نقاش:سي++

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بعض الانتقادات للمحتوى بغرض تحسين جودته[عدل]

  • لا أرى مبرراً لاستخدام سي++ عوضاً عن استخدام الاسم باللغة الإنكليزية. أعتقد أنه من الأفضل اعتماد الاسم الإنكليزي وتعريبه فقط من أجل معرفة كيفية لفظه بالعربية لمن لا يتقن الإنكليزية.
  • إن لغات Java و#C ليست مشتقة من ++C! لقد أثرت ++C بهذه اللغات ربما، ولكن هذه اللغات صممت لأهداف مختلفة لها علاقة بالدرجة الأولى بالاستخدامات
  • أرى كثيراً من الآراء الشخصية حول هذه اللغة؛ ما سبب مقولة أن عدد من المبرمجين تركوا ++C لصعوبتها؟! إن تفضيل لغة برمجة على أخرى له أسباب كثيرة (منصة الاستخدام، سياسة الشركة، سرعة الأداء، مواصفات العتاد، الإنتاجية، التوثيق، إجرائية التطوير، ...) لا علاقة لها بـ"صعوبة" اللغة. في حال مخالفتكم الرأي أرجو وضع تعريف واضح لصعوبة لغة البرمجة.
  • لماذا لا يتم الحديث إطلاقاً عن استخدام القوالب templates التي اعتبرها بيارن حجر الأساس في تميز هذه اللغة عن باقي اللغات؟
  • ماذا عن الإضافات الجديدة للغة واقترابها بشكل ملحوظ من اللغات الوظيفية مثل Haskell
  • في قسم "سبب صعوبتها" مثال المقارنة بين ++C وفيجوال بيزك جداً مجحف بحق هذه اللغة! حيث يوجد عدد كبير من الأدوات التي تساعد على اكتشاف خطأ تجاوز عنصر محدد في مصفوفة. عند قراءة سبب صعوبة اللغة أتوقع الحديث عن اللغة بذاتها وليس عن ميزات بيئة التطوير

مع التحية Yousef85 (نقاش) 14:55، 26 مايو 2013 (ت ع م)

بالإمكان اجراء تعديلات على المقال ويفضل اسناد هذه التعديلات إلى مراجع حتى تكون تعديلات موثوقة وترفع من جودة المقال ولا تكون أراء شخصية Rami radwan (نقاش) 15:12، 26 مايو 2013 (ت ع م)
شكراً رامي، لقد شجعتني ملاحظتك على إعادة ترجمة المقال بالكامل ترجمة علمية من المقالات الموافقة الإنكليزية والألمانية وسأتمم كتابته قريباً Yousef85 (نقاش) 09:20، 20 يوليو 2013 (ت ع م)

أعتقد أنه يجب نقل (إعادة تسمية الصفحة) الى سي بلس بلس[عدل]

أن لاأعرف سياسة تسمية المقالات بالأسماء الأنجليزية أو تعريب اللفظ

ولكن أعتقد تسمية المقال بالأنجليزي ونحن في موسوعة عربية "غريب"؟!

يمكن دائماً التحويل #REDIRECT --الزياني 11:18, 4 مايو 2005 (UTC)

أحيانا هناك الحاجة لترك الأسماء بلغتها، مع مراعاة التعريب قدر المستطاع. رأيي: بما أنك اختصاصي في هذه المقالات قم بالاختيار اللذي تراه مناسبا ، فقط لا تنسى عمل صفحات تحويل على الاسم الآخر. تحياتي--Oxydo 12:07, 4 مايو 2005 (UTC)

نظام التشغيل ![عدل]

ورد في آخر تعديل في المقال أن C++ تستخدم في كتابة أنظمة التشغيل! ومن ضمنها لينوكس، في الواقع، حسب معرفتي أن لينوكس (وهو نواة نظام تشغيل) بالذات مكتوب بلغة C وليس C++، والفرق واضح، ماذا بخصوص أنظمة التشغيل الأخرى؟ ما المقصود بنظام التشغيل هنا؟ النواة؟! عدا ذلك أعتقد أن من المناسب إزالة مثال المصفوفة، لا حاجة لأمثلة تقنية في مقال موسوعي، يمكن الكتابة بمزيد من التقنية في ويكي الكتب حيث يوجد كتاب سي بلس بلس، أتمنى أن يعلق التعديلات الأخيرة، والجميع طبعا!--ميسرة (نقاش) 17:19, 21 فبراير 2006 (UTC)


شكرا على هذا الايضاح و أنا أعلم أن نواة اللينكس كتبت بالسى و لكن أجزاء كثيرة منه كتب بالسى++ و كما رأيت فى مقالى فانى تعمدت ألا أفصل كثيرا بين السى و السى++ لأن السى++ تدعم كل مفاهيم و أوامر و مكتيات السى كما أن مترجمات السى++ يطلق عليها مترجمات سى/سى++. و عموما لا يمكن مناقشة السى++ بدون السى.(كاتب المقالة).

رد الكاتب[عدل]

شكرا على الاهتمام و أود أن أوضح الالتباس بالنسبة للتعليق الأخير. صحيح أن نواة نظام لينكس كتبت بالسى الا أن معظم أجزاؤة الأخرى كتبت بالسى++ و عموما أنت ترى أنى لم أفصل كثيرا بين السى و السى++ لأن السى++ تدعم كل أوامر و مكتبات السى تقريبا.و كثيرا ما يتم الاشارة لهم كلغة واحدة سى/سى++.

أما بالنسبة لسؤالك عن قصدى بكلمة "نظام التشغيل" فأنا أعنى نظام التشغيل ككل و بالطبع لا أعنى النواة لأن النواة جزء من نظام التشغيل.و لو راجعنا تعريف كلمة نظام التشغيل فهى تعنى برنامج مختص بتنظيم الملفات على وسيلة التخزين و تشغيل و مساعدة التطبيقات فى التخاطب بينهم و بين الحاسوب اما بشكل مباشر أو عبر برنامج تشغيل الحاسوب الأساسى مثل بيوس فى أجهزة البى سى.لذا نرى أن نظام التشغيل ليس برنامج واحد بل عدة برامج و اجراءات تستدعيها البرامج الأخرى عند الحاجة و أهم جزء فيه هو تنظيم الملفات و هناك أنظمة تشغيل قديمة مهمتها فقط تنظيم الملفات و تشغيل البرامج.و البرامج كثيرة مثل command.com فى الدوس الذى يتولى مهمة التخاطب بين الدوس و المستخدم و تنفيذ بعض المهام البسيطه.أما الجزء المهم الثانى هو boot program و هو الذى يبدأ بتحميل النظام الى الحاسوب. مثلا ويندوز بنقسم الى : برنامج بدء التشغيل - مجموعة الاجراءات الأساسية مثل نظم الملفات و التخاطب مع البيوس - ثم مجموعة الAPI و هى مكتبات تستخدمها البرامج لانشاء واجهه رسومية و بعض المهام الأخرى - ثم النواة kernel- ثم واجهه التخاطب مع المستخدم explorer.exe و command.com بالاضافه الى مجموعه البرامج المساعده و الملحقه مثل NotePad , Calculator.

مرحبا بك أخ فادي نبيل، شكرا جزيلا على الإيضاح، وأنا أوافقك الرأي تماما، نظام التشغيل تسمية يجب أن تشير إلى ما أشرت إليه أعلاه، وليس فقط لنواة النظام، سأقوم بتعديلات طفيفة هنا وهناك، ومرحبا بك في الموسوعة :)--ميسرة (نقاش) 21:42, 22 فبراير 2006 (UTC)