نقاش:شتات أرمني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي الولايات المتحدة (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الولايات المتحدة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالولايات المتحدة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي إيران (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي إيران، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بإيران في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

الإنتشار الأرمني[عدل]

من المؤسف أنه تم تحويل المقالة الى "الشتات الأرمني" بدل المقالة الأصلية بـ"الإنتشار الأرمني". كلمة شتات ألقيت على الوجود الأرمني في العالم بسبب التهجير أثناء السلطنة العثمانية، وهي كلمة غير حيادية تفترض أن كل وجود أرمني خارج أرمينيا وجود قسري لأمة مشتتة، وهذه كلمات "ملغومة". الترجمة الحرفية للأرمنية Հայկական Սփիւռք هو الإنتشار والنشر. وهناك الآن ملايين الأرمن وهم مهاجرون طوعيون هاجروا لأسباب إقتصادية وعائلية بحتة وهم لا يعتبرون أنفسهم شتاتا بل قسما من الإنتشار العالمي للأرمن. لنقارن مثلا مع اللبنانيين والسوريين الذين هاجروا الى البرازيل والأرجنتين في القرن التاسع عشر. هؤلاء من الشتات. أما أن نقول أن اللبنانيين والسوريين الآن في كندا هم من الشتات نظرية خاطئة فهم قسم من الإنتشار العربي في العالم، ولا يمكن القول بأنهم شتات عربي. كلمة "الشتات الأرمني" خاطئة ويعتبرها الكثير من الأرمن إهانة إذ ينطوي على اتهامهم بترك بلادهم. أرجو إعادة التحويل الى الترجمة الصحيحة للكلمة الأرمنية "سبيورك" (Սփիւռք) لنتخلّص من هذه التسميات الملغومة بأنهم شعب ضحية ووجودهم في البلاد التي اختاروا العيش فيها خارج أرمينيا هو وجود قسري ومؤقت. Werldwayd (نقاش) 17:14، 20 نوفمبر 2011 (ت ع م)

أعتقد أن المشكلة تكمن في ترجمة العنوان بالإنكليزية "diaspora" حرفيا إلى العربية، هذه اللفظة كانت مقتصرة على تواجد اليهود ولكنها أصبحت الآن تصف أي تواجد خارج الأراضي الأصلية لشعب ما فأصبح لدينا: Arab diaspora و-Russian diaspora و-Turkish diaspora... ألخ.--Rafy راسلني 17:25، 20 نوفمبر 2011 (ت ع م)
معك حق يا أخ Rafy بخصوص الشتات اليهودي فهم شتات منذ ألفي عام، إذن الكلمة تنطبق عليهم. ولكن هل نقبل مثلا أن نقول "الشتات العربي"؟ أم هذا هو إنتشار عربي وليس شتاتا. المقالة Arab Diaspora يقابلها المقالة العربية عرب مغتربون، وهذا أعتبرها أيضا خطأ شائعا، وهي قائمة على كلمة "غرب" وغريب" و"إغتراب"، ولكن على الأقل، لم نقل "الشتات العربي" وهي بشعة جدا على السمع والفهم. فلماذا شتات أرمني إذن، هل لتشبيههم بالشتات اليهودي؟ لا أعتقد أن هذا صحيح! أفضّل عشر مرات كلمة "الإنتشار العربي" بدل "مغتربون عرب" أو "مهاجرون عرب" وبالطبع أفضل الكلمة الحيادية "إنتشار أرمني" بدل "شتات أرمني" لعدم مطابقة الأخير للوضع الأرمني في القرن الحادي والعشرين وهي كلمة من مخلّفات أرمن السلطنة العثمانية التي تخطيناها منذ عشرات السنين، وبواقع الهجرة الأرمنية الحالية من أرمينيا بالملايين ومن البلاد التي تستقبل أعدادا كبيرة من الأرمن ألمانيا وروسيا والولايات المتحدة من أرمينيي جمهورية أرمينيا الحالية وهؤلاء الأرمن ليسوا طبعا من "الشتات". أنا أطلب تحويل المقال الى "إنتشار أرمني". Werldwayd (نقاش) 19:27، 20 نوفمبر 2011 (ت ع م)
المقالة بشكلها الحالي تتحدث عن "الإغتراب الأرمني" انتشار الأرمن خارج مناطق تواجدهم التاريخي، بالإمكان تحويلها إلى انتشار الأرمن بعد إضافة تعدادهم في أرمينيا وتركيا. بالرغم من ذلك فعنوان المقالة سيبدو غريبا لكون معظم المقالات المتشابهة تتحدث عن "شتات"، لاحظ كذلك شتات عراقي، شتات لبناني... ألخ. ربما من الأفضل طرح الموضوع في وب:الميدان للوصول إلى تسمية مناسبة لهذه المقالات.--Rafy راسلني 00:41، 21 نوفمبر 2011 (ت ع م)