سابقاً عند إعداد الدستور أن اللجنة التي وضعت الدستور كانت تؤكد على نظام جمهوري شبه رئاسي، لذى قمت ببحث سريع على مواقع الأخبار فوجدت الصفحة التالية: [1] تعود هذه الصفحة إلى ما قبل إقرار الدستور لكنها تتحدث عن المسودة النهائية التي تم اعتمادها في الإستفتاء فهي تتحدث عن الدستور الحالي.--علاء الدين (نقاش) 10:49، 22 يونيو 2014 (ت ع م)

تسمية "ثورة"[عدل]

الكاتب لو سمحت : هناك مغالطة بتسمية ما أحداث 2011 في سورية ثورة ، ومغالطة في كتابة رد فعل الدولة السورية على ما تسميها بـ "الثورة " لذلك أرجو التصحيح . وأرجو ذكر بأن الدولة لم تقم بإقحام الجيش إلا بعد سقوط حمص بإيدي الغوغائيين المدعومين بالسلاح يعني بعد 6 أشهر من اندلاع الأحداث ، وأن الدولة أخطأت بإرسال الكثير من قوات حفظ النظام بلا أسلحة ، ليقتلوا على يد من تدعوهم بـ " الثوار " ، المسألة واضحة كعين الشمس وخصوصاً بعد أن تكشفت الحقائق الآن. ّّ176.101.36.130 (نقاش) 18:53، 24 ديسمبر 2014 (ت ع م)

Map[عدل]

Cedid Atlas (Syria) 1803.jpg

Please add. Oncenawhile (نقاش) 18:29، 10 مايو 2015 (ت ع م)


لو سمحتم تعديل بسيط : إعلان استقلال سوريا من قبل المؤتمر السوري العام كان بتاريخ 8 مارس 1920 و ذلك بعد توقيع هدنة مودرس عام 1918 و خروج العثمانيين و ليس بتاريخ 8 مارس 1963

أكبر مدينة[عدل]

دير الزور أكبر مدينة Amer almashhour (نقاش) 20:44، 12 فبراير 2016 (ت ع م)

ولأخذ العلم مدينة بصرى الشام في محافظة درعا هي اقدم مدينة في سورية والمنطقة الشجاع المقداد (نقاش) 00:07، 7 يناير 2017 (ت ع م)

أكبر مدينة سورية من حيث المساحة هي مدينة حمص

الأزمة السورية[عدل]

ما يثير التساؤل و الشك بخصوص نزاهة بعض المقالات بشأن الأزمة السورية هو خلوها بشكل كامل من أخطر أزمة سورية و هي تنظيم داعش الإرهابي— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل عراف الجبل (نقاشمساهمات)

عراف الجبل،‏ من فضلك لا تقفز لاستنتاجات. أنت ذكرت مُشكلة واحدة من مشاكل الأزمة في سوريا، ولم تذكر غيرها: إجرام النظام وتدخل حزب الله والمليشيات العراقيَّة والروس والفصائل المُتناحرة وتلك المُرتشية...إلخ. طالع هذه الصفحة لتفهم سبب رفض أي تعديل من هذا الشكل--باسمراسلني (☎)--: 08:04، 21 يوليو 2016 (ت ع م)
أخي باسم ليس من الغيرة على الدين بشيئ تجاهل السبب الحقيقي للأزمة السورية و هو إشعال الفتنة الطائفية لخدمة أعداء الإسلام و ليس لأحد أن يدعي أنه يحمي الإسلام أو يدافع عن الله عز و جل و كما هو واضح فإن الفتنة أخذت طابع دولي— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل عراف الجبل (نقاشمساهمات)
لم أتحدث عن الدين ولا الغايات أساسًا، أتحدث عن أنَّ مُشكلة سوريا ليست فقط محصورة بداعش كما كانت تُشير الجُملة، ولا داعش وحدها هي من يقتل الأبرياء ويُشعل الفتنة--باسمراسلني (☎)--: 10:51، 21 يوليو 2016 (ت ع م)
لا يجوز لفئة من الناس تدمير بلدانهم عندما لا يعجبهم حاكمهم عراف الجبل (نقاش)
هذا ليس موضوعنا، الموضوع ببساطة هو أنك لا تستطيع تبني وجهة نظر أُحاديَّة (وفق سياسة الموسوعة، طالع الوصلة الزرقاء أعلاه) خُصوصًا في المقالات التي تتحدث عن الأوضاع الراهنة، وإلَّا فإنك تُخالف ركن الحياديَّة المطلوب في الموسوعة، أمَّا موقفك الخاص فأنت حُر ولا شأن لأحد بك ولا شأن لك بأحد طالما لا أنت ولا الغير يتخطى حدوده. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 11:08، 21 يوليو 2016 (ت ع م)

لا يوجد حيادية[عدل]

للأسف الشديد مقالة ليست حيادية عن بلد مثل سوريا و على موسوعة علمية و عالمية مثل ويكيبيديا تتجاهل رأي الغالبية من الشعب السوري بكل طوائفه و تظهر المعارضة بصورة شرعية و جماهيرية و من الواضح أن هدف هذه المقالة هو غسيل الأدمغة و ليس المعلومات العلمية و الواقعية.عراف الجبل (نقاش) 10:39، 8 أغسطس 2016 (ت ع م)

Photos of Syria on Wikimedia Commons[عدل]

(Apologies for posting in English) For years, Syria has been the scene of a bloody civil war resulting in hundreds of thousands of deaths, millions of refugees, and the destruction of entire cities. The recent image donation by the Nationaal Museum van Wereldculturen (the National Museum of World Cultures) in the Netherlands shows another Syria. Many of these photos were taken in the 1980s and show scenes of daily life and images and cities not yet devastated by war. Other images show objects from the collection of the museum. Together, they form a valuable resource on Syria for the various Wikimedia projects. The upload consists of 352 photos in total and can be accessed here. It coincides with a photo exhibition in the NMvW on Aleppo. The upload was part of the project The Netherlands and the World, which aims to make accessible Dutch collections on non-European heritage.Kind regards, --AWossink (نقاش) 10:55، 30 مايو 2017 (ت ع م)

تطبيق سياسة الحيادية[عدل]

تعتبر ويكيبيديا مؤسسة حيادية ولكن هذا لا يبدو واقعيا ففي مقالة سورية مثلا لا يسمح بتعديلها ويتم استخدام عبارات استفزازية ومنها: النظام ، نظام البعث ، الديكتاتور السوري، هذا لا ينطبق مع الحيادية وارجو اعطاء كل ما يخص سوريا لأشخاص سوريين حياديين يكتبون المقالة على طريقتهم واتمنى الاستجابة لطلب لأن هذا الأمر يضر بسمعة ويكيبيديا وسوريا