نقاش:سوق الأربعاء (المغرب)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي المغرب (مقيّمة بذات صنف بذرة، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي المغرب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالمغرب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

محاولة رد الاعتبار لمثقفي اربعاء الغرب. ...واسترسالا في النقاش حول التعريف الذي صاغه " عنيز " في صفحةويكبيديا،وكي لا اغفل ذكر الاساتذة الذين أثتوا فضاءات المعرفة ،وصاغوا ذاكرة المدينة أذكر الاستاذ عزيز البدوي المسرحي الفذ المتعدد المواهب ،سلبته فتنة الركح والكلمة الصادقة ، حفظناه عن ظهر قلب حتى صار هو الكلمة والركح ،والاستاذ منصور الفلاحي الذي اسس رفقة نخبة من الاساتذة الذي اكتووا بلفحات اللون كالاستاذ برواين واسماعيل العربي ونور الدين برحمة ، جمعية الابعاد المتباينة لفنون القول واللوحة ،فاكتوينا باوجاعهم ،وانهارت في لوحاتهم كل الحدود والقيود ،منصور الفلاحي الان بصدد اصدار مجموعة قصصية ،تختزل ذاكرة الاربعاء التي تنكر لها عنيز ولذاكرتها المفعمة بخبايا الصدق الدفين ،ولم يتشدقوا بتعدد واحتكار المعرفة كما فعل ، واستسمح للاساتذة الذين لم أذكرهم ... وفي تعريفه لاحياء المدينة وصف حي السلام بالحي الذي تغزوه الجريمة والفساد وتجارة المخدرات والدعارة ، وأقول له : إن الاوصاف الذي ذكرتها لا توجد الا في ذاكرتك ، وفي نفسية لا ترى غير النصف الفارغة من الكأس ،ليست نظرة الفنان الذي يجمل الاشياء رغم قبحها ، وحي السلام انطبع في طفولتنا جميلا فلا بد ان نستعيده بنفس الانطباع حتى ولو كان بركة من الوحل ،كما قال محمد شكري ،ولو كان عنيز عاش تفاصيل حياته داخل حي السلام لتبدلت نظرته وعشقه كما نعشقه نحن ،هذا الفضاء الحر،البوتقة السحرية التي ذابت فيها كل المواهب الموسيقية والأدبية والفنية باختلاف مشاربها وتنوع قيمها،ومن لم يرشف من كأس المحبوب داني لن يعرف أبدا معنى النقاء ،اتسع فيه الصدق حتى صار مصدرا له،وبوسلهام ولد البوهالي الصرخة المدوية الحاملة معها ترانيم العيطة الغرباوية،أب عبيد الله الخيال الذي سابق الريح فامتزج باروده بالهوى الذي نتنشقه،ابا دنبة الصياد الاسطورة الذي كانت تتوجس منه الصيادون،ولد مكة الإذاعي الذي أسس قواعد تابراحت ،وأضفى عليها بهجة لن تجدها الا في حنجرة ولد مكة...هذا هو حي السلام الجزء الضروري في البنية الاخلاقية والايديولوجية والقيمية داخل نسيج اربعاء الغرب ،وكاتب هذه السطور هو بذرة من شجر هذا الحي الذي تعلمت فيه ابجدية الحب والكره الصدق والخيانة السلم والحرب الفضيلة والرذيلة الصمت والكلام الجمال والقبح وكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة التي نرصدها يوميا . وحي السلام:

 وطن يجتر طعنة التاريخ 

دامية صفحاته دامية جذور النخل والواحات حنينه للساحات حبلى بالأسئلة. في دروب الحي أطفال تكنس الطفولة تراود دماها على النسيان لدني أيها المنسي في رفوف الذاكرة العتيقة . كي أعلن للراحلين فيك عن زيف المواعيد والأمكنة . حتى الثورة فيك في زيفها ممعنة . لدني ... كي أمسح الصمت عن ورودك المدمنة. سجل يا حيي رفضي للحقيقة . ارفض رفضي يسكن التتار دمي . توبخني عيون الشوارع تسائلني الأسئلة : أعروبة أن تختفي في المرايا الحقيقة . أعروبة أن تتخنث السيوف وتبقى الشعارات طليقة ...


                                                                .
                                                   يتبع...